صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@14:40:58 GMT

غزة على شفا كارثة وبائية نتيجة تفشي الأمراض

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: التزام تاريخي تجاه الأشقاء الفلسطينيين جهود عربية ودولية مكثفة لتجنب التصعيد في المنطقة

قال وزير الصحة الفلسطيني ماجد أبو رمضان، أمس، إن غزة على «شفا كارثة» نتيجة تفشي الأوبئة والأمراض في القطاع الذي يشهد حرباً إسرائيلية لأكثر من 300 يوم.
 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمقر البنك المركزي للدم في رام الله، ضمن فعاليات إطلاق حملة للتبرع بالدم لسكان القطاع.

وقال أبو رمضان: «نحن على شفا كارثة وبائية نتيجة تفشي الأوبئة، إضافة للكارثة البيئية والإنسانية نتيجة تفشي الأمراض المنقولة بالماء أو التنفس».
وأشار إلى تسجيل 100 ألف حالة التهاب كبد وبائي في قطاع غزة، بعد أن كانت الحالات المسجلة 15 فقط قبل بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر 2023.
 وأوضح الوزير أن التحضير بدأ لإعطاء 200 ألف جرعة من لقاح شلل الأطفال في القطاع.
وقال أبو رمضان: «إضافة إلى تدمير ما يزيد على 80 % من القطاع الصحي في محافظات غزة، فإن المستشفيات خرج معظمها عن الخدمة، وما يعمل منها يعمل بطاقة جزئية نتيجة الدمار وفقد الكادر الطبي المؤهل والنزوح، ونقص الإمكانات وانقطاع الكهرباء والوقود والمياه الآمنة»، مؤكداً أن القطاع الصحي أُرهق بصورة كبيرة جداً، ولن يستطيع التعافي خلال الفترة القليلة القادمة.
وتابع: هناك تفشٍ كبير للأمراض المنقولة بالرذاذ والأمراض الجلدية مثل الجرب والالتهابات البكتيرية، مضيفاً «ربما أكثر ما نعانيه احتمال تفشي وباء شلل الأطفال في قطاع غزة».
وأوضح أبو رمضان أن غزة أُعلنت خالية من فيروس شلل الأطفال منذ الثمانينيات، وسبقت الدول المجاورة، ومنها إسرائيل التي شخصت فيها بعض الحالات العام الماضي. وأشار إلى تنسيق الوزارة مع منظمات دولية، بينها منظمة الصحة العالمية واليونيسيف لبدء التحضير الفوري لإعداد 200 ألف جرعة من اللقاح اللازم للأطفال من ميلادهم حتى عمر 8 سنوات.
  وقال أبو رمضان، إن وزارة الصحة الفلسطينية وعلى مدى الشهور الـ10 الماضية قدمت أكثر من 150 مليون دولار لقطاع غزة على شكل أدوية ومستلزمات ورواتب موظفين.
 وفي بيان أصدره المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أمس الأول، بمناسبة مرور 300 يوم على بدء الحرب، أشار إلى وجود «885 شهيداً من الطواقم الطبية، وإخراج 34 مستشفى و68 مركزاً صحياً عن الخدمة» في القطاع. وتتواصل الحرب وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمراض غزة فلسطين إسرائيل الأوبئة قطاع غزة نتیجة تفشی أبو رمضان

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إن المنظمة لديها برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في قطاع غزة، مشددا على اهتمام فريق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بصحة الأطفال والوالدين في القطاع.

وأشار ليندماير، خلال تصريح لقناة "النيل" للأخبار اليوم /السبت/، إلى أن شلل الأطفال لم يكن موجودا في قطاع غزة، كما أن القطاع كان مهتما للغاية بتنظيم اللقاحات والتطعيمات، وأن أكثر من 90% من القطاع خاضوا لتناول تطعيماتهم ولقاحاتهم، مبينا أن اكتشاف أول حالة في الجنوب كان أمرا محزنا للغاية بسبب تدمير المنشآت الصحية والبنى التحتية في قطاع غزة وهذا ينذر بانتشار أمراض عدة لاحقة بسبب تدهور الأوضاع الصحية وأوضاع الصرف الصحي ومياه الشرب.

وحول المعوقات التي واجهتهم أثناء عملية التطعيم في المرحلة الأولى ضد مرض شلل الأطفال في قطاع غزة، قال إن منطقة الوسط كانت سهلة نسبيا في عمليات التطعيم، بينما عملية التطعيم في المناطق الأخرى كانت صعب الوصول إليها، على خلفية عمليات الإجلاء، فضلا عن أن قطاع غزة مأهول بأعداد كبيرة من الأطفال، قائلا: "نحن بحاجة إلى زخم كبير من المساعدات الطبية والناقلات الخاصة باللقاحات والتطعيمات وجميع

الفرق الطبية في أمس الحاجة إليها حتى نصل إلى كل الأطفال".

خطة عاجلة ومحكمة من «الصحة العالمية» في أفريقيا بشأن جدري القرود

«المصل واللقاح» يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود

مقالات مشابهة

  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • المتحدث باسم اليونيسيف في غزة لـ«الاتحاد»: دور حاسم للإمارات في تسريع حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
  • تعطل الدراسة في قطاع غزة للعام الثاني
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • للعام الثاني..تعطل الدراسة في غزة يهدد مستقبل أطفال القطاع
  • أستاذ طب وقائي: مبادرة «رعاية» حل لمشكلة نقص مستشفيات وحضانات الأطفال
  • 355 ألف طفل يتلقون التطعيم ضد شلل الأطفال وسط وجنوب غزة
  • مجدي بدران: القطاع الصحي في مصر يُضاهي الدول المتقدمة