حسام عبدالنبي (أبوظبي) 
يتزايد استخدام البطاقات المصرفية (الائتمان، الخصم، مسبقة الدفع) التي تصدرها البنوك المحلية، في الخارج خلال تلك الفترة من العام حيث موسم السفر للسياحة أو لقضاء المقيمين بالدولة إجازاتهم السنوية في أوطانهم، وعادة ما يتم استخدام البطاقات المصرفية في الخارج كبديل آمن لحمل النقود وكوسيلة أسهل لتدبير سيولة لمواجهة أية نفقات طارئة أو تزيد عن التوقعات.


وخلال السفر إلى الخارج قد يتعرض حملة البطاقات المصرفية لمشاكل من نوعية فقدان البطاقة أو التعرض لمحاولة اختراق وسرقة بيانات البطاقة، حيث يظن الكثيرون أن التعامل مع هذا الوضع أمر شاق نظراً لصعوبة التواصل مع مراكز الاتصال في البنوك لاتخاذ الإجراءات الاحترازية.
وفي الحقيقة فإن البنوك وفرت وسيلة سهلة للتعامل مع تلك المشكلات تتم على الفور، ولا تستغرق سوى دقائق محدودة عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التطبيق الإلكتروني للبنك مصدر البطاقة، وهي حظر البطاقة مؤقتاً وإلغاء حظرها لاحقاً عند العثور عليها، أو حظر البطاقة واستبدالها إذا كان حائز البطاقة يشك في أنها قد تعرضت للاختراق. 
وتحدد البنوك العاملة بالدولة 3 وسائل لحظر البطاقات، وهي بشكل فوري عن طريق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو عن طريق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك، أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف، ولكن تختلف المزايا حسب الوسيلة، فعند استخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف فقط يتم حظر البطاقة واستبدالها بشكل دائم، أما في حال استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المتحرك، فيمكن حظر البطاقة بشكل دائم أو مؤقت.
ويتم حظر البطاقة بخطوات بسيطة للغاية، وهي تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ومن ثم الضغط على خدمات واختيار التقدُّم بطلب للحصول على خدمة جديدة حيث يتم اختيار البطاقة (الائتمانية/ المصرفية/ ومسبقة الدفع) المشكوك في فقدانها ومن ثم (قفلها بشكل مؤقت). أما في حال الرغبة في حظر البطاقة بشكل دائم واستبدالها (وهو الحل الأكثر أماناً) فيتم اختيار البطاقة ثم اختيار الحصول على بطاقة بديلة، ثم اضغط على (التالي) وبعدها يجب القيام بالموافقة على طلب Smart Pass الخاص بحائز البطاقة من الهاتف المتحرك حيث سيتم حظر البطاقة على الفور، ويمكن طلب الحصول على بطاقة بديلة عن البطاقة المفقودة أو المشكوك في تعرضها لمحاولة اختراق، ليتم استبدالها خلال 3-5 أيام عمل.

أخبار ذات صلة فنادق أبوظبي تسجل أداءً سياحياً «استثنائياً» خلال الصيف 18.7 مليار درهم صافي أرباح 10 بنوك مدرجة في سوق أبوظبي

حظر مؤقت
ووفقاً للبنوك العاملة بالدولة فإن حظر البطاقة بشكل مؤقت يتميز بأنه يمكن لصاحب البطاقة إلغاء الحظر عنها، باتباع نفس الخطوات مرة أخرى بواسطة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، مع تحديد إلغاء قفل البطاقة ثم الضغط فوق متابعة. وتؤكد البنوك أنه لا توجد أي رسوم مقابل حظر أو إلغاء الحظر على البطاقات، ولكن عند الرغبة في استبدال البطاقة، وإصدار رقم بطاقة جديد فستعتمد الرسوم على نوع البطاقة التي يحملها العميل، فإذا كانت بطاقة ائتمانية، فإن الرسوم تعتمد على باقة الخدمات المصرفية الخاصة بحائز البطاقة. وتوضح أنه في حال الحظر المؤقت للبطاقة سيظل الحظر المؤقت سارياً حتى يقوم حائزها بإلغاء حظر البطاقة أو الإبلاغ عن فقدانها أو سرقتها، ويمكنه بعد ذلك اختيار طلب بطاقة بديلة، منبهة إلى أنه لا يمكن سحب النقود باستخدام بطاقة محظورة، ولكن يمكن في هذه الحالة دائماً زيارة أقرب فرع لإجراء السحب، مع التأكد من حمل جواز السفر أو بطاقة الهوية الإماراتية حتى يتسنى للبنك المساعدة.
معاملات الإيقاف
وفيما يخص المعاملات التي تم إيقافها عند حظر البطاقة، أفادت بنوك لـ«الاتحاد» بأنها تشمل التسوق عبر الإنترنت وفي المتجر، والسحوبات النقدية وأنظمة الدفع من دون تلامس 
(Apple Pay Google Pay) وغيرها، وجميع اشتراكات البطاقات الائتمانية والمصرفية، منوهه بأن حظر البطاقة لن يؤدي إلى إيقاف الأوامر الدائمة والخصم المباشر من الحساب، والخصم التلقائي للبطاقة المصرفية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البنوك البطاقات الائتمانية السفر السياحة الإمارات

إقرأ أيضاً:

حقيقة إلغاء التموين بسبب التكييف والإنترنت

قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، إن وزير التموين الدكتور شريف فاروق تحدث عن أن الوزارة لن تقوم بحذف أي مواطن من بطاقات التموين، نافيًا بذلك كل الشائعات التي ترددت خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف "كمال"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن معايير الاستبعاد من بطاقة التموين مُحددة منذ 2019، ولا يوجد في الوقت الحالي أي حذف للمواطنين من بطاقات التموين، بسبب زيادة الاستهلاك في الإنترنت أو وجود تكييف، معقبًا: "ما يتردد عن حذف المواطنين بسبب زيادة استهلاك الإنترنت، أو وجود تكييف مجرد شائعات".

وكشف عن بعض معايير الحذف من بطاقة التموين مثل الوفاة، أو السفر للخارج لأكثر من 6 أشهر، أو التعدي على الأراضي الزراعية، أو سرقة التيار الكهربائي.

ولفت إلى أن هناك 23 مليون بطاقة تموين تعمل في الوقت الحالي بدون أي مشاكل، ويوجد في مظومة التموين 63 مليون مواطن، ومنظومة الخبز 69 مليون مواطن، والأمور تسير في منظومة التموين أو الخبز بانتظام.

مقالات مشابهة

  • بنك مصر يتيح استبدال العملة الأجنبية حتى 5000 دولار في هذه الحالة
  • بنك مصر يتيح استبدال العملة الأجنبية حتى 5000 دولار للمسافرين
  • تصل إلى 5000 دولار.. بنك مصر يتيح استبدال العملة الأجنبية لعملائه
  • «تنمية الصادرات» يطلق تطبيق الموبايل البنكى الجديد
  • بنك برقان يستقبل عملاء خدماته المصرفية الخاصة في فرع العديلية
  • حقيقة إلغاء التموين بسبب التكييف والإنترنت
  • استخراج بدل فاقد لـ بطاقة التموين.. الخطوات والشروط والأوراق المطلوبة
  • الزمالك يعلن وصول بطاقة بوبيندزا الدولية.. رسميًا
  • 5 خطوات لحماية بيانات بطاقتك البنكية من النصب أو السرقة.. اعرفها
  • هل يتسبب التكييف في حذف الأفراد من بطاقات التموين؟.. الوزارة تحسم الجدل