صحيفة البلاد:
2024-09-09@14:47:21 GMT

كشف سمات معقدة لـ« توأم الأرض الشرير»

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

كشف سمات معقدة لـ« توأم الأرض الشرير»

البلاد ــ وكالات

كشفت دراسة بحثية جديدة أن كوكب الزهرة، الذي يُعرف بشكل واسع أنه” توأم الأرض الشرير”، قد يشترك في تاريخ جيولوجي مدهش مع كوكب الأرض- وفقًا لما نشره موقع «روسيا اليوم» نقلاً عن الدراسة.

واكتشف العلماء أن هضاب كوكب الزهرة الشاسعة، المعروفة باسم الفسيفساء، ربما تكون قد تشكلت من خلال عمليات مماثلة لتلك التي شكلت كوكب الأرض منذ مليارات السنين.

وأشار الموقع إلى أن الدراسة الدولية التي قادها الأستاذ المساعد فابيو كابيتانيو من كلية الأرض والغلاف الجوي والبيئة بجامعة موناش، بالتعاون مع وكالة ناسا، تم نشرها في مجلة Nature Geoscience تتحدى فهمهم لكيفية تطور الكواكب؛ حيث لم يتوقعوا أن يمتلك كوكب الزهرة، مع درجة حرارة سطحه الحارقة التي تبلغ 460 درجة مئوية، وافتقاره إلى الصفائح التكتونية، مثل هذه السمات الجيولوجية المعقدة”.

واعتبرت الدراسة أن هذا الاكتشاف يوفر منظورًا جديدًا رائعًا لكوكب الزهرة وارتباطاته المحتملة بالأرض، فالسمات التي وجدت على كوكب الزهرة تشبه بشكل لافت تضاريس الأرض، ما يشير إلى أن ديناميكيات ماضي الزهرة، ربما كانت أكثر تشابهًا مع الأرض مما كان يعتقد سابقًا.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: کوکب الزهرة

إقرأ أيضاً:

«العليا للبيانات» تستعرض مشروع «توأم عجمان الرقمي»

عجمان: «الخليج»
عقدت اللجنة العليا للبيانات في عجمان، التابعة للمجلس التنفيذي، اجتماعها الثالث لعام 2024، في المبنى الإداري بالديوان الأميري، برئاسة الشيخ محمد بن عبد الله النعيمي، رئيس دائرة الميناء والجمارك، رئيس اللجنة.
واطلعت اللجنة على مشروع «توأم عجمان الرقمي»، ووثيقتي استراتيجية بيانات عجمان، والسياسة العامة لبيانات الإمارة.
وقال الشيخ محمد بن عبد الله النعيمي: إن اللجنة وبتوجيهات من القيادة الرشيدة، وتعاون كافة الجهات الحكومية بالإمارة، تعزز الاعتماد على التقنيات الحديثة في تحسين جودة الحياة ورفع مستوى الخدمات، إلى جانب دورها في التنبؤ بالأحداث المستقبلية واتخاذ القرارات اللازمة لمواجهتها بكفاءة وفاعلية، من خلال استثمار البيانات التي باتت تشكل جزءاً مهماً من منظومة المدن المتطورة لإنشاء نموذج شامل يتضمن قاعدة بيانات ضخمة ودقيقة تساعد على اتخاذ قرارات سليمة، وإدارة عملية التخطيط للمستقبل بشكل أمثل.
وأضاف: إن هذا النموذج يتيح للمسؤولين وأصحاب القرار رسم خارطة التطوير وتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، وغيرها.
وأشاد رئيس اللجنة بدور دائرة عجمان الرقمية القيادي في تحديث الاستراتيجية والسياسة العامة للبيانات، مؤكداً على أهمية الشراكة والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية لضمان تنفيذ المشاريع والمبادرات بشكل متكامل وشامل، إلى جانب مبادرتها لإطلاق مشروع «توأم عجمان الرقمي».
وأوضح أن المشروع يُعد منصة موحدة وشاملة تجمع كافة بيانات الإمارة، وسيسهم في تحسين الأداء الحكومي العام ودفع عجلة التطوير والابتكار، بما يتوافق مع رؤية عجمان 2030، ويعزز من قدرة الجهات الحكومية على إدارة المدينة بفاعلية أكبر، وتوظيف البيانات لتحسين الخدمات واتخاذ القرارات المستقبلية بشكل دقيق ومدروس.
حضر الاجتماع، عبد الرحمن علي الشامسي، مدير عام دائرة الشؤون القانونية، نائب رئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة: عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام دائرة البلدية والتخطيط، والدكتورة عهود علي شهيل، مدير عام دائرة عجمان الرقمية، والدكتورة هاجر سعيد الحبيشي، مدير عام مركز عجمان للإحصاء.

مقالات مشابهة

  • بدء التسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في جامعة سوهاج
  • المعاشات: الواقعية والوضوح والتوقيت والمرونة والتوثيق أهم سمات التخطيط المالي الاستباقي السليم
  • «العليا للبيانات» تستعرض مشروع «توأم عجمان الرقمي»
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • سيلينا جوميز تتحدى نفسها وتغنى بالإسبانية في فيلم جديد
  • كيف ستتعامل هاريس مع قضية الأمن السيبراني؟
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار