صحيفة البلاد:
2024-09-09@14:41:10 GMT

الرياضة بين التعصب والتنافس الشريف

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

الرياضة بين التعصب والتنافس الشريف

الرياضة مضمار تنافسي جميل وممتع ومجالاتها متعددة ومتنوعة ومتفاوتة بين التشجيع والممارسة ، وعلى أي حال وعلى اختلاف رغبات الناس في متابعة الرياضة وفنونها ، تبقى كرة القدم سيدة الميادين الرياضية شعبيتها تفوق الوصف.

دعوني أنظر للموضوع من الدائرة المحلية دائرة مجتمعنا السعودي المهووس بكرة القدم حدّ الهيام، ولا فرق في هذا الهوس بين الجنسين ولا بين الصغار والكبار، لست ممن يتابعون الدوري، ولست من المتعصبات له ،بمعنى أنني لست إلا متابعة فقط ، ويهمني المنتخب الوطني فقط وهو من أتعصب له بهدوء.

تخيلوا أن يندمج التعصب مع الهدوء وهكذا يجب أن يكون التعصب في قالب هادئ ، أحببت النادي الأهلي وأتابع إنجازاته وتاريخه وحبي له نابع من حب زوجي وابني له والحقيقة وفاء جماهير الأهلي تجبر المتابع الحيادي على محبة ناديهم وأهازيجهم المميزة التي تشعل الملاعب حماساً لها دور في لفت الانتباه وبالطبع اللعب النظيف الراقي والأخلاق العالية هي أكثر ما يميز الأندية، ومع تقديري الجمّ للنادي الأهلي إلا أنني أحترم جهود كل الأندية وأعتز بتمثيلهم للرياضة السعودية حين يتوجب وظهورهم بالمظهر اللائق بوطنهم ، ولو توقفنا عند الحماس ،فهذا أمر حتمي لابد منه لكل المشجعين شريطة ألا يتشوه بالسلوكيات الهابطة والألفاظ البذيئة والسب والشتم والحط من قدر الناس وقيمتهم.

التشجيع لناد معين أو فريق ما ، وضع طبيعي حين يتنزه عما لايليق، حتى في البرامج الإعلامية والصحافة ووسائل التواصل ، مهم جداً الترفع عن الإساءات في التعليقات وأن يكون المشجع راقياً متحفظاً في أسلوبه يشيد بناديه بما شاء وكيما شاء لكن شريطة ألا ينحدر في ذمّ الخصم ويصفه بما هو مؤكد أن يحاسب عليه بين يدي الله حساباً عسيراً ،أتمنى أن نصل في محبتنا للأندية إلى درجة أن يكون هذا الحب داعماً يبني لا يهدم خاصة وأن رؤية 2030 دعمت الرياضة السعودية وفتحت آفاق استثمار عالمية واسعة من أجلها ، لذا يجب أن يكون المجتمع الرياضي والجمهور المحب للرياضة، داعماً لأنديته وللرؤية مساهماً في البناء والتغيير الإيجابي للأفضل حتى أساليب التشجيع يجب أن يطالها التغيير والتحول لتكون أرقى وأنظف وليكون هناك محاسبة لأي تعليقات لا تليق بمجتمع كالمجتمع السعودي.

الرياضة مجال حماسي ممتع حين يكون نظيفاً خالياً من شوائب الأخلاق ، وكما هو معروف الرياضة تهذب الأخلاق وتنمي العلاقات الجيدة وتربط بين الشعوب حين تكون في مسارها السليم ،وهي في ذات الوقت متعة وترفيه تمر الأوقات معها بسرور ، وأكيد يعتريها انفعالات مثيرة أحياناً ومضحكة أحيان أخرى، المهم ألا تورث عداوات وبغضاء،، يذكر أحدهم موقفاً طريفاً لصاحبه منذ زمن بعيد وهو ذو رتبة عسكرية في الداخلية حضر مباراة للنادي الذي يشجعه وكان مترقباً للفوز في ضربات الجزاء كما ذكر، وكان الهدف الحاسم الذي على إثره سقط أخونا مغمىً عليه طبعاً هو بلبسه المدني وحين سقط ، سقطت منه بطاقته العسكرية وكان عسكري في التنظيم بالقرب منه، حين أفاق وجد العسكري وهو يرفع يده تحيةً وإشارة لمعرفته وتقديراً له يقول راوي الموقف كم خجل صاحبه من الموقف لكن هذا خارج عن إردته ، إنه الإنفعال الشديد الذي في أحيان كثيرة قد يرفع الضغط ويتسبّب في كوارث ، تذكرت والدي -رحمه الله- حين كان يتابع المصارعة الحرة بتعليق إبراهيم الراشد -رحمه الله- كيف كان والدي في بداية المصارعة في صدر المجلس وبعد قليل نجده بالقرب من التلفزيون زحفاً دون شعور بأنه تحرك من مكانه وتعابير وجهه وحركات يديه تحكي حكاية الانفعال! بعض المشجعين عند مشاهدة مباريات هامه لناديهم، تحصل حالة استنفار في بيوتهم ،ويعتري أهل بيته خوف ووجل.

نحن بحاجة للارتقاء بثقافة المجتمع الرياضية ليكون الآباء قدوة للأبناء لتعيش البيوت حالة من المتعة والأمان بمشاهدة المباريات.
نحن بحاجة لتوعية الأجيال في المدارس والجامعات بكيفية التعامل مع الأحداث الرياضية في البيوت والملاعب ووسائل التواصل. ودمتم.
(اللهم زد بلادي عزاً ومجداً وزدني بها فخراً وعشقاً)

@almethag

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أن یکون

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: معاني ودروس

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، يحتفل المسلمون حول العالم بذكرى المولد النبوي الشريف في 12 ربيع الأول من كل عام، حيث يُعتبر هذا اليوم مناسبة عظيمة للاحتفاء بذكرى ميلاد سيد الخلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

يشمل الاحتفال بهذه المناسبة العديد من الفعاليات الدينية والاجتماعية التي تهدف إلى تذكير المسلمين بسيرة النبي ودروسه النبوية. 

لكن الأهم من تلك الفعاليات هو استلهام معاني ودروس هذا اليوم في حياتنا.

أهمية المولد النبوي في قلوب المسلمين

يُعد المولد النبوي الشريف مناسبة مهمة للمسلمين، حيث يُستحضر فيها حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم وتعلقهم بسيرته العطرة.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: معاني ودروس

 يُذكّر هذا اليوم المسلمين بأخلاق النبي، وصبره، ورحمته، ودعوته إلى الله، ويعزز في نفوسهم الالتزام بتعاليمه والسير على نهجه. 

إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس فقط مناسبة للفرح والاحتفاء، بل هو فرصة لتجديد العهد مع الله ورسوله.

معاني المولد النبوي

تحتوي مناسبة المولد النبوي على العديد من المعاني الروحية والدينية التي يمكن أن تعزز من إيمان المسلم وتوجهه في حياته اليومية.

 فميلاد النبي صلى الله عليه وسلم هو ميلاد للرحمة والهداية للعالمين. 

في هذا اليوم، يمكن للمسلم أن يستلهم معاني الرحمة والعفو والعدل التي جسدها النبي في حياته، ويعمل على تطبيقها في معاملاته مع الناس.

إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار دروس مستفادة من سيرة النبي

من أبرز الدروس التي يمكن استلهامها من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في ذكرى مولده هو درس الصبر والثبات على الحق.

 لقد واجه النبي الكثير من الصعوبات والتحديات في دعوته، لكنه بقي ثابتًا على الحق متوكلًا على الله. 

كما أن درس العفو عند المقدرة، الذي تجسد في موقفه بعد فتح مكة، يعطينا نموذجًا ساميًا للتسامح والمغفرة.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي بشكل صحيح
الاحتفال بالمولد النبوي يمكن أن يأخذ أشكالًا مختلفة، ولكن من المهم أن يكون الاحتفال مركزًا على تعزيز حب النبي صلى الله عليه وسلم من خلال تطبيق سنته وأخلاقه.الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: معاني ودروس يمكن إحياء هذا اليوم بقراءة السيرة النبوية، وتلاوة القرآن، والدعاء، والصلاة على النبي، وكذلك بتقديم الصدقات ومساعدة المحتاجين، لأن ذلك يعكس جوهر رسالة النبي في نشر الخير والرحمة. الروحانية والتجديد في عمرة المولد النبوي الشريف

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو مناسبة ليست فقط للاحتفاء بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بل هو فرصة عظيمة للتأمل في سيرته الطاهرة واستلهام الدروس والعبر منها.

 إن تحويل معاني المولد النبوي إلى أفعال وسلوكيات في حياتنا اليومية هو أفضل طريقة لتكريم النبي وإحياء ذكراه، وذلك عبر نشر الرحمة، والتسامح، والعمل على تحسين الذات والمجتمع.

مقالات مشابهة

  • كأنك تراه.. وصف الجسد الشريف لرسول الله
  • بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية تنهي الأحزان
  • أزهري: النبي لم يسجد لصنم قبل البعثة.. وكان يطوف بالكعبة
  • نجل فؤاد المهندس لـ«بين السطور»: عشق الكوميديا منذ صغره.. وكان زملكاويا متعصبا
  • المولد النبوي الشريف: ميلاد أمة وبداية نور
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • رئيس الشركة المتحدة للرياضة: منتدى الإعلام الرياضي هدفه نبذ التعصب
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • بينار دينيز وكان يلدريم يستعدان الزواج في روما
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: معاني ودروس