تفقد الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة السياحة والآثار، ومحمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، عددا من المواقع الأثرية بالإسكندرية برفقة مجموعة من الأثريين، كما تفقدوا مشروعات الترميم التي تجري بالعديد من المواقع بالإسكندرية، والتعرف على ما تم إنجازه.

وتضمنت الزيارة قلعة قايتباي الأثرية بالإسكندرية، التي تعد أقدم الآثار الإسلامية في مصر والعالم العربي، وتابع تنفيذ المشروعات بها، منها "الصوت والضوء"، فتابعوا التجهيزات الخاصة بالمشروع وعمليات الترميم، والخدمات التى تقدم للزائرين.

وشملت الزيارة ،المتابعة الميدانية لرئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية،تفقد عدد من المواقع الأثرية بالإسكندرية مشروعات الترميم الجارية بالاسكندرية للتحقق من نسب الانجاز، حيث بدأت بزيارة قلعة قايتباي التي تتم بها عدد من المشاريع في وقت واحد، أولها مشروع الصوت والضوء، كأول مشروع في الاسكندرية، وأول موقع أثري إسلامي بمصر.

وتفقد «مصطفى»، خلال الجولة مكونات مشروع الصوت والضوء في القلعة، والوقوف على التجهيزات الخاصة للمشروع ومتابعة مشروع ترميم القلعة، والخدمات التي تقدم للزائرين بها.

وقال محمد متولى، مدير عام الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية في الاسكندرية، والذى رافق رئيس القطاع في الزيارة، أن القلعة تخضع لـ4 مشروعات حالية، هي مشروع تطوير الحمامات الرجالى والحريمى والتى تخضع لمشروع تطوير لأول مرة، ومشروع الصوت والضوء، ومشروع ترميم شامل للقلعة ،ومشروع اقامة غرفة للاجهزة الالكترونية والاكس راي وعمل بوابات إلكترونية لدخول الزائرين من الأجانب والعرب والمصريين .

أن مشروع الصوت والضوء الذي تفقده الأعمال به يجرى تنفيذه بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار وشركة الصوت والضوء والتنمية السياحية، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن استخدام أحدث وسائل العرض التكنولوجية وأكثرها تقدمًا، مع مراعاة كافة الشروط حفاظًا على الموقع الأثري، والتأكيد على استخدام معدات غير ضارة بالأثر وغير حاجبة للرؤية، صممت جميعها للاستخدام في المنطقة الخارجية بعيدا عن الأثر، والبيئة القريبة من البحر.

.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الاثار الاسلامية قلعة قايتباى الأثریة بالإسکندریة مشروع الصوت والضوء الآثار الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

وزير البلديات يتفقد مشروع الرحيق السكني

البلاد ــ الباحة

تفقّد معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل أمس، مشروع الرحيق السكني بمحافظة بلجرشي، وذلك ضمن زياته الحاليه لمنطقة الباحة.

واستمع معاليه خلال جولته لشرح من أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط، على سير العمل ومستوى الإنجاز في المشروع، حيث بلغت نسبة الإنجاز 100%، وتوفير 802 قطعة أرض، بتكلفة تجاوزت 46 مليون ريال، فيما بلغت نسبة البناء داخل المشروع 61%، فيما تضمن المشروع 4 حدائق، و 6 مساجد، وموقع استثماري.

وأشاد الوزير الحقيل بسير العمل في المشروعات السكنية بمحافظة بلجرشي، مؤكداً متابعة الوزارة المستمرة لنسب إنجاز المشروعات والتحقق من سيرها؛ لضمان تنفيذها بالشكل المناسب، وذلك في إطار تسهيل التملّك السكني للأسر السعودية ورفع نسبته وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030 -.

وكان معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيلشهد أمس, الملتقى الاستثماري والمعرض المصاحب له بمنطقة الباحة، والمتضمن المشروعات التي تُشرف عليها الوزارة بالمنطقة، بحضور عدد من ريادي الأعمال، وذلك بقاعة الحسام للمعارض والمؤتمرات بمدينة الباحة.

واستمع معاليه خلال اللقاء إلى طلبات المستثمرين، مؤكداً سعي الوزارة إلى تذليل جميع المعوقات التي قد تعترضهم، مثمناً لهم مقترحاتهم حول العديد من القضايا التي تخص المنطقة.

ووجه معالي وزير البلديات والإسكان في نهاية اللقاء بحصر جميع الطلبات وسرعة معالجتها وفق الأنظمة واللوائح المتبعة، مشيراً إلى حرص وإهتمام جميع العاملين بالوزارة لتقديم الخدمات التي تلمس احتياجات المستثمرين, وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة – أيدها الله – في الارتقاء بالخدمات العامة لتحقيق متطلبات جودة الحياة .

مقالات مشابهة

  • محافظ الأقصر يتفقد مسار مشروع القطار الكهربائي السريع
  • وزير البلديات يتفقد مشروع الرحيق السكني
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • إطلاق أول صندوق تمويلي متوافق مع الشريعة الإسلامية للشركات ‏الصغيرة العاملة بالصناعة
  • رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة يتفقد مشروع الحل العاجل لتغذية منطقة الأمل
  • وزير قطاع الأعمال في جولة تفقدية لمصانع "نيازا" بالإسكندرية
  • وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع "نيازا" بالإسكندرية
  • وزير التموين يتفقد مشروع المستودع الاستراتيجي بالفيوم باستثمارات 2.25 مليار جنيه
  • دورة تدريبية عن الترميم الأخضر لمرممي متحف الحضارة