بوابة الوفد:
2024-09-09@14:45:56 GMT

وزير الزراعة يكشف عن سبب أزمة الأسمدة (فيديو)

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

قال علاء الدين فاروق، وزير الزراعة، إن الوزارة منعت صرف الأسمدة بالبطاقات الورقية، ويتم صرف الأسمدة بالكارت المميكن، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تنقية البطاقات والحيازات الزراعية، حتى يصل الدعم لمستحقيه.

رئيس الوزراء يتابع موقف إنتاج الأسمدة بعد استئناف عمل المصانع وصول 650 طن من الأسمدة الزراعية لدعم المزارعين بالدقهلية

وأضاف "فاروق"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الأحد، أن مصر شهدت قصورًا في إنتاج الأسمدة الفترة الماضية بسبب أزمة الغاز، ولكن الفترة الأخيرة بدأت المصانع تعمل بـ85% من طاقتها، مشيرًا إلى أن الوزارة عقدت مجموعة من الاجتماعات مع شركات الأسمدة لحل هذه الأزمة، وعدم تكرارها الفترة المقبلة.

الوزارة منعت صرف الأسمدة بالبطاقات الورقية

وأشار إلى  أن الوزارة منعت صرف الأسمدة بالبطاقات الورقية، ويتم صرف الأسمدة بالكارت المميكن، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تنقية البطاقات والحيازات الزراعية، حتى يصل الدعم لمستحقيه.

وأوضح أن الجمعيات الزراعية تمتلك موارد مالية، كافية لتعيين مجموعة من شباب الخريجين، من المهندسين الزراعيين، أو الأطباء البيطريين، في محاولة لتقديم الدعم المناسب للمزارع، ليس هذا فقط ، بل سيتم افتتاح العديد من المراكز الإرشادية التي تقدم الإرشاد الصحيح للمزارع البسيط.

ولفت إلى أن الوزارة تدرس تسعير مدخلات الإنتاج الخاصة بالسكر من بنجر وقصب سكر، بهدف تحقيق أكبر قدر من الاكتفاء الذاتي من إنتاج السكر الفترة المقبلة.  

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، اجتماعًا لمتابعة موقف إنتاج الأسمدة بعد استئناف عمل المصانع بفضل توفير الغاز الطبيعي، أحد المكونات الرئيسية اللازمة لإنتاج الأسمدة، وذلك بحضور علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة والمعدنية، ومسئولي الوزارات الثلاث.


وقال رئيس الوزراء إن هدف هذا الاجتماع هو متابعة موقف صناعة الأسمدة في مصر، خصوصًا في ظل ما شهده هذا القطاع المهم من نقص في حجم الإنتاج خلال الفترة الماضية، وهو ما تسبب في ظهور سوق سوداء به.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: بالتالي هدفنا الآن هو زيادة إنتاجنا من الأسمدة وتوفيره بما يُسهم في القضاء على أي محاولات لاستمرار السوق السوداء في هذا القطاع المهم.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد التأكيد على أنه "بعد توفير الغاز لشركات إنتاج الأسمدة، بدأت هذه الشركات في استئناف إنتاجها بصورة طبيعية".

وأضاف "الحمصاني" أنه تم التشديد، خلال الاجتماع، على ضرورة غلق منافذ تسرب الأسمدة المدعومة إلى السوق السوداء حيث تم التوجيه بضرورة العمل على ضبط هذه المنظومة، بما يسهم فى وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على متابعة منظومة توريد الأسمدة من المصانع المُنتِجة في ظل توافر كميات الغاز الطبيعي المطلوبة للإنتاج.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسمدة الزراعة وزير الزراعة أزمة الأسمدة بوابة الوفد الفترة المقبلة إنتاج الأسمدة صرف الأسمدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وصول 70 ٪ من الأسمدة وتشكيل لجنة لتحديد مصير عوائد الحساب الذهبى

 صرح المهندس ابو العباس حسن وكيل وزارة الزراعة الجديد بمحافظة قنا، فى تصريحات خاصة للوفد، ان هناك قرارات عدة اخذتها المديرية فور تولي المسؤولية وكيلا لوزارة الزراعة بقنا، تهدف لحل ألازمات والمشاكل التى تواجه المزارعين وفى مقدمتها أزمة صرف الأسمدة الكيماوية، وضمان وصول الدعم لمستحقيه .   

 وأوضح وكيل وزارة الزراعة بقنا، ان هناك لجنة جرى تشكيلها لمتابعة مصير عوائد الأموال التى لم يتم توريدها للمشتركة ومصانع الأسمدة الكيماوية عقب تحصيلها من المزارعين، وتم إيداعها فى الحسابات الذهبية يوم بيوم، ما ترتب عليه عدم وصول الأسمدة الكيماوية للمزارعين بالرغم من تحصيل الأموال من الفلاحين منذ عدة أشهر، وذلك بسبب عدم توريدها فى الحال .  

 وأشار ابو العباس إلى أنه تم إتخاذ عدة قرارات أخرى من بينها اعتبار جهاز التابلات وحدة خاصة لرئيس الوحدة الزراعية، ولا يمكن اعطائه لأى مسؤل اخر، وذلك فى محاولة لمنع اى تلاعب يتم من خلال المنظومة الزراعية وضمان المتحكمين فيها، فضلاً عن منع الجحز المسبق للاسمدة الكيماوية وسيتم تطبيقه فى الموسم القادم . 

  كما تم إتخاذ قرار بتغيير رقم اليوزرنيم والباسوورد الخاص بجهاز التابلات واخذ قرار على مسؤل التابلت، يفيد بأن هذه الأرقام سرية ولايمكن اختراقها او الإفصاح عنها لأى احد .   

وذكر المهندس ابو العباس حسن، فى حديثة "للوفد" اليوم بمناسبة عيد الفلاح المصرى، ان المديرية اتخذت قراراً بتشكيل لجنة لصرف الأسمدة الكيماوية ولجنة أخرى للمرور على الجمعيات الزراعية، وذلك لمتابعة صرف الأسمدة بداخل الجمعيات التعاونية، يتم من خلالها تقديم تقرير شهرى عن أعمال اللجنة يعرض خلال أسبوع من عمل اللجنة على السيد مدير مديرية الزراعة بالمحافظة وذلك لمتابعة الموقف اولا بأول .  

 وأوضح وكيل وزارة الزراعة بقنا، أن نسبت القادم من الأسمدة الكيماوية للمحافظة وصل حتى الآن إلى ما يقرب من ٧٠٪ من المقررات المطلوبة، بالإضافة لتسهيل إعطاء الأسمدة للمزارعين من خلال مقار ومنافذ الشركة المصرية.  

 مضيفاً إلى انه أصدر توجيهاته بصرف الأسمدة الكيماوية للمزارعين لحاملى كارت الفلاح من أى جمعية يتواجد فيها أسمدة كيماوية، وذلك فى ضوء خطاب موجه من الجهة المحول منها وإلى الجهة المحول إليها، يتضمن وجود تعديات على الأراضي الزراعية من عدمه لحامل الكارت.   

وأكد وكيل وزارة الزراعة بقنا فى نهاية حديثة للوفد، ان المديرية عازمه على محاربة اى شكل من أشكال الفساد والإهمال، وذلك من خلال وضع آليات تضمن وصول الدعم لمستحقيه، وتقضى على أى تلاعب، مشيراً أن الوزارة قامت بتشكيل لجنة للحوكمه خلال الأيام الماضية لتنقية ومراجعة بيانات الحيازات الزراعية بمحافظة قنا، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد وزير الزراعة والسيد محافظ قنا ونائب المحافظ والسكرتير العام .  

 يذكر أن مصر تحتفل بعيد الفلاح الـ 72 والذى يوافق إصدار قانون الإصلاح الزراعى فى 1952 برسم خريطة الملكية الزراعية و توزيع الأراضى على صغار الفلاحين.

مقالات مشابهة

  • مخالفة المحلات لمواعيد الغلق يثير أزمة.. الحكومة ترد وخبير يكشف السبب
  • نقيب الفلاحين.. حل أزمة الأسمدة أبرز المطالب في عيدهم ال72
  • وزير الزراعة يزف بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم الفترة المقبلة
  • وصول 70 ٪ من الأسمدة وتشكيل لجنة لتحديد مصير عوائد الحساب الذهبى
  • مدبولي يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة
  • رئيس الشعبة يكشف تفاصيل صادمة بشأن "بيع جوابات" سيارات المعاقين(فيديو)
  • وردنا من صنعاء| وزير الدفاع يكشف عن 9 ثوابت يتم العمل عليها.. وهذا ما سيحدث خلال الفترة القادمة
  • وزير التموين ينفي الشائعات حول شروط العدالة الاجتماعية ويؤكد استمرار تنقية بطاقات الدعم
  • وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية بالتزامن مع عيد الفلاح
  • وزير الزراعة: الفلاح المصري معروف بعطائه وأصل تحقيق إنتاج الغذاء