الجديد برس:

أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن جنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأوا يدفعون ثمن الحرب الطويلة المستمرة في قطاع غزة، قائلةً إنه “في إسرائيل كل شيء ينهار”.

وشددت الصحيفة على أن الحرب الطويلة في غزة، المستمرة منذ 10 أشهر، أدت إلى شعور جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي بالإرهاق، لافتةً إلى أن ذلك “يقيّد خيارات إسرائيل في حربها مع حزب الله”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن “إسرائيل” تعتمد بشكل كبير على جنود الاحتياط “للحفاظ على أداء جيشها في أوقات الأزمات”، لكن مع دخول الحرب في غزة شهرها الـ 11، وتصاعد حدة تبادل إطلاق النار، ولا سيما مع حزب الله، فإن العديد من هؤلاء المقاتلين يقتربون من نقطة الانهيار.

وأكدت “وول ستريت جورنال” أن جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي منهكون وفي بعض الحالات محبطون، و”يحاولون تحقيق التوازن بين الأسرة والعمل والخدمة العسكرية”، في حين تتزايد الخسائر الاقتصادية الناجمة عن غيابهم.

وبشأن تأثير حالة الاحتياط في جيش الاحتلال على الجبهة مع لبنان، ذكرت الصحيفة أن الضغط على القوى البشرية العسكرية هو أحد الأسباب التي تجعل المسؤولين الإسرائيليين مترددين في شن حرب شاملة ضد حزب الله، والتي “تتطلب المجموعة نفسها من جنود الاحتياط المنهكين للقتال ضد قوة عسكرية متفوقة بكثير على حماس”.

هذه الحالة تكشف أيضاً عن نقاط ضعف طويلة الأجل بالنسبة إلى “إسرائيل” في ظل مواجهتها لاحتمال اندلاع صراعات مع جبهات يصعب التغلب عليها لسنوات قادمة.

رئيس مجلس “الأمن القومي” الإسرائيلي السابق، يعقوب عميدرور، قال إن “إسرائيل لم تستعد لحرب طويلة، بل فكرنا في توجيه ضربة جوية كبيرة ثم مناورة سريعة للقوات البرية”، مضيفاً “كلما طال الوقت، أصبح الحفاظ على الدعم والاستعداد للقوات المقاتلة أكثر صعوبة”.

كنموذج من بين العديد من جنود الاحتياط في جيش الاحتلال، تحدثت الصحيفة عن الجندي، عدي حزان، الذي حملت الحرب الطويلة تداعيات وأضراراً على حياته، واصفةً أن “ما تبقى من حياته أصبح في حالة يرثى لها”.

حزان اعتقد بعد السابع من أكتوبر 2023 أن خدمته العسكرية الاحتياطية الطارئة ستنتهي خلال شهر أو شهرين، لكنه لا يزال بعد 10 أشهر في الخدمة.

وكشفت “وول ستريت جورنال” أن مشروع جندي الاحتياط في مجال البناء قد انهار، وأنه أصبح غارقاً في الديون، وتعتمد أسرته على المساعدات التي يقدمها الأصدقاء والجمعيات الخيرية، ولا يرى نهاية في الأفق.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن محللين أمنيين قولهم إن عدد جنود الاحتياط المنتشرين انخفض بشكل كبير، ورغم ذلك، لا يزال الآلاف منهم منخرطين في الخدمة، ويقول آخرون إن الجنود “تلقوا تعليمات بأن يكونوا على استعداد للاستدعاء في أي لحظة”.

على النقيض من المجندين، فإن جنود الاحتياط لديهم وظائف ويعيلون أسرهم، وقد خدم العديد منهم الآن جولات متعددة، وواجهوا قتالاً عنيفاً، وفق “وول ستريت جورنال”.

وأضافت الصحيفة، في هذا السياق، أن العديد من جنود الاحتياط اضطروا إلى إغلاق أعمالهم وتأخير الاستثمارات، وتغيب ما يقرب من 150 ألف إسرائيلي عن العمل، العديد منهم في قطاع التكنولوجيا الحيوي في “إسرائيل”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: جنود الاحتیاط فی وول ستریت جورنال العدید من

إقرأ أيضاً:

لواء في جيش الاحتلال: حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام.. فستبقى “إسرائيل” تراوح مكانها في غزة

الجديد برس:

رأى اللواء في الاحتياط في جيش الاحتلال، طال روس، أن ما حدث في “غلاف غزة”، في الـ7 من أكتوبر 2023، هو الفشل الأكبر لـ”إسرائيل”، مشدداً على ضرورة أن تعرف كل هرمية قيادة الـ7 من أكتوبر، ومن يرتبط بها، وحتى الذين كانوا قبل ذلك، أن وظيفتهم انتهت، ويجب أن يأتي جيل جديد.

وقال روس، في حديث إلى قناة “كان” الإسرائيلية، “أننا فعلاً فقدنا الشمال”، مؤكداً أن “إسرائيل” لا تعالج التهديد في الشمال ولا من إيران، وأنها في حرب استنزاف في الشمال والجنوب.

ورأى روس أن وضع حماس اليوم يؤكد أنها لم تُهزم ولم يتم القضاء عليها، وأنه حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام، فستبقى “إسرائيل” تراوح مكانها في غزة.

وكانت عضو “كنيست” الاحتلال، شارون نير، رأت أن الفشل الإسرائيلي لم يقتصر على الـ7 من أكتوبر 2023، وأن الحكومة التي فشلت في هذا التاريخ مستمرة في الفشل على مدى 11 شهراً، مضيفةً أن “ما ترونه هو عمى استراتيجي يجب أن نستفيق منه”.

وفي السياق ذاته، انتقد رئيس لجنة الخارجية والأمن السابق في “الكنيست”، تسفي هاوزر، في حديث إلى القناة “الـ12” الإسرائيلية، تركيز رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على “محور فيلادلفيا” “بينما إسرائيل محاطة بطوق من نار”، مضيفاً أن “المشكلة هي في الشمال، والمشكلة هي حزب الله، وليس محور فيلادلفيا، ومن السهل علينا أن نتحدث عن فيلادلفيا”.

مقالات مشابهة

  • “دقت ساعة الشمال”.. غانتس يدعو إلى تركيز الجهد العسكري الإسرائيلي على لبنان
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي
  • لواء في جيش الاحتلال: حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام.. فستبقى “إسرائيل” تراوح مكانها في غزة
  • وول ستريت جورنال .. عائلات الأسرى قلقة من نفاد الوقت
  • وول ستريت جورنال: رجل الدعاية الروسي الذي يحاول التأثير على عقول الأميركيين
  • وول ستريت جورنال: العقوبات المتوقعة على إيران قد تشمل حظر شركة الطيران "إيران" في المطارات الأوروبية
  • وول ستريت جورنال: توجه أوروبي بفرض عقوبات على سلسلة شركات إيرانية وشخصيات شاركت في نقل الصواريخ لروسيا
  • وول ستريت جورنال: إيران أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا
  • وول ستريت جورنال: أميركا وأوروبا تنسقان عقوبات ضد إيران بسبب دعمها لروسيا
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله