اكدت الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالاسكندرية على اهمية الدور الذى يلعبة القطاع الخاص فى تحقق اهداف مبادرة " الالف يوم الذهبية " مشيرة الى ان التعاون بين القطاعين العام والخاص هو السبيل الامثل لتحقيق التنمية المستدامة .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقدته  وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية مساء  اليوم الأحد، بممثلي المنشآت الصحية الخاصة، لبحث سبل تعزيز التعاون في تنفيذ مبادرة "الألف يوم الذهبية"التي تأتي في إطار جهود الدولة لتحسين صحة الأم والطفل وتنمية الأسرة المصرية.

 

وأكدت  الدكتورة " ندا " وكيل وزارة الصحة، على أن المبادرة تستهدف نشر الوعي بضرورة تخفيض معدلات القيصرية غير المبررة طبياً وزيادة معدلات الولادات الطبيعية الآمنة وتعزيز خدمات حديثي الولادة وذلك لتلافي مضاعفات الجراحة وتهديد حياة الأم نتيجة القيصرية المتكررة والتي تتسبب في زيادة عدد الأطفال التي تحتاج عناية مركزة بعد الولادة نتيجة زيادة معدلات الولادات المبكرة، وارتفاع معدلات الأطفال المبتسرين في مصر.

وأشارت وكيل وزارة الصحة إلى أن زيادة معدلات الولادة الطبيعية الآمنة، التي سيزيد من معدلات الرضاعة الطبيعية وتطبيق الحضن الدافىء في الساعة الأولى من الولادة، وما يرتبط بها من تخفيض معدلات التوحد والتقزم وسوء التحصيل الدراسي.

 

وأضافت وكيل الوزارة أن تفعيل المبادرة بمستشفيات القطاع الخاص يتطلب بدء تدريب فرق العمل من القابلات ومقدمي المشورة الأسرية حيث تهدف برامج تدريب المشورة الأسرية على الاهتمام بالحفاظ على صحة الأم والجنين، من خلال التأكيد على فحص ومشورة ما قبل الزواج والحمل وأهمية المباعدة من ٣-٥ سنوات بين الحمل، وزيادة معدلات إستخدام وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة الطبيعية مباشرة أو أثناء الولادة القيصرية، وتخفيض معدلات الحمل غير المرغوب فيه وكذلك برامج تدريب القابلات التي تهدف لتوعية الأم بأهمية الولادة الطبيعية.

 

وأكد ممثلو المنشآت الصحية الخاصة المشاركين في المبادرة أنه تم تجهيز غرف المشورة بالمستشفيات وبدء نشر التوعية بأهمية المبادرة بين الفريق الطبي وكذلك المترددين على المنشآت، ووضع اليآت العمل للفترة المقبلة حتى يتم تنفيذ جميع مراحل المبادرة على الوجه المطلوب لتحقيق النتائج المرجوة.

 

شهد الاجتماع حضور محمد مختار مساعد نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان والدكتور ياسر حسن مدير عام ادارة المتابعة بالمجلس القومي للسكان والدكتورة علا أبو مندور مدير إدارة العلاج الحر والدكتورة نورهان الألفي منسق المبادرة بالإسكندرية والدكتورة شريهان فؤاد مدير العلاقات العامة وممثلي المنشآت المشاركة في المبادرة من مستشفيات القطاع الخاص بالمحافظة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة التنمية المستدامة وکیل وزارة الصحة القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة القليوبية الجديد: تشجيع العناصر النشطة ولا تهاون مع المقصرين

أكد الدكتور أسامة الشلقاني وكيل وزارة الصحة الجديد بالقليوبية خلال أولى اجتماعاته مع مديري الإدارات الفنية والإدارية بصحة القليوبية على التوسع في تشجيع العناصر النشطة، مشددًا على أنه «لا تهاون مع المقصرين في إطار المتابعة المستمرة لسير العمل بالمنشآت الصحية المختلفة، ولما يمثله الدور الإشرافي من أهمية بالغة». 

تكثيف الدور الاشرافي لمديري الإدارات الفنية

واستعرض وكيل وزارة الصحة بالقليوبية خلال اجتماعه الأول مع قيادات المديرية الخطوط العريضة الخاصة بخطة العمل خلال الفترة المقبلة، موجها بتكثيف الدور الإشرافي لمديري الإدارات الفنية بالمديرية ، بالإضافة إلى تيسير الأمور لفرق العمل بالمنشآت الصحية التابعة لصحة القليوبية، مع مكافأة المجتهدين ومجازاة المقصرين.

تقديم أفضل خدمة طبية للمرضي

وأكد وكيل وزارة الصحة على ضرورة تقديم كافة سُبل الدعم لجميع العاملين بصحة القليوبية للوصول سويا بالمنظومة الصحية بالمحافظة لأفضل مستوياتها، وتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

واستعرض وكيل الوزارة خلال الاجتماع بعض المعوقات التي تعيق سير العمل، مع طرح بعض المقترحات لتلافي تلك العقبات.

وأكد وكيل الوزارة حرصه على أن تظل محافظة القليوبية في الصدارة بين المحافظات في كافة ومختلف المجالات الصحية.

مقالات مشابهة

  • تكريم وكيل مديرية الصحة ببني سويف السابق عقب إنتهاء فترة عمله
  • رئيس عربية النواب يثمن التكليفات الرئاسية لزيادة الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص والأجنبي
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد القافلة الطبية بأم حبيب بالقصاصين فى يومها الثانى
  • برلماني: الرخصة الذهبية قفزة نوعية لتعزيز الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال
  • أشرف أبو النصر: «الرخصة الذهبية» تعزز الاستثمارات وتجذب رؤوس الأموال الأجنبية
  • وكيل صحة القليوبية الجديد: تشجيع العناصر النشطة ولا تهاون مع المقصرين
  • توجيهات جديدة من السيسي للحكومة بزيادة الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص
  • الرئيس السيسي يوجه بتوفير التسهيلات اللازمة لزيادة معدلات الاستثمار
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض معدلات إنتاج وتصدير شركات «القابضة الكيماوية»
  • أستاذ طب وقائي: مبادرة «رعاية» حل لمشكلة نقص مستشفيات وحضانات الأطفال