شهدت مكتبة الإسكندرية مساء اليوم حفلاً موسيقياً لفرقة "لي كومبانيون" المصرية، وذلك على خشبة المسرح  المكشوف بالساحة الخارجية للمكتبة، ضمن برنامج مهرجان الصيف الدولي الحادي والعشرين.

حضرت  الفنانة الأمريكية بريندا مانيغولت ضيف علي الحفل، والذي شهد  تقديم موسيقي الجاز والأغاني اللاتينية، أبرزها

‏The girl from Ipanema - Besame mucho - Valerie - It don't mean a thing - Quando - William - Caravan - Romancin the blues - Tell him - What a Wonderful world - Quizas - Softly as in a morning sunrise - Lilly - When You're Good to Mama - Tico Tico - La Bamba - El Porompompero

يذكر أن فريق لى كومبانيون Les Compagnons تأسس في عام 2005 على يد ميريي بانوب، المغنية الرئيسية للفريق، وذلك لإحياء الأغاني الكلاسيكية (الخمسينيات، الستينيات وما بعدها).

قدمت المجموعة أولى حفلاتها في مهرجان الصيف بمكتبة الإسكندرية (أغسطس 2005)، كما شاركت منذ ذلك الحين في العديد من المهرجانات والأحداث الفنية المحلية منها مهرجان الحوار اليورو-متوسطي بقلعة قايتباي (2008)، مهرجان Alex Fest (2009)، مهرجان "ابدأ بنفسك"، هذا بالإضافة إلى الحفلات المتعددة التي قدمتها المجموعة في المراكز الثقافية والمؤسسات المختلفة بالقاهرة والإسكندرية مثل مكتبة الإسكندرية، المركز الثقافي الفرنسي، مركز الإسكندرية للإبداع والقنصلية الفرنسية بالإسكندرية. 

كما شاركت ميريي بانوب مؤسسة المجموعة والمغنية الرئيسية لها مع بعض الفنانين الأوروبيين منهم عازف البيانو الفرنسي ﭽـون-كلود أورفاللي، وتمت دعوتها للمشاركة في مهرجان قرطاج الدولي بدورته الثانية والخمسين (يوليو 2016).

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان الصيف الدولي في نسخته الحادية والعشرين، من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، بمشاركة فرق وفنانين من 6 دول (مصر - تونس - ألمانيا - فرنسا - البرتغال - أمريكا)، وذلك خلال الفترة من 1 أغسطس حتي 31 أغسطس، حيث يشهد المهرجان تنوعًا يناسب جميع الأذواق، فعلى صعيد الحفلات الغنائية والموسيقية ويستضيف المهرجان عددًا من أبرز الأسماء على الساحتين المصرية والعربية مثل: هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبد العزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري وغيرهم.

كما يقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة، وورش عمل مسرحية وسينمائية أبرزها: الكتابة المسرحية للهواة، والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي، وصنع الأفلام القصيرة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية حفلا موسيقيا مهرجان مكتبة الاسكندرية مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن اسم الفنانة نيللي نجمة الدورة 40

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن إطلاق اسم النجمة  نيللي على الدورة 40 للمهرجان تكريمًا لمسيرتها الفنية الحافلة وإسهاماتها البارزة في السينما المصرية والعربية.

وصرح الأمير أباظة أن نيللي من أبرز نجمات الاستعراض علي الشاشات الشاشة المصرية منذ الستينيات، قدمت العديد من الأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا وخلدت في ذاكرة الجمهورالمصري والعربي.

ويأتي هذا التكريم تقديرًا لعطائها المستمر وتأثيرها الإيجابي على الفن السابع، وإسهاماتها في تقديم أعمال مميزة في فنون الاستعراض والدراما والسينما، وتشهد الدورة مجموعة من الفعاليات والعروض الخاصة التي تحتفي بمسيرة نيللي، وعرض مجموعة مختارة من أفلامها التي تركت بصمة في تاريخ السينما.

وتقام فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو ومحافظ الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد بالإضافة إلى  تكريم عدد من الفنانين وصناع السينما.

وأعربت نيللي عن سعادتها وفخرها بإطلاق اسمها على الدورة 40 للمهرجان، مشيرة إلى أن هذا التكريم يعكس تقدير الجمهور والنقاد لما قدمته من أعمال فنية طوال مسيرتها مشيدة بأهمية   مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

وجدير بالذكر أن نيللي، أو "أرتين كالفيان"  ولدت في 3 يناير 1951  من أصل أرمنى، وشقيقة الممثلة المصرية  فيروز وأبنة خالة الفنانة لبلبة وقدمت الفوازير مع الراحل فهمى عبد الحميد والعديد من الأعمال السينمائية وأبرزها، "الحرمان، رحمه من السماء، عصافير الجنة، حتى نلتقي، توبه، هي والرجال، أجازه صيف،  نورا، مجرم تحت الإختيار، اللص الظريف، صباح الخير يازوجتي العزيزة،
دلع البنات، المشاغبون، المراهقة الصغيرة، وبيت الطالبات.


‏ 

مقالات مشابهة

  • رغم قرب انتهاء الصيف.. موجة حارة تضرب محافظة الإسكندرية
  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن اسم الفنانة نيللي نجمة الدورة 40
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل
  • جلستان وماستر كلاس و5 عروض مسرحية في سادس أيام مهرجان المسرح التجريبي