بوابة الوفد:
2024-09-09@14:37:31 GMT

زيلينسكي يعلن إنضمام طائرة " F-16 " لجيش أوكرانيا

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد أن بلاده تسلمت أولى المقاتلات الغربية من طراز "F -16" الأميركية الصنع المنتظرة منذ أكثر من سنتين، مؤكدا أن الطيارين الأوكرانيين بدؤوا في التحليق بها داخل البلاد.

 

طائرات إف 16 تنضم للجيش الأوكراني

وجاء إعلان زيلينسكي عن وصول الطائرات، التي كانت كييف تلح في الحصول عليها، خلال لقائه بطيارين عسكريين في قاعدة جوية بجوار طائرتين من هذا الطراز F -16، بينما حلقت في السماء اثنتان أخريان.

 

وقال زيلينسكي خلال حفل أقيم في أوكرانيا :" طائرات F -16 موجودة في أوكرانيا، أنا فخور برجالنا الذين يتقنون قيادة هذه الطائرات وبدؤوا بالفعل في استخدامها لبلدنا".

 

وأضاف زيلينسكي :"لقد عقدنا مئات الاجتماعات والمفاوضات" مع الحلفاء للحصول على هذه الطائرات وتعزيز الدفاع الجوي للبلاد، و"كثيرا ما سمعنا عبارة (هذا مستحيل) ردا على ذلك"، مشيرا إلى أن ذلك أصبح الآن أمرا واقعا "مقاتلاتF -16 في سمائنا".

 

تطالب كييف منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، بتسليمها طائرات F -16، على أمل إنهاء الهيمنة الروسية على الأجواء، وحماية مدنها وقواتها بشكل أفضل من القصف الروسي المتواصل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيلينسكي إف 16 أوكرانيا روسيا حرب روسيا و أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

انفجارات تهز كييف.. وموسكو تتحدث عن تقدم على جبهة دونيتسك شرق أوكرانيا

دوت صفارات الإنذار في عدة مقاطعات أوكرانية، محذرة من ضربات جوية، وسط دوي عدة انفجارات في كييف، وفقا لوكالة "آر بي كا" الأوكرانية.

وكانت روسيا كثفت هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة على المدن الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، مستهدفة البنية التحتية للطاقة في جميع أنحاء البلاد.

في ذات الوقت، أعلنت موسكو، اليوم الأحد، تقدما جديدا لقواتها في دونيتسك بشرق أوكرانيا، في حين وصفت كييف المعارك حول مدينة إستراتيجية في المنطقة بالضارية.



كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على بلدة نوفوهروديفكا في مقاطعة دونيتسك، التي تبعد البلدة 12 كيلومترا عن مدينة بوكروفسك الإستراتيجية التي تهاجمها القوات الروسية منذ أسابيع، وتعد المدينة مركزا لوجستيا مهما للجيش الأوكراني.

ومؤخرا أعلنت وزارة الدفاع الروسية اقتراب قواتها من بوكروفسك والسيطرة على عدة بلدات وقرى في مقاطعة دونيتسك التي يسيطر الجيش الروسي على أجزاء كبيرة منها.



من جهتها، وصفت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني الوضع في أنحاء بوكروفسك بالمتوتر، وقالت إن معارك ضارية اندلعت في محيط عدة بلدات منها نوفوهروديفكا.

وأضافت، في تقرير أصدرته مساء الأحد، أن القوات الروسية نفذت 23 هجوما على المواقع الأوكرانية، مشيرة إلى معارك تجري في 6 مواقع بهذا المحور.

كما تحدث الجيش الأوكراني في إفادته اليومية عن الوضع على الخطوط الأمامية عن وقوع 100 اشتباك في دونيتسك خلال 24 ساعة.

وواصلت القوات الروسية التقدم في المنطقة على الرغم من توغل الجيش الأوكراني في مقاطعة كورسك بغرب روسيا في السادس من الشهر الماضي، في محاولة لتشتيت الهجمات الروسية في دونيتسك وخاركيف.

وفي خاركيف، قال رئيس الإدارة المحلية إن القوات الروسية هاجمت بلدة ديرهاتشي بصواريخ مزودة بذخائر عنقودية مما أسفر عن إصابة 10 أشخاص.



وفي المقابل، قال حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية إن هجومًا أوكرانيًّا بمسيّرة استهدف مستودع وقود مما تسبب في اشتعال النيران فيه.

وسيطرت القوات الروسية على نحو خُمس مساحة أوكرانيا منذ بداية الحرب، وتتقدم في شرقها في محاولة لبسط سيطرتها الكاملة على منطقة دونباس.

مقالات مشابهة

  • تونس تستلم 4 طائرات أمريكية
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • أوكرانيا: إسقاط طائرات مسيرة خلال هجوم ليلي
  • انفجارات تهز كييف.. وموسكو تتحدث عن تقدم على جبهة دونيتسك شرق أوكرانيا
  • إسقاط 8 طائرات (إم كيو -9) يوسع أبعاد الهزيمة الأمريكية أمام اليمن
  • إسقاط 8 طائرات (إم كيو -9) يوسع أبعاد الهزيمة الأمريكية
  • "بخارطة طريق" زيلينسكي يعلن عن خطة جديدة لحل الصراع في أوكرانيا
  • اعلام غربي:  أوكرانيا بدأت استخدام الطائرات المسيرة ذات المعدن المنصهر
  • زيلينسكي وميلوني يوافقان على العمل بشأن عقد مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا في كييف
  • ‏أوكرانيا: القوات الجوية أسقطت 58 من أصل 67 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل