أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن انعقاد مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الخامسة يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للجاليات المصرية في الخارج.

وأضاف السفير أبو زيد، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد، على هامش أعمال مؤتمر المصريين بالخارج المنعقد حاليا بالقاهرة تحت شعار «من أم الدنيا.

. لكل الدنيا»، أن المؤتمر ينعقد في توقيت هام للغاية، إذ أنه يعقب تشكيل الحكومة الجديدة والتوجيهات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيلاء المواطنين بالخارج ورعايتهم الاهتمام الأكبر.

وأوضح أن انعقاد المؤتمر في نسخته الخامسة يعتبر خطوة مهمة باعتباره أول مؤتمر يتناول ملف المصريين بالخارج عقب ضم قطاع الهجرة إلى وزارة الخارجية.

وأشار أبوزيد إلى ما ذكره وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي خلال المؤتمر اليوم بأن الشق الخاص بالهجرة والمصريين في الخارج كان دوماً جزءا أساسيا من عمل وزارة الخارجية من خلال البعثات المصرية بالخارج والقنصليات والسفارات المصرية في تقديم الخدمات للمواطنين المصريين.

ولفت إلى أن هناك حوالي 14 مليون مواطن مصري في الخارج ولابد من توفير كافة الخدمات لهم والعمل على ربطهم بالوطن الأم والاستفادة من خبراتهم ودمجهم في عجلة التنمية وإحاطتهم بفرص الاستثمار المتوفرة في مصر.

وأوضح أن المؤتمر يتناول محاور عديدة من بينها فرص ومحفزات الاستثمار التي تقدمها الدولة والتي يمكن أن يستفيد منها المواطنون بالخارج، ومحور آخر هو التعليم ومدارس أبناؤنا في الخارج والجامعات والفرص التعليمية للمواطنين في الخارج بمصر وتسهيل إجراءات الشهادات وتوثيقها ومعادلتها، ومحاور أخرى مرتبطة بالخدمات القنصلية وكيف تم تطوير الخدمات التي تقدمها الدولة خلال السنوات الأخيرة من خلال الرقمنة وتسهيل إجراءات استخراج الشهادات وأيضا المبادرات مثل مبادرة التجنيد والمبادرة الخاصة بالسيارات.

وأضاف أن المؤتمر يناقش أيضا الحوافز التي تقدمها أجهزة الدولة كالبنوك والنوادي وشركات الطيران لتسهيل سفر الأسر المصرية، لافتا إلى أن كل القضايا التي تهم المواطن المصري في الخارج يتم تناولها خلال المؤتمر بحضور الوزراء المعنيين، مشيرا إلى أن المؤتمر يتيح الفرصة لطرح الأسئلة وتلقى الإجابات وإجراء نقاش معمق وحوار مفتوح يستمع خلاله المسئولون من أجهزة الدولة المختلفة لاهتمامات المواطنين بالخارج وشواغلهم ويتم الإجابة عليهم.

اقرأ أيضاًبدر عبد العاطي: سياسة مصر الخارجية تتفاعل مع العالم ولكنها تنأى بنفسها عن حالة الاستقطاب

وزير الخارجية والهجرة يجرى اتصالاً بوزير خارجية روسيا الاتحادية

وزير الخارجية: نعمل على رقمنة الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الخارجية وزير الخارجية وكالة أنباء الشرق الأوسط السفير أحمد أبو زيد المصریین بالخارج أن المؤتمر فی الخارج

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي

تصاعدت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.

تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة من 2024

وبحسب بيان البنك المركزي، ارتفعت التحويلات بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة (يونيو 2024) والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار، وبذلك سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي (الفترة يناير/ يوليو 2024) زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار (مقابل نحو 11.7 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق).

مقالات مشابهة

  • العالمي للمواطن المصري بالخارج يشكر نائب وزير الخارجية نبيل حبشي على استقبال وفد الاتحاد
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • «شباب المصريين بالخارج» يشيد بدعم الدولة للجاليات المصرية
  • تفاصيل إنشاء وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج.. الخدمات المقدمة
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات
  • في زيارته للإمارات.. وزير الخارجية والهجرة يؤكد اهتمام مصر البالغ بأبنائها بالخارج
  • حزب الريادة: العفو عن المحبوسين احتياطا يؤكد اهتمام الدولة بحقوق الإنسان
  • رئيس الدولة يؤكد اهتمام الإمارات بتعزيز تعاونها مع دول القارة الإفريقية
  • محمد بن زايد يؤكد اهتمام الإمارات ‬⁩بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية