كشف حسن محمد علي أبو عوف، مفوض عام التجارة بوزارة التجارة والتموين بولاية القضارف، عن اتفاقية تجارة حدود بين ولاية القضارف وإثيوبيا بقيمة (20) مليون دولار، والتي تم توقيعها منذ أبريل من العام الماضي، وتشمل قوائم الصادر والوارد.

وأكد في تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا) أن ولاية القضارف بفضل إمكانياتها الاقتصادية، وموقعها المميز، ومؤسساتها، وبنياتها الأساسية تمثل صمام أمان للحركة التجارية، مما أسهم بصورة فاعلة في استقطاب رجال المال والأعمال والشركات.

وأضاف أن ولاية القضارف تعد الرابط بين كافة الولايات في توفير متطلبات الحياة الكريمة للمواطنين من السلع الضرورية والحبوب، فضلاً عن توفير السلع الاستراتيجية مثل الدقيق والسكر. وأشار إلى أن الولاية لم تسجل أزمات في السلع الضرورية، موضحاً أن الارتفاع في الأسعار ناتج عن عدم الاستقرار في حركة النقد الأجنبي، مما تسبب في تدني مستوى المعيشة، خاصة أن الولاية تستضيف عدداً كبيراً من النازحين المتأثرين بالحرب من الولايات الأخرى.

وأشار إلى أن ولاية القضارف، بقليل من التخطيط السليم، يمكن أن توفر الغذاء لبقية الولايات، خاصة بوجود حركة نقل متطورة داخل الولاية. وأوضح أن العمل مع إثيوبيا يتم بموجب بروتوكول موقع منذ عام 2002.

وأكد أن الوزارة راعت في إعداد قوائم السلع ضرورة توفير متطلبات المواطنين من السلع الضرورية والأغذية ومواد البناء إلى جانب السلع الاستراتيجية مثل السكر والدقيق.

واضاف ان الاتفاق ركزت على اهمية مساعدة القطاع الخاص لاداء دورة بالتنسيق مع الاجهزة التجارية والولائية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: ولایة القضارف

إقرأ أيضاً:

كيف نظم الإسلام العلاقة بين الرجل والمرأة؟

قالت الدكتورة رهام سلامة المديرة التنفيذية لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن الله بعد أن خلق آدم عليه السلام خلق له من ضلعه زوجه حواء، ولو أراد سبحانه وتعالى أن يخلق الخلق من غير ذكر وأنثى لفعل وإنما أراد سبحانه أن يؤكد على تكامل العلاقة بين الرجل والمرأة.

مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا من مرصد الأزهر لتهنئته بتولي مهام منصبه مرصد الأزهر: لا غنى عن مكافحة حركة الشباب ميدانيًا وفكريًا حدود العلاقة بين الشباب والفتيات


وتابعت رهام خلال المحاضرة الثانية من ثاني أيام البرنامج الصيفي "اعرف أكثر" (Know More)، والتي جاءت بعنوان "حدود العلاقة بين الشباب والفتيات، أن تنوع الجنس البشري إلى ذكر وأنثى أحد مقاصده التواصل والتعارف وبناء العلاقات الصحية السليمة والمنضبطة.

وأضافت رهام أنه ما يعني أن الرجل والمرأة هما لبنة بناء المجتمع ولن يقوم مجتمع صحيح نافع للبشرية إلا عليهما وهذا النسيج المجتمعي يستظل بالمودة والرحمة، لذا فإن أي محاولة لقطع العلاقة بين الرجل والمرأة أو تفضيل أحدهما على الآخر هي محاولة مريبة لا تؤثر فقط في مجتمع بعينه، وإنما تؤثر في الإنسانية كلها.

ووضحت رهام وأنه ليست صورة ارتباط الرجل بالمرأة في الإسلام على أنها الزوجة فقط، وإنما تظهر سمو هذه العلاقة في العديد من صور الترابط الإنساني؛ فهي الأم التي لها العديد من الحقوق؛ وهي البنت التي يجب رعايتها والقيام على شئونها؛ وهي الأخت والعمة والخالة والجد.

حدود العلاقة بين الراجل والست  

قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي أن الشريعة الإسلامية سلكت طريقًا وسطًا في تحديد تعامل المرأة مع الرجال الأجانب، فلم تمنعه منعًا باتًّا بحيث تصير معه المرأة بمعزلٍ عن الناس، ولم تفتح لها الباب على مصراعيه في تعاملها معهم، بل أباحت الشريعة الإسلامية معاملة المرأة للرجال الأجانب بضوابط تحفظ معها القيم والأخلاق الإسلامية، فالاختلاط بين الجنسين في المدارس والجامعات ومقرات العمل وغيرها من المحافل والمناسبات العامة جائز ولا مانع منه شرعًا ما دام في حدود الالتزام بالآداب العامة والأحكام الشرعية والأخلاق.

وعلى ذلك دلَّت السنة النبوية الشريفة؛ من ذلك: ما رواه الشيخان عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: "لَمَّا عَرَّسَ أَبُو أُسَيْدٍ السَّاعِدِيُّ دَعَا النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم وَأَصْحَابَهُ، فَمَا صَنَعَ لَهُمْ طَعَامًا وَلَا قَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ إِلَّا امْرَأَتُهُ أُمُّ أُسَيْدٍ"، وترجم له البخاري بقوله: (باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس).

 

وأما ضوابط الاختلاط فهي: الالتزام بحفظ حرمات الله تعالى في البصر والسمع والمشاعر، والابتعاد عن الخلوة الشرعية التي لا تجوز إلا بين المحارم؛ لقول الله تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾ [النور: 30]. وقال تعالى: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ [النور: 31].

مقالات مشابهة

  • شعبة المواد الغذائية: تقليل تكاليف النقل وتسهيل حركة التجارة أبرز إيجابيات صفقة رأس الحكمة
  • كيف نظم الإسلام العلاقة بين الرجل والمرأة؟
  • مدير شرطة ولاية القضارف يشهد تخريج الدورة التنشيطية لدورتى فض الشغب وحرب المدن
  • منتصر زيتون: أسعار المركبات ارتفعت 200%.. وسيارات ذوي الهمم تحولت إلى تجارة
  • الغرف التجارية: سيارات المعاقين أصبحت تجارة وسعر الجواب ارتفع إلى 100 ألف جنيه
  • قوات مصرية على حدود إثيوبيا: أديس أبابا تتشنّج وتتوعّد!
  • توقيع اتفاقيات تجارية ضمن مبادرة "الامتياز التجاري" في "الغرفة"
  • التقديم مستمر.. الكليات المتاحة لطلبة الدبلوم التجاري 2024 بالمحافظات
  • الغرفة تستضيف توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري
  • حبس المتهم بغسل الأموال فى تجارة النقد الأجنبى