جريدة الوطن:
2024-09-09@14:34:00 GMT

ساعات حاسمة

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

ساعات حاسمة

ساعات حاسمة

يُكثف المجتمع الدولي التحذير من مغبة وقوع انفجار آخر في منطقة الشرق الأوسط وذلك جراء التصعيد والتهديدات الحاصلة والاحتقان المتزايد، بالإضافة إلى إعلان عدد من الدول عن توقيف الرحلات الجوية إلى لبنان وإسرائيل، وتأكيد بعضها على ضرورة مغادرة رعاياها من لبنان وتجنب السفر إليه، وذلك في الوقت الذي يؤكد فيه المجتمع الدولي أهمية تغليب الحكمة والالتزام بالقانون الدولي ونزع الفتيل الذي ينذر بتوسع وتدحرج كرة النار، وذلك بهدف تجنب مأساة إنسانية جديدة على غرار تلك التي يعاني منها أكثر من 2.

3 مليون إنسان في قطاع غزة، وأوقعت عشرات آلاف القتلى والجرحى وتسببت في مأساة إنسانية غير مسبوقة ودمار كامل بالقطاع المنكوب، فالمنطقة تمر بمرحلة شديدة الدقة، والأخطر قد يحصل في أي ساعة، وبالتالي يجب أن يكون هناك جهود ومساع تسابق الزمن وتدفع لإسكات البنادق والقصف وإنهاء العنف وإعطاء الفرصة للمسارات والاتصالات الدبلوماسية وتنشيطها بهدف عدم الدخول في متاهة جديدة تضاعف النزيف والدمار الذي يدفع ثمنه المدنيون من حياتهم، ولا شك أن الخطوة الأولى يجب أن تبدأ من غزة عبر إنجاز وقف فوري ودائم لإطلاق النار وتسهيل العمل الإنساني ووصول فرق الإغاثة.. وهذا يبقى رهناً بمدى التجاوب الدولي الفعال انطلاقاً من الإدراك التام لخطورة الأوضاع وقتامة المشهد التي حتى الآن تعزز احتمالات تمدد الحريق وليس العكس مع كل أسف.
الشعوب تريد السلام والاستقرار وتأمل في تركيز الجهود على التنمية، ولا ترى بالحروب إلا كوارث تهدد حياة أفرادها وآمالها بالتقدم، كما أن الخيار العسكري لن يسبب إلا المزيد من الويلات والنكبات والتهجير والتدمير، وهو ما تُجمع عليه أغلب دول العالم التي أصبحت تدرك أكثر من أي وقت مضى أن السلام العادل والشامل وفق المرجعيات المعتمدة وقرارات الأمم المتحدة هو الحل الوحيد الذي يمكن أن يؤسس لحقبة جديدة تستند إلى أسس قوية من التعايش والانفتاح والتنعم بالأمن والاستقرار، وهو توجه يمكن أن تقوم به الدول المؤثرة لتغليب خيار التهدئة ومنع اشتعال صراع آخر يصعب التكهن بحجمه ومدته وما سيتسبب به من كوارث ومآس، فالجهود يجب أن تتركز على إنجاز حلول جذرية للأزمات لتنهي عقوداً من الصراع وتمهد لعدم تكرارها مجدداَ.
ساعات ترقب ثقيلة يعيشها العالم، ولكن الأمل يبقى دائماً موجوداً من خلال التعويل على العقلاء والجهود البناءة والاتصالات التي تجري لتجنب الدخول في متاهة جديدة، وهو ما ستكشفه الساعات وربما الأيام القليلة القادمة التي ستعطي انطباعاً وتصوراً عن التوجه الذي ستسلكه التطورات والجميع يتمنى أن تكون نحو التهدئة وليس العكس.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

لامين جمال نجم برشلونة دليفري كروي

بعد صناعته أمس هدفا لزميله بالمنتخب الإسباني المهاجم خوسيلو (لاعب الغرافة القطري) بات النجم الشاب لامين جمال أحد أفضل الممررين الحاسمين الفترة الأخيرة.

وقدم موهبة برشلونة تمريرة حاسمة لخوسيلو الذي ترجمها لهدف منتخب "لاروخا" في فوز الأخير الساحق على سويسرا 4-1 في دوري أمم أوروبا.

وفي آخر 14 مباراة مع المنتخب و"البرسا" ساهم جمال بـ13 هدفا (صنع 11 وسجل هدفين): جمهورية أيرلندا: تمريرتان حاسمتان. كرواتيا: تمريرة حاسمة. إيطاليا: لا شيء. ألبانيا: لا شيء. جورجيا: تمريرة حاسمة. ألمانيا: تمريرة حاسمة. فرنسا: هدف. إنجلترا: تمريرة حاسمة. فالنسيا: تمريرة حاسمة. أتلتيك بلباو: هدف. رايو فايكانو: تمريرة حاسمة. بلد الوليد: تمريرتان حاسمتان. صربيا: لا شيء. سويسرا: تمريرة حاسمة.

مقالات مشابهة

  • لامين جمال نجم برشلونة دليفري كروي
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • «دستورية النواب»: إجراءات جديدة في التعاون القضائي الدولي بالمسائل الجنائية
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • استقطاب 6 شركات طيران جديدة إلى مطار مسقط الدولي خلال 2024
  • الترهوني: تصريحات صالح وحفتر تدل على رؤية جديدة للجنوب الذي سيكون موطن الإعمار والبناء
  • شركات طيران عالمية جديدة تُسيّر رحلاتها إلى مطار مسقط الدولي
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي
  • حدث في 8 ساعات| فرصة عمل جديدة بـ15 محافظة.. واختيار مصر مقرًا للوكالة العربية للدواء