أغسطس 4, 2024آخر تحديث: أغسطس 4, 2024

المستقلة/- قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد إن الطيارين الأوكرانيين بدأوا في التحليق بطائرات إف-16 لعمليات داخل البلاد، مؤكدًا وصول الطائرات المقاتلة الأمريكية الصنع الذي طال انتظاره بعد أكثر من 29 شهرًا من الغزو الروسي.

و أعلن الزعيم الأوكراني استخدام طائرات إف-16، التي طالما ضغطت كييف من أجلها، حيث التقى بالطيارين العسكريين في قاعدة جوية محاطة بطائرتين من الطائرات، مع تحليق طائرتين أخريين في السماء.

و قال زيلينسكي لرويترز: “طائرات إف-16 موجودة في أوكرانيا. لقد فعلناها. أنا فخور برجالنا الذين يتقنون هذه الطائرات و بدأوا بالفعل في استخدامها لبلدنا”.

و رحب القائد الأعلى لأوكرانيا، أوليكساندر سيرسكي، بوصول الطائرات و شكر الرئيس و المسؤولين الآخرين على العمل “على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع” لتأمينها. و قال إن وصولهم سينقذ أرواح الجنود الأوكرانيين.

و كتب سيرسكي على فيسبوك “هذا يعني تدمير المزيد من المحتلين. و هذا يعني عددًا أكبر من الصواريخ و الطائرات التي أسقطت و التي استخدمها المجرمون الروس لمهاجمة المدن الأوكرانية”.

و يمثل وصول الطائرات يمثل علامة فارقة لأوكرانيا، رغم أنه لا يزال من غير الواضح عدد الطائرات المتاحة و مدى تأثيرها في تعزيز الدفاعات الجوية و على ساحة المعركة.

و قامت روسيا تستهدف القواعد التي قد تؤويها و تعهدت بإسقاطها.

كانت طائرات إف-16، التي بنتها شركة لوكهيد مارتن، على قائمة رغبات أوكرانيا لفترة طويلة بسبب قوتها التدميرية و توافرها العالمي. و هي مجهزة بمدفع عيار 20 ملم و يمكنها حمل القنابل و الصواريخ و القذائف.

و في حديثه إلى الصحفيين على مدرج المطار، قال زيلينسكي إن أوكرانيا لا تملك ما يكفي من الطيارين المدربين على استخدام طائرات إف-16 أو ما يكفي من الطائرات نفسها.

و قال “الشيء الإيجابي هو أننا نتوقع طائرات إف-16 إضافية … يتدرب العديد من الرجال الآن”.

و قال إنه من المهم أن يجد حلفاء كييف سبل توسيع برامج التدريب و الفرص لكل من الطيارين الأوكرانيين و فرق الهندسة.

و قد اعتمدت أوكرانيا في السابق على أسطول قديم من الطائرات الحربية من الحقبة السوفييتية التي يتفوق عليها أسطول روسيا الأكثر تقدمًا و الأكثر عددًا.

و قد استخدمت روسيا هذه الميزة لتنفيذ ضربات صاروخية طويلة المدى منتظمة على أهداف في جميع أنحاء أوكرانيا و أيضًا لقصف مواقع الخطوط الأمامية الأوكرانية بآلاف القنابل الموجهة، و دعم قواتها التي تتقدم ببطء في الشرق.

و قال زيلينسكي “هذه هي المرحلة الجديدة من تطوير القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية”.

و أضاف “لقد فعلنا الكثير من أجل انتقال القوات الأوكرانية إلى معيار طيران جديد، و هو الطيران القتالي الغربي”، مستشهدا بمئات الاجتماعات و الدبلوماسية المستمرة للحصول على طائرات إف-16.

و قال “كثيرًا ما سمعنا عبارة “من المستحيل” كإجابة، لكننا ما زلنا نجعل طموحنا و حاجتنا الدفاعية ممكنة”.

و لا يزال من غير الواضح ما هي الصواريخ التي تم تجهيز الطائرات بها. و يقول محللون عسكريون إن مدى الصواريخ الأطول من شأنه أن يسمح لها بإحداث تأثير أكبر في ساحة المعركة.

و قال زيلينسكي إنه يأمل أيضًا في الضغط على الدول المجاورة المتحالفة للمساعدة في اعتراض الصواريخ الروسية التي يتم إطلاقها على أوكرانيا من خلال المحادثات على منصة مجلس أوكرانيا و حلف شمال الأطلسي.

و قال “هذه أداة أخرى، و أريد تجربتها، حتى تتمكن دول حلف شمال الأطلسي من التحدث إلى أوكرانيا حول إمكانية تشكيل تحالف صغير من الدول المجاورة لإسقاط صواريخ العدو”.

و أضاف: “أعتقد أن هذا القرار ربما يكون صعبًا على شركائنا. فهم دائمًا يخشون التصعيد المفرط، لكننا نقاوم ذلك”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: قال زیلینسکی طائرات إف 16

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا

قال فلاديمير زيلينسكي،  الرئيس  الاوكراني،  امس السبت إنه يعمل على مشروع خارطة طريق حول الصراع في أوكرانيا، يعتزم تقديمها إلى المرشحين للرئاسة الأمريكية وقادة مجموعة السبع الكبار، وفقا ل "روسيا اليوم". 

قيادات ليبية تؤكد التزامها بالمسار الديمقراطي مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة

واضاف زيلينسكي، في حديث لصحيفة "ريبوبليكا" الإيطالية: "ستكون الخطة جاهزة في شهر نوفمبر المقبل، وسأقدمها للرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشحين الرئاسيين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، وكذلك قادة مجموعة الـ 7 الكبار، فأنا أريد معرفة رأيهم بهذا الصدد"، دون تقديم أية تفاصيل إضافية.

ووفقا لصحيفة "ريبوبليكا" فإن خارطة الطريق "خطة السلام" ستشمل دورا نشطا للشركاء الغربيين في حماية أوكرانيا، كضمان لوقف إطلاق النار سيسمح ببدء المفاوضات مع روسيا.

مقالات مشابهة

  • تونس تستلم 4 طائرات أمريكية
  • أوكرانيا: إسقاط طائرات مسيرة خلال هجوم ليلي
  • إسقاط 8 طائرات (إم كيو -9) يوسع أبعاد الهزيمة الأمريكية أمام اليمن
  • كاتب صحفي لـ«بين السطور»: بدء الدراسة في مدارس الطائرات هذا العام بالتعاون مع «داسو»
  • إسقاط 8 طائرات (إم كيو -9) يوسع أبعاد الهزيمة الأمريكية
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة اليمنية
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ والطائرات المسيرة
  • "بخارطة طريق" زيلينسكي يعلن عن خطة جديدة لحل الصراع في أوكرانيا
  • زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا