يتصاعد التوتر في الشرق الأوسط بشكل مطرد، مع ترقب هجوم مزدوج من إيران ولبنان تجاه الأراضي المحتلة.

وتتوالى التحذيرات من أن تندلع حرب شاملة في المنطقة بالنظر إلى حالة التوتر غير المسبوقة، والتي اندلعت شرارتها بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية والقيادي في حزب الله اللبناني فؤاد شكر.



وبدت التوترات في المنطقة قد وصلت إلى درجة عالية، حيث تقترب جميع الأطراف من المسافة صفر، فمن جهة لا يبدو أن طهران ستكتفي برد مألوف على عملية اغتيال هنية التي مثلت صدمة لها، كما أن حزب الله أكد أن الرد على اغتيال شكر سيكون في الميدان، ولا مكان لمبادرات التهدئة.

هذا ما نعرفه عن الحرب الشاملة:
يقصد بها حرب تندلع في جبهة واسعة وبين عدة أطراف إقليمية وعالمية قد تأخذ بالشرق الأوسط إلى صراع أكبر يمتد على طول الخريطة، من اليمن جنوبا حتى لبنان شمالا، مرورا بالخليج العربي وإيران.

وكان التحذير من هذه الحرب واضحا على لسان المسؤولين الأمريكيين، حيث قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن واشنطن تراقب عن كثب الأحداث في الشرق الأوسط، مضيفا أن خطر التصعيد نحو حرب إقليمية قائم الآن.

وأضاف أن بلاده ركزت بشدة على محاولة منع حرب أوسع في المنطقة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ولا يبدو أن أحدا من الأطراف سوى الاحتلال يرغب باندلاع صراع واسع النطاق، تكون خسائره فائقة التكلفة.



سيناريو الحرب
وبحسب المعطيات فإن سيناريو الحرب الشاملة يتلخص بهجوم واسع متزامن ينطلق من لبنان وإيران والعراق واليمن بشكل متزامن، لا يتمكن الاحتلال وحلفاءه من احتوائه، فقد ترد دولة الاحتلال ردا سريعا يكسر قواعد الاشتباك أو قانون ضربة بضربة، في مقابل تطبيق "وحدة الساحات".

وأطلق مصطلح "وحدة الساحات" بعد معركة "سيف القدس" في شهر أيار/مايو من سنة 2021، ويعني الاشتباك مع الاحتلال من جميع ساحات "محور المقاومة" في فلسطين غزة والضفة، وجنوب لبنان وسوريا واليمن بالإضافة إلى إيران.

آنذاك، طبق المصطلح على أرض الواقع إلى حد ما من خلال إطلاق الصواريخ من قطاع غزة وجنوبي لبنان وسورية، مع ارتفاع وتيرة عمليات المقاومة في الضفة الغربية، واندلاع مواجهات في عدة مناطق في الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948.

وقد يأخذ الصراع بعدا أكبر في حال نفذ الاحتلال تهديده بمهاجمة لبنان بضربة جوية واسعة النطاق أو اجتياح بري كما هدد قادته عدة مرات.

متى
تسود حالة من الترقب للرد الإيراني على اغتيال الشهيد هنية، حيث هددت طهران برد حتمي وقاس على العملية التي اعتبرت كسرا لقواعد الاشتباك.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي توقعات لمصادر أمريكية وإسرائيلية، بأن تنفذ إيران هجوما يستهدف إسرائيل بدءا من غد الاثنين، بالتزامن مع زيارة قائد عسكري أمريكي إلى المنطقة لتعبئة تحالف من أجل الدفاع عن الاحتلال.

وأشار الموقع إلى أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين لا يعلمون ما إذا كانت إيران وحزب الله سيشنّان هجوما منسقا أو يعملان بشكل منفصل.

وأضافوا أنهم يعتقدون أن كلا من إيران وحزب الله لا يزالان يعملان على إنهاء خططهما العسكرية والموافقة عليها على المستوى السياسي.

وفي حال تجاوز الرد حدود الاحتواء قد تندلع الحرب الشاملة التي تتوالى التحذيرات من انفجارها.

أين؟
وكما هو معلوم فإن ساحة الصراع الأساسية ستكون الأراضي المحتلة وجنوب لبنان، إلا أن توسع الحرب يعني دخول أطراف أخرى فيها، كما أكدت الولايات المتحدة أنها ستدافع عن "إسرائيل" في حال تعرضت لهجوم.

ونقلت صحيفة، "وول ستريت جورنال"، عن مصدر مطلع قوله، إن واشنطن حذرت من أن أي ضربة كبيرة من إيران ستواجه برد.

وقد يتوسع نطاق الحرب لدول أخرى في المنطقة كاليمن والعراق وربما تصل النار إلى إيران والقواعد الأمريكية في الخليج العربي.



الأطراف
مع بدء معركة "طوفان الأقصى" طالبت حماس بتطبيق "وحدة الساحات" على الأرض، فدخلت ساحات لبنان والعراق واليمن بما يعرف حاليا "بجبهات الإسناد" من خلال هجمات ضد دولة الاحتلال وفق قواعد اشتباك منضبطة.

ويضم "محور المقاومة" إيران وجماعة أنصار الله في اليمن وحزب الله اللبناني والفصائل المقربة من إيران في العراق.

في المقابل، تقف الولايات المتحدة مع دولة الاحتلال بشكل صريح بالإضافة إلى دول غربية أخرى مدت الاحتلال بالأسلحة والذخائر طوال فترة العدوان على غزة، أبرزها ألمانيا.

وهناك دول أخرى في المنطقة تربطها علاقات وثيقة بدولة الاحتلال، ومنها شارك في صد الهجوم الإيراني في نيسان/ أبريل الماضي.

القدرة العسكرية
ومن ناحية الإمكانيات العسكرية فإن الفرق شاسع بين الطرفين، إلا أن الجميع لديه المقدرة على إيقاع خسائر كبيرة عند اندلاع الحرب.

في الجانب الأول، تمتلك إيران سربا من الطائرات المسيرة والصواريخ العابرة للحدود بمختلف الأصناف لديها القدرة على الوصول إلى الأراضي المحتلة.

وهذا ينسحب على جماعة أنصار في اليمن وحزب الله اللبناني، بالإضافة لامتلاك الفصائل في العراق صواريخ تصل للمدن المحتلة.

في المقابل، تتمتع دولة الاحتلال بإمكانيات عسكرية عالية ومنظومات دفاع جوي مضادة للصواريخ تبدأ بالقبة الحديدية ومنظومة مقلاع داود وثاد، فضلا عن قدرات جيش الاحتلال الجوية والبرية.

كما تنتشر في المنطقة قوات متعددة الجنسيات، إلا أن الولايات المتحدة أخدت الحصة الأكبر من الانتشار بقواعد كبيرة في الخليج العربي والعراق، وقواعد أصغر في سوريا، فضلا عن وجود مقر الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين.

وفجر السبت، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون"، إرسال تعزيزات عسكرية للشرق الأوسط، بما يشمل طائرات مقاتلة وبوارج ومدمرات حربية، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

وقالت الوزارة، في بيان؛ إنها "تواصل اتخاذ الخطوات اللازمة لتخفيف احتمالية التصعيد الإقليمي من قبل إيران أو شركائها ووكلائها".



والخميس، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن واشنطن نشرت 12 سفينة حربية في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، والقيادي في "حزب الله" اللبناني فؤاد شكر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في البنتاغون، أن السفن شملت حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت" والسفن الحربية المرافقة لها ومجموعة "واسب" البرمائية الجاهزة، وهي قوة مهام برمائية مكونة من 3 سفن تضم أكثر من 4000 من مشاة البحرية والبحارة، منتشرة الآن في مناطق متفرقة بالشرق الأوسط. 

وبحسب تقرير الصحيفة، فقد أعادت الولايات المتحدة توجيه عدد من السفن الحربية المتمركزة في البحر الأحمر، التي تشن عمليات ضد الحوثيين في اليمن، إلى الخليج والبحر المتوسط، في ظل تصاعد التوترات بالمنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران حزب الله الحرب الشاملة الاحتلال الولايات المتحدة إيران الولايات المتحدة حزب الله الاحتلال الحرب الشاملة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة دولة الاحتلال الحرب الشاملة فی المنطقة وحزب الله من إیران

إقرأ أيضاً:

30 صاروخا نحو الجليل.. حزب الله يجدد قصف مواقع الاحتلال

شن مقاتلو حزب الله، السبت، هجمات صاروخية مكثفة صوب مواقع لقوات الاحتلال على الحدود مع شمال فلسطين المحتلة، وذلك في إطار الرد على عدوان الاحتلال على القرى والبلدات الجنوبية، واستمرار لجبهة الإسناد مع قطاع غزة.

وأطلق حزب الله صليات من صواريخ الكاتيوشا، السبت، نحو قاعدة جبل نيريا، وتضم حاليا قوات من لواء غولاني، إضافة إلى قذائف مدفعية صوب موقع حدب يارون ‏بقذائف المدفعية.‏ وفقا لبيانين نشرهما الحزب.

وأكد الحزب أن القصف جاء "ردًا على ‌‌‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة خصوصاً الاعتداء الأخير ‏على بلدة فرون".

من جانبه، أشار جيش الاحتلال إلى أنه "رصد سقوط 30 صاروخا أُطلق من لبنان، لكن هذه الصواريخ سقطت في مناطق مفتوحة في الجليل الأعلى". 


وقالت القناة "12" العبرية الخاصة، إن الصواريخ التي جرى إطلاقها من لبنان استهدفت مستوطنة جبل ميرون شمال دولة الاحتلال.

وصباح السبت، دوت صفارات الإنذار في مستوطنة ماتات وجبل ميرون بالجليل الأعلى، للتحذير من إطلاق قذائف صاروخية، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

والجمعة، هاجم طيران الاحتلال مواقع قال إنها تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، مستهدفا منصات إطلاق قذائف وبنى تحتية عسكرية ومستودعات أسلحة.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل الهجمات المتبادلة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على بلدات جنوب لبنان في نزوح أكثر من 110 آلاف شخص من المنطقة، 35 في المئة من النازحين أطفال، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن استهدافه موقع جل العلام ‏بقذائف المدفعية
  • حزب الله يتصدّى لطائرة حربية إسرائيلية ويشن سلسلة عمليات ضد ثكنات الاحتلال
  • “دقت ساعة الشمال”.. غانتس يدعو إلى تركيز الجهد العسكري الإسرائيلي على لبنان
  • الاحتلال ينفذ عملية هدم واسعة في بلدة حزما بالقدس
  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • وزارة الدفاع السورية: الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب #لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى
  • إسرائيل تطبق سياسة الحرب الشاملة.. وتحاول تهجير الفلسطينيين
  • 30 صاروخا نحو الجليل.. حزب الله يجدد قصف مواقع الاحتلال
  • تصعيد اسرائيلي جوِّي ليلاً إلى حدود الليطاني
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله