قالت القناة 13 الإسرائيلية ، مساء اليوم الأحد 4 أغسطس 2024 ، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، أضاف شروطا جديدة على مقترح الهدنة في قطاع غزة .

وأضافت القناة أن نتنياهو أضاف شرطا جديدا إلى مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس في غزة، يتضمن إبعاد قرابة 150 أسيرا فلسطينيا من المتهمين بقتل إسرائيليين إلى خارج البلاد.

ونقلت القناة مصادر مطلعة لم تسمها، قولها إنّ نتنياهو أضاف عددًا من الشروط إلى الخطوط العريضة لصفقة تبادل الأسرى، من بينها ترحيل عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون في إسرائيل، إلى الخارج.

وذكرت المصادر للقناة العبرية، أنّ هؤلاء الأسرى، متهمين بقتل إسرائيليين، وعددهم قرابة 150.

إقرأ/ي أيضا: 

نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا ومعبـر رفح

مكان: الإصرار على البقاء في محور فيلادلفيا يصل بالمحادثات لطريق مسدود

مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة بشأن الصفقة المطروحة مع غـزة

وأوضحت أن نتنياهو يقترح ترحيلهم إلى دول مثل تركيا أو قطر، وعدم العودة إطلاقا إلى قطاع غزة أو الضفة الغربية المحتلة.

وتضيف مصادر مطلعة على تفاصيل المفاوضات أن "هذا تغيير آخر للخطوط العريضة لورقة الرئيس بايدن"، وتضيف أن أي تغيير في الخطوط العريضة في هذه المرحلة يضر بفرص التوصل إلى اتفاق".

وبحسب تفاصيل المفاوضات، فإن الأمر يتعلق بنفي حوالي 150 إسيرا من المتوقع أن يتم إطلاق سراحهم كجزء من الصفقة، ويقول المحيطون برئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذا ليس انقلابا على الخطوط العريضة لورقة بايدن ،وانما ينص المخطط على أنه سيكون هناك نفي ما لا يقل عن 50 أسيرا فلسطينيا تقريبا إلى الخارج.

في غضون ذلك، يقول كبار أعضاء الفريق المفاوض الإسرائيلي إن "جزء من الالتزام تجاه أهالي المختطفين هو عدم الكذب عليهم أيضا"، مضيفين أنه لا يمكن أن يقال لهم إن إسرائيل تفعل كل شيء من أجل التوصل إلى اتفاق بينما الدولة هي التي تمنع ذلك.

على خلفية ذلك تكشف القناة الإسرائيلية أن الجهاز الأمني يقترب من سلسلة من الاستقالات، حيث يبحث مكتب نتنياهو عن بديل للمسؤول عن ملف المفقودين والأسرى في الجيش، نيتسان ألون.

وفي ظل الاغتيالات واستمرار حرب غزة غادر أمس وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديدي برنيع ورئيس الشاباك رونان بار إلى القاهرة لمواصلة المحادثات حول صفقة التبادل ووقف إطلاق النار. - وعاد إلى إسرائيل بعد الظهر.

وقالت مصادر مصرية للقناة العبرية إن حماس أبلغت مصر أن اغتيال هنية جمد الاتصالات، لكنها لن تعيقها لفترة طويلة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة

قال اللواء محمد إبراهيم الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات، إن المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة، وأن مسألة التفاوض ليست سهلة، موضحا أننا كمصر تفواضنا على طابا مع الإسرائيليين مدة 7 سنوات على مساحة 1 كيلو و200 متر ثم في النهاية نجحنا في استرداد أرضنا كاملة.

وأضاف «الدويري»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن المفاوضات تدخل فيها كثير من العوامل الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن مفاوضات غزة مرت بمرحلتين أولهم بدأت في نهاية أكتوبر وأوائل نوفمبر ووصلنا خلالها لهدنة إنسانية في الأسبوع الأخير من نوفمبر ولكنها استمرت أيام قليلة.

وتابع أن مصر شريك كامل وليست وسيط، بالإضافة لقطر والولايات المتحدة وطرفي النزاع وهما إسرائيل وحماس، مشيرا إلى أننا وصلنا لهدنة إنسانية حققت نتيجتين، أولهم تبادل الأسرى، والثانية توقف العمليات لأيام قليلة بشكل مؤقت.

واستكمل: بعد الهدنة الإنسانية بدأنا مفاوضات لتحقيق هدف أوسع وأشمل وهو وقف إطلاق النار.

وأوضح: نعمل في المفاوضات منذ 9 أشهر في مصر والدوحة وباريس وروما، وركزت المفاوضات على 4 أشياء، انسحاب إسرائيل من غزة، ووقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، وعودة النازحين من الجنوب إلى الشمال.

مقالات مشابهة

  • تقرير: فرص الوصول إلى اتفاق هدنة في غزة تقترب من الصفر
  • Instagram يضيف مزايا جديدة للمحادثات
  • لماذا يتجاهل نتنياهو ملف الأسرى؟!!
  • واشنطن تصيغ “مقترح الفرصة الأخيرة” لصفقة .. والمقترح الأحد أو خلال الأيام القليلة المقبلة
  • «الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يُعرقل الصفقة ويقود إسرائيل للتفكك
  • مدير السي آي إيه يتحدث عن مقترح جديد للصفقة خلال أيام
  • حماس: لم نضف أي شروط جديدة بعد موافقتنا على مقترح بايدن
  • NYT: حماس أضافت مطالب جديدة للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين
  • إعلام العدو يكشف تفاصيل جديدة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة