بوابة الوفد:
2024-09-09@14:25:11 GMT

طبيب أورام يكشف علامات نادرة تشير إلى السرطان

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

أحد أخطر أنواع السرطان هو سرطان الرئة، الذي يقتل، بحسب منظمة الصحة العالمية، 18% من جميع مرضى السرطان في جميع أنحاء العالم، والسبب وراء هذا المعدل المرتفع للوفيات يكمن في حقيقة أنه في المراحل المبكرة من المرض ليس له أي أعراض واضحة. 

 

وعامل الخطر الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة هو التدخين، بما في ذلك التدخين السلبي، الذي يزيد من خطر الإصابة بالمرض بنسبة 20-30٪.

 

وأكدت طبيبة الأورام ناديجدا بودكوريتوفا أن وجود طفرات جينية معينة يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة وقد يشير التاريخ العائلي للإصابة بالسرطان أيضًا إلى الاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض.

 

وفقا للطبيبة ألكسندرا فيليفا، في المراحل الأولية، لا تظهر أعراض سرطان الرئة في كثير من الأحيان وعادة لا يحدث الانزعاج الأول حتى المرحلة الثانية، عندما يصل حجم الورم إلى 6 سم.

 

وتشمل علامات الورم الخبيث السعال الذي لا يختفي لعدة أسابيع، وضيق في التنفس مع ممارسة التمارين الرياضية العادية، والصدر وألم، وتورم في الذراعين أو الرأس، وصوت أجش أو أجش.

 

يقول طبيب الأورام أندريه فوروبيوف: "يمكن أن يظهر سرطان الرئة بأشكال مختلفة وبأعراض مختلفة، على الرغم من أن العديد من علامات سرطان الرئة قد تكون مشابهة لأعراض أمراض أكثر شيوعًا، إلا أن هناك أيضًا علامات نادرة وغير عادية تستحق الاهتمام بها". 

 

علامات نادرة تشير إلى السرطان

متلازمة بانكوست

تنجم هذه المتلازمة عن ورم ينمو في الجزء العلوي من الرئة (منطقة تسمى قمة الرئة) يمكن أن يسبب آلام في الكتف، وضعف وهزال في عضلات الذراع، ومتلازمة هورنر (تدلي الجفن العلوي، وانخفاض حجم حدقة العين، وقلة التعرق على جانب واحد من الوجه).

 

فرط كالسيوم الدم

يمكن أن تحدث مستويات عالية من الكالسيوم في الدم، تسمى فرط كالسيوم الدم، مع سرطان الرئة، خاصة إذا كانت هناك خلايا سرطانية تفرز مواد تطلق الكالسيوم من العظام.

 

متلازمة الأباعد الورمية

هذه مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بالسرطان وعلى سبيل المثال، يمكن أن يسبب سرطان الرئة اضطرابات عصبية مثل متلازمة لامبرت إيتون، التي تسبب ضعف العضلات والتعب، أو متلازمة نقص صوديوم الدم، والتي يمكن أن تصاحبها الصداع والارتباك والنوبات المرضية.

 

التهاب الوريد الخثاري

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب سرطان الرئة التهاب الوريد الخثاري (التهاب الأوردة التي تشكل جلطة دموية)، والذي يمكن أن يظهر على شكل ألم وتورم واحمرار في منطقة الوريد المصاب.

 

أعراض العيون

في بعض الحالات، قد يسبب سرطان الرئة عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية المزدوجة، أو أعراض عينية أخرى قد تكون ناجمة عن ورم خبيث في العين أو تلف الأعصاب، وإذا كنت تشك في إصابتك بسرطان الرئة أو كنت تعاني من أعراض غير عادية، فمن المهم مراجعة طبيبك للحصول على التشخيص والمشورة المهنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان أنواع السرطان سرطان الرئة مرضى السرطان التدخين أعراض العيون سرطان الرئة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب

شارك الدكتور ألكسندر مياسنيكوف رأيه حول سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب، أثناء تصوير برنامجه الصحي، علق الدكتور مياسنيكوف على أمراض القلب والأوعية الدموية الناشئة لدى الأجيال الشابة، والتي كانت تعتبر منذ وقت ليس ببعيد ظاهرة مرتبطة بالعمر بشكل حصري. 

 

ولفتت الانتباه إلى حقيقة أن الشباب اليوم الذين لم يبلغوا العشرين من العمر بعد قد يعانون من ارتفاع ضغط الدم المبكر أو تجلط الدم أو تصلب الشرايين أو تشنجات الأوعية الدموية أو تضيق شرايين القلب، وكل هذه الاضطرابات يمكن أن تكون نذيرًا بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

ردا على السؤال لماذا تحدث مثل هذه الانحرافات في سن مبكرة، ذكر ألكسندر مياسنيكوف عددا من الأسباب. على وجه الخصوص، قد يكون هذا السبب هو متلازمة أضداد الفوسفوليبيد، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم بتدمير الهياكل الخلوية. 

 

وتشمل عواقبه تجلط الدم وفشل القلب، ولا يتم اكتشاف مثل هذه الأمراض دائمًا في الوقت المناسب، وإذا لم يتم تشخيص إصابة الشخص به ولم يتناول الأدوية، فإن خطر إصابته بنوبة قلبية أو سكتة دماغية يزداد بالفعل في شبابه.

 

أما بالنسبة لارتفاع ضغط الدم المبكر، أشار مياسنيكوف: اليوم، غالبا ما تكون هذه المشكلة الطبية لدى الشباب ناجمة عن أسلوب حياة غير صحي.

 

واليوم (الشباب) لديهم الأجهزة، والجلوس أمام الشاشة، وقلة الحركة، والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وأكد الطبيب الشهير أن ارتفاع ضغط الدم هو أيضًا عامل خطر للإصابة بتصلب الشرايين.

 

وأضاف مياسنيكوف أيضًا أن الالتهاب يمثل مشكلة ملحة بالنسبة للشباب المعاصر، والأهم من ذلك كله، أن السبب في ذلك هو الأطعمة المصنعة التي يستهلكونها، والتي تحفز الميكروبيوم المعوي وتؤدي إلى تنشيط علامات الالتهاب.

 

بالإضافة إلى ذلك، ربط الطبيب رفض الآباء تطعيم أطفالهم والتردد في تصلبهم بأمراض القلب والأوعية الدموية الأصغر سنا، ونتيجة لذلك يتعرض الأطفال لأمراض فيروسية متكررة، وهو ما يعد، بحسب مياسنيكوف، طريقا لالتهاب الأوعية الدموية والمزيد من التغيرات فيها.

مقالات مشابهة

  • للعام الخامس على التوالي.. طلاب ألمان يدعمون محاربي السرطان بمستشفى أورام الأقصر
  • طلاب ألمان يدعمون محاربي السرطان بمستشفى أورام الأقصر
  • محكمة كويتية تأمر بتصنيف سرطان الثدي كإعاقة.. ماذا يعني ذلك؟
  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • «القافلة الوردية» تقدم فحوصاً مجانية وتعزز الوعي بسرطان الثدي
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب
  • «المصل واللقاح» يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود
  • حسام موافي يكشف عن 4 أسباب للإصابة التهاب التامور (فيديو)