قُتل شخصان في جريمة إطلاق نار، ارتُكبت في مدينة باقة الغربية، مساء الأحد 4 أغسطس 2024، لترتفع بذلك حصيلة القتلى في المجتمع العربي، منذ مطلع العام الجاري، منذ بدء هذا العام، إلى 132 .

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إنها "تلقت بلاغًا حول إصابة رجلين مجهولي الهوية بطلقات نارية، وقد أعلن عن وفاتهما داخل سيارة في منطقة مفتوحة في باقة الغربية".

وذكرت أن "قوات الشرطة وصلت إلى المكان، وهي تقوم بجمع الأدلّة من مسرح الجريمة، إلى جانب عمليات بحث عن مشتبهين"، مشيرة إلى أنه "يبدو أن الخلفية جنائية".

وذكر الطاقم الطبيّ الذي وصل إلى المكان، إنه "عند الساعة 20:29، تلقى بلاغا عن وقوع إصابات نتيجة حادث عنف في باقة الغربية، وبعد إجراء الفحوصات الطبية، توصلت طواقم الإسعاف والمسعفون... إلى وفاة رجلين مصابين بجروح نافذة".


 

وقال مسعِف إن القتيلين "كانا جالسين في السيارة بعد إصابتهما في حادثة عنف، وأجرينا لهما الفحوصات الطبية، إلا أن إصاباتهما خطيرة، واضطررنا إلى إقرار وفاتهما على الفور".

وفي مدينة طمرة، توفي الشاب محمود الخطيب، وهو من سكان الضفة الغربيّة، وكان قد أُصيب بجريمة إطلاق نار ارتُكبت في المدينة قبل نحو أسبوع، إذ استُهدف خلال عمله على شاحنة لجمع النفايات.

وفي وقت سابق الأحد، قُتل غازي خالدي (59 عاما) من قرية الخالدي في جريمة إطلاق نار ارتكبت صباح اليوم، الأحد، في قرية إبطن الواقعة في منطقة الجليل الأسفل.

وبجريمة القتل المُرتكَبة في باقة الغربيّة، ترتفع حصيلة القتلى العرب في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري وحتى اليوم، إلى 132 قتيلا بينهم 5 نساء و5 فتيان دون سن 18 عاما، وقد قتلوا في جرائم إطلاق نار وطعن.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: باقة الغربیة إطلاق نار

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان

 

أشار رئيس إيران، مسعود بزشكيان، في كلمة له بمقر خاتم الأنبياء للبناء الذراع الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني إلى مشاكل العاصمة طهران من جهة والحاجة إلى خلق بيئة مناسبة للمنافسة في مجال الإنتاج من جهة أخرى، مؤكداً أنه لتحقيق هذه الغاية من الضروري نقل عاصمة إيران إلى المناطق الجنوبية وقرب البحر، أي بالقرب من الخليج وبحر عمان.


وفي كلمته، تطرق رئيس إيران إلى التحديات التنموية التي تواجه البلاد حيث قال: “إن استمرار نقل الموارد الأولية من الجنوب والبحر إلى العاصمة لتحويلها إلى منتجات، ثم إعادة تصديرها جنوبا، يستهلك بشدة قدرتنا على المنافسة ويقلل منها”.

ووفقاً للنص الذي نشرته وسائل الإعلام الإيرانية لكلام بزشكيان، فإن الرئيس الإيراني، قال: إنه “ليس لدينا خيار سوى نقل المركز الاقتصادي والسياسي للبلاد إلى الجنوب وقرب البحر”.


وعلق على مشاكل طهران، بالقول: “إن الاستمرار في السياسات والإجراءات المتخذة حتى الآن في طهران لم يزدها إلا تفاقمًا، والحل الأساسي هو نقل المركز السياسي والاقتصادي للبلاد”.

كما اعتبر الرئيس الإيراني أن “نقص المياه” من أبرز مشاكل العاصمة الإيرانية، مضيفا أن “أي جهود تُبذل لتطوير طهران ليست إلا إضاعة للوقت”.


وسبق وأن طُرح مشروع نقل العاصمة الإيرانية في عام 2004، حيث أعلن حسن روحاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي آنذاك، أن هذا المجلس يدرس “خططًا متوسطة وطويلة الأمد” لنقل العاصمة بسبب ما وصفه بـ “خطر الزلازل”.


كما طُرحت ضرورة نقل العاصمة في عهد حكومة محمود أحمدي نجاد، لكنها لم تصل إلى نتيجة.

 

وفي ديسمبر 2013، وتحديداً في الأشهر الأولى من رئاسة روحاني، وافق البرلمان الإيراني مبدئيا على نقل العاصمة السياسية والإدارية من طهران إلى مكان آخر وعارض روحاني هذا القرار، مؤكداً على ضرورة إصدار قرار من قبل المرشد الأعلى في هذا الشأن.


ومع ذلك، وافق البرلمان في أبريل 2015 على المشروع بشكل نهائي تحت عنوان “إمكانية نقل المركز السياسي والإداري للبلاد وتنظيم وتخفيف التركيز من طهران”.


ولم يعترض مجلس صيانة الدستور على المشروع باعتباره مخالفًا للشريعة أو الدستور، ولكن على الرغم من ذلك، لم يصل مشروع نقل العاصمة إلى أي نتيجة في إيران.

وفي عام 2020، أعلن النائب أبو الفضل أبوترابي أن مقر خاتم الأنبياء للحرس الثوري قد أرسل رسالة رسمية إلى الرئيس روحاني، طالبًا موافقته على أن يقوم هذا المقر بمهمة نقل العاصمة الإيرانية من طهران إلى مكان آخر.

وأشار أبوترابي إلى أن سبب إرسال هذه الرسالة هو القلق من “الاحتجاجات والعصيان الشعبي” في طهران.

ومقر خاتم الأنبياء للبناء هو الفرع الاقتصادي للحرس الثوري الإيراني، ويعتبر “أكبر مقاول للمشروعات الحكومية في إيران”.

مقالات مشابهة

  • بن غاطي تكشف عن باقة مشاريع جديدة في الجداف بقيمة استثمارية ٤ مليار درهم
  • حتى إشعار آخر.. الأردن يعلن إغلاق جسر اللنبي مع الضفة الغربية
  • إجراء أردني بعد هجوم المعبر الحدودي مع الضفة الغربية
  • الأردن يغلق جسرا مع الضفة الغربية بعد إطلاق نار.. ويباشر التحقيق
  • رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان
  • قتيلان و92 جريحا بسبب الإعصار ياغي في الصين
  • تفاصيل قتل ناشطة أمريكية في الضفة الغربية.. جريمة جديدة لجيش الاحتلال
  • «الخارجية الفلسطينية»: ندين جريمة إعدام المتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية
  • «الخارجية التركية»: ندين جريمة قتل المتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية
  • فلسطين تدين جريمة إعدام قوات الاحتلال لمتضامنة أمريكية في الضفة الغربية