نفت مفوضية العون الانساني في السودان، الأدعاء  بوجود مجاعة في معسكر زمزم للنازحين وأن ما جاء في تقرير هذه  لا يمت للحقيقة بصلة.

معسكر زمزم للنازحين

وقالت المفوضية، في بيان أصدرته مساء اليوم الأحد،  إن تقريرها  بولاية شمال دارفور بتاريخ 2024/8/3م، قد أفاد أن زيارة مشتركة للجهات الحكومية المعنية، وبعض المنظمات العالمية قد تمت بتاريخ 2024/7/23م لمعسكر زمزم حيث كشفت هذه الزيارة عن إستقرار الوضع الإنساني.

وإليكم نص البيان كالآتي :-

 إن مفوضية العون الإنساني، تتابع عن كثب ما يصدر من مختلف الجهات منظمات دولية أو إقليمية كانت أو شبكات متخصصة عن كل ما يتعلق بالشأن الإنساني.

وأن ما ورد مؤخراً من شبكة أنظمة الإنذار المبكر للمجاعة بتاريخ 2024/8/1م، حول الأوضاع الإنسانية بمعسكر زمزم للنازحين بالفاشر بأن هناك مجاعة في هذا المعسكر وفي معسكرات أخرى بولاية شمال دارفور.

لهذا توضح مفوضية العون الإنساني، أن ما جاء في تقرير هذه الشبكة لا يمت للحقيقة بصلة وأن تقرير مفوضية العون الإنساني بولاية شمال دارفور بتاريخ 2024/8/3م.

 قد أفاد بأن زيارة مشتركة للجهات الحكومية المعنية وبعض المنظمات العالمية قد تمت بتاريخ 2024/7/23م لمعسكر زمزم.

حيث كشفت هذه الزيارة عن إستقرار الوضع الإنساني ،وأن المنظمات تقوم بتقديم المساعدات في قطاعات الصحة والتغذية والرعاية الصحية الأولية والصحة الإنجابية وهذه المنظمات هي منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية ومنظمة التضامن العالمية ومنظمة الإغاثة الدولية.

لذلك فإن مفوضية العون الإنساني، تكذب هذه الإدعاءات وتؤكد أن النقص في المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية في تلك المواقع والمعسكرات، يعود أصلاً للحصار المفروض من قبل قوات الدعم السريع المتمردة والقصف المدفعي المستمر من جانب هذه المليشيا للمرافق الصحية ومراكز ومعسكرات إيواء النازحين حول مدينة الفاشر.

كما أن هذه المليشيا تحتجز الآن عدداً من شاحنات المساعدات الإنسانية، تتبع لمنظمة أطباء بلا حدود منذ أربعة أسابيع في منطقة كبكابية وتمنعها من الدخول لمدينة الفاشر لمساعدة النازحين بالمعسكرات.

كما أن مفوضية العون الإنساني توضح أن مجرد الحديث عن وجود مجاعة في هذه المعسكرات لا يتسق مع العناصر والشروط التي تستوجب توفرها لإعلان المجاعات، وأن قوات الدعم السريع المتمردة هي من تتسبب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السودان مفوضية العون الانساني مجاعة المنظمات العالمية معسكر زمزم منظمات دولية الأوضاع الإنسانية شمال دارفور مفوضیة العون الإنسانی بتاریخ 2024

إقرأ أيضاً:

الكويت تدشن حملة مساعدات انسانية بمليوني دولار لمتأثري الامطار والسيول

دشنت الكويت رسميا حملتها للمساعدات الانسانية للشعب السوداني عبر جمعية العون المباشر الكويتي المقدمة لآلاف الاسر المتضررة من السيول والحرب في السودان بتكلفة تبلغ نحو مليوني دولار أمريكي لصالح ما يزيد عن 12 الف اسرة تكفي لحاجة الاسرة 45 يوما وذلك بحضور والي ولاية البحر الأحمر مصطفى محمد نور، وسفير دولة الكويت لدى السودان الدكتور فهد الظفيري ونائب مفوض العون الإنساني السوداني عثمان خوجلي، ونائب مفوض العون الإنساني بولاية البحر الأحمر ومسؤولي مكتب منظمة العون المباشر بالسودان، وعدد من وسائل الاعلام السودانية وأوضح السفير الظفيري ان المشروع الاغاثي يعد اول توزيع مباشر من جانب منظمة العون المباشر والمساعدات التي تم تدشينها اليوم لصالح متضرري السيول والفيضانات بمنطقتي سد اربعات وطوكر بولاية البحر الأحمر.مشيرا إلى ان المشروع الاغاثي يشمل توزيع سلال من المواد الغذائية المتنوعة لصالح ما يزيد عن 12 الف اسرة تكفي لحاجة الاسرة 45 يوما مبينا ان عمليات توزيع المساعدات ستشمل كافة انحاء السودان . وقال السفير الظفيري ان هذه المساعدات تجئ بعد جسر المساعدات الجوي الثاني الذي نقل عبر 12 طائرة بمئات الاطنان من المساعدات الغذائية والايوائية والطبية وسيارات الإسعاف، وسيعقبه وصول سفينة مساعدات من الجمعية الكويتية للإغاثة بالشراكة مع هيئة الاغاثة الإنسانية التركية، وهي كبيرة من حيث الكمية المقدرة بنحو 2500 طن ستصل في أواخر الشهر الجاري وهي تأتي في سياق الشراكات التي تقوم بها المنظمات والجمعيات الخيرية الكويتية من اجل ارسال المساعدات الإنسانية مشيرا الي ان اول سفينة مساعدات وصلت كانت في سبتمبر 2023 بالشراكة مع الهلال الأحمر المصري و سفينة المساعدات الثانية كانت في مايو الماضي بالشراكة مع مركز الملك سلمان للإغاثة وحملت ادوية لمرضي السرطان بقيمة مليون دولار.وقال السفير الظفيري ان المساعدات الكويتية لأشقائنا بالسودان مستمرة جوا وبحرا وجاءت تنفيذا لتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، تجسيدا لتضامن الشعب الكويتي مع الأشقاء في السودان مشيدا بتعاون كافة الجهات المعنية في البلدين لتسهيل وصول المساعدات.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة التخطيط يبحث مع مفوضية حقوق الإنسان تعزيز التنسيق والتعاون
  • السودان.. مقتل العشرات بتجدد القصف والأطفال يموتون جوعا!
  • الكويت تدشن حملة مساعدات انسانية بمليوني دولار لمتأثري الامطار والسيول
  • وزير الصحة: مصر تحرص على تقديم الخدمات الطبية لتخفيف حدة الوضع الإنساني بالسودان
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.164 حقيبة إيوائية في محلية أبو حمد بولاية نهر النيل في السودان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.164 حقيبة إيوائية في محلية أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان
  • مجاعة غزة “الأشد في التاريخ”.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين
  • مجاعة غزة الأشد في التاريخ.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين