الجديد برس:

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، أن بلاده “لم ولن تُبقي أي اعتداء على سيادتها من دون رد”، مشدداً على أن الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة “سيندمون على فعلتهم ويُجبَرون على تغيير حساباتهم”.

وقال قاليباف، في بداية الجلسة العامة لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني، اليوم الأحد، إن القوات المسلحة الإيرانية ستلقن “العدو الصهيوني الإرهابي وداعمته الولايات المتحدة درساً تاريخياً”، رداً على الاغتيال الإسرائيلي لرئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الشهيد إسماعيل هنية.

ولفت إلى أن مجلس الشورى بالنيابة عن الشعب الإيراني يطالب برد “رادع وحافظ للمصالح الوطنية ويليق بالانتقام لضيفنا الشهيد هنية”، مؤكداً دعم المجلس الجهات المعنية باتخاذ القرار وزمانه ومكانه وطبيعته، دعماً كاملاً.

وأشار إلى “انهيار النظام الأمني للكيان الصهيوني” بعد عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر، مشدداً على أن الاحتلال بدأ مرحلة زواله، ومشيراً إلى أن “أزمة بقاء الغدة السرطانية الصهيونية تعمقت أكثر مع هزيمتها المطلقة في تحقيق أهدافها واقترابها من الانهيار السياسي”.

وجدد قاليباف تأكيده فشل محاولات الاحتلال الإسرائيلي كافة لإظهار عملياته الإرهابية على أنها انتصار، لافتاً إلى أنها “عملياً، نتيجة هزائمه وعجزه في الميدان”.

وفي السياق نفسه، أكد رئیس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، إبراهيم عزيزي، أن الرد على عملية اغتيال  الشهيد هنية “سيكون مؤلماً وقاسياً ويجعل العدو يندم”.

وقال عزيزي، الأحد، في مقابلةٍ صحافية مع وكالة “إرنا” الإخبارية الإيرانية، عقب عقد المجلس جلسة غير علنية لمناقشة ملف اغتيال الشهيد هنية، إن الاحتلال “جر نفسه الى مستنقع لا عودة منه”، مؤكداً أن انتقاماً أقسى مما سبق ينتظره، ومضيفاً أن الانتقام لدماء الشهيد “سيبقى إلى الأبد في ذاكرة العدو”.

وأشار إلى أن هزائم الاحتلال في فلسطين، إضافةً إلى عمليات جبهات الإسناد للمقاومة الفلسطينية وشعبها، هي أحد “أسباب الاحتلال لارتكابه جريمة اغتيال هنية”، مشدداً على أن شهادته تزيد من عزيمة جبهة المقاومة وتعزز التمسك بها أكثر.

وشدد عزيزي على أن إيران ستواصل دعمها القضية الفلسطينية وجبهة المقاومة والمناضلين في الصف الأول “بهمةٍ عالية، داعياً إلى توظيف الوجود الإيراني في المحافل الدولية لمتابعة عملية اغتيال الشهيد هنية قانونياً.

ورأى أن استشهاد قادة في جبهة المقاومة، والذين كان آخرهم القائدان هنية وفؤاد شكر، “سيعزز روح جبهة المقاومة وإيمان المجاهدين بهذا الطريق، ويشكل فرصةً لهزائم مستقبلية للاحتلال”، مؤكداً أن كيان الاحتلال “يتخبط حالياً في مستنقع الزوال الذي أوقع نفسه بنفسه فيه، وينتظره انتقام أقسى مما كان عليه في الماضي”.

وفي سياق متصل، شدد عضو الهيئة الرئاسية لمجلس خبراء القيادة في إیران، عباس كعبي، في مؤتمر “المدافعين عن حقوق الإنسان في الثورة الإسلامية”، على أن “الانتقام من العدو الصهيوني حق مسلم به لإيران”، مؤكداً أن “الرد آتٍ والصهاينة سيندمون بالتأكيد”، داعياً إلى التفكير منذ الآن في مستقبل فلسطين ومرحلة ما بعد كيان الاحتلال.

يُذكر أن الحرس الثوري الإيراني أصدر بيان رقم 3، كشف فيه ملابسات “العملية الإرهابية الصهيونية التي أدت إلى اغتيال الشهيد إسماعيل هنية”، وأكد فيه مسؤولية كيان الاحتلال الإسرائيلي “بدعم من الحكومة الأمريكية المجرمة عن التخطيط والتنفيذ للعملية”.

وأشار البيان إلى أن هذه العملية جرت عبر “إطلاق مقذوف قصير المدى، برأس حربي وزنه 7 كيلوغرامات، من خارج محيط مكان استقرار الضيوف”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: مجلس الشورى الشهید هنیة إلى أن على أن

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة في بيان عن إسقاط قضيتها وإجراءاتها ضد الشهيد إسماعيل هنية رئيس وزراء فلسطين المنتخب.

وقالت المحكمة في بيان الجمعة، إن إسقاط القضية يأتي "بسبب تغير الظروف الناجم عن مقتله خلال تواجده بإيران في 31 يوليو/تموز إثر هجوم نُسب إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبيرين آخرين في حماس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير حربه يوآف غالانت.


إلا أن المحكمة قالت في بيان إن خان أسقط الطلب المقدم بشأن هنية في الثاني من آب/ أغسط "بسبب تغير الظروف الناجم عن موت هنية". مضيفة أنه "نتيجة لذلك، فإن (المحكمة) تنهي الإجراءات ضد إسماعيل هنية".

ولا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت.

كما يسعى خان أيضا إلى إصدار مذكرتي اعتقال بحق يحيى السنوار الذي عيّنته حماس محل هنية، والقائد العسكري لكتائب القسام محمد الضيف.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • “يديعوت أحرونوت”: الجيش الإسرائيلي يحذر من “انتفاضة ثالثة”.. ويخشى موجة استقالات
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • لواء في جيش الاحتلال: حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام.. فستبقى “إسرائيل” تراوح مكانها في غزة
  • لبنان يجدد التأكيد على ضرورة “التطبيق الشامل والكامل” لقرار مجلس الأمن 1701
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • لواء احتياط: حتى لو استمرت الحرب 5 أعوام.. فستبقى “إسرائيل” تراوح مكانها في غزة
  • حلقة من مسلسل جرائمه المتعمدة.. "لجان المقاومة" تدين اغتيال الاحتلال متضامنة أمريكية
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله