#سواليف

قالت صحيفة هآرتس العبرية في تقريرٍ لها، إنه منذ بداية #حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، والتصعيد العسكري على الجبهة الشمالية، دمرت #الحرائق حوالي 210 آلاف دونم في #شمال_فلسطين المحتلة ولبنان، بناء على صورٍ جوية حديثة أظهرت حجم آثار الحرائق.

وتشير الصور التي تم التقاطها إلى حجم الدمار جراء #الرشقات_الصاروخية الذي يطلقها حزب الله من جنوب لبنان، حيث شهدت منطقة جنوب هضبة الجولان حرائق في مزارع الأبقار، موقعةً خسائر اقتصادية في قطاع الزراعة لدى الاحتلال، وقد شهدت غابة “بيريا” قرب صفد أيضاً حرائق في قطيع صغير بسبب اعتراض صاروخ أو سقوطه، كما سقطت قذيفة مضيئة أطلقها جيش الاحتلال عبرت الحدود مع لبنان، مشعلة كل شيء في طريقها.

وفقًا لتحليل صور الأقمار الصناعية الذي أجرته صحيفة “هآرتس”، فقد تم حرق نحو 210 آلاف دونم منذ بداية التصعيد في الشمال حتى أوائل آب/أغسطس، وتمتد الحرائق على 150 ألف دونم شمال فلسطين، بسبب الصواريخ المتساقطة من حزب الله وجيش الاحتلال، بينما في لبنان تم حرق نحو 60 ألف دونم، وتشمل المناطق المحترقة الجليل والجولان، بينما تتركز الحرائق في لبنان بالقرب من الحدود بسبب السياسة العسكرية التي تستهدف تدمير الغطاء النباتي الذي يخفي مقاتلي حزب الله.

مقالات ذات صلة أصابة 6 أشخاص باطلاق نار جنوب إسرائيل 2024/08/04

يُشير التقرير إلى أضرار بيئية كبيرة سببتها الحرائق، حيث تسببت في تدمير النظم البيئية وتغيير المشهد الطبيعي بشكل جذري.

ويستخدم جيش الاحتلال مجموعة من الأساليب لإشعال الحرائق، بما في ذلك قذائف المدفعية والطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى أساليب تقليدية مثل قنابل المولوتوف، بينما يمكن أن تسبب قذائف “الدخان الأبيض” حرائق عرضية عند ملامستها للأرض، يُنكر جنود الاحتلال استخدامها بشكل متعمد لإشعال النيران.

وبدأت الحرائق في مايو بعد انتهاء فصل الشتاء، وقد أعادت تشكيل المشهد الطبيعي في شمال فلسطين المحتلة، بينما من المتوقع أن تتعافى بعض المناطق بعد هطول الأمطار، فإن الأضرار التي لحقت بالأراضي الحرجية الكثيفة قد تستغرق وقتًا أطول للتعافي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حرب الحرائق شمال فلسطين الرشقات الصاروخية شمال فلسطین

إقرأ أيضاً:

اعتداءات واقتحامات وتجريف في الضفة المحتلة وهدم منزل بالقدس (شاهد)

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي سياسة العربدة والاعتداء والهدم والاعتداء والتوغل في ترسيخ لسياسة تضيق الخناق على أهالي الضفة الغربية منذ ليل أمس الأحد حتى الساعات الأولى من صباح الاثنين.

والبداية من القدس حيث قامت قوات الاحتلال بهدم منزل في بلدة حزما شمال شرق المدينة المحتلة صباح الاثنين. وذكرت مصادر محلية أن الجيش الإسرائيلي قام برفقة آليات ثقيلة، باقتحام منطقة "البيادر" في البلدة وهدم منزل المواطن مؤتمن عبد السميع صبيح، الذي يتكون من طابقين ويؤوي 6 أفراد، بعد إجبار العائلة على إخلائه.
تغطية صحفية: جانب من هدم الاحتلال لمنزل من طابقين في بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة. pic.twitter.com/jrq2l1IpEH — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 9, 2024
وأفادت المصادر الفلسطينية بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام والصوت لتفريق أفراد العائلة والمواطنين، كما عرقلت وصول الطلبة إلى مدارسهم مع بداية العام الدراسي الجديد، ما أدى إلى تعقيد الوضع في المنطقة.
زوجة صاحب المنزل الذي شرعت قوات الاحتلال بهدمه صباح في بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.."غزة وراحت، إحنا بدنا الآخرة" pic.twitter.com/7s5yzpGTGZ — القسطل الإخباري (@AlQastalps) September 9, 2024
وتجمع المواطنون بجوار أهالي المنزل المهدوم لمواساتهم والربط على كتفهم٬ وهتفت زوجة صاحب المنزل وهي تبكي كله "فداء غزة والسنوار، احنا ما بدنا بيوت، احنا بدنا وطن".
"فداء غزة والسنوار، احنا ما بدنا بيوت، احنا بدنا وطن".. جانب مما قالته زوجة صاحب المنزل الذي هدمه الاحتلال في بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة pic.twitter.com/ozDgivWmQu — القسطل الإخباري (@AlQastalps) September 9, 2024
وفي وإذا انطلقنا إلى شمال شرق الضفة٬ اقتحم جيش الاحتلال مدينتي طولكرم ومخيم بلاطة بعد منتصف ليلة الأحد وصباح الاثنين.

ودخلت قوات الاحتلال مدينة طولكرم من المحور الغربي، مصحوبة بجرافات ثقيلة، وبدأت بتجريف البنية التحتية في منطقة العليمي، وسط تحليق طائرة استطلاع على ارتفاع منخفض.
???? #عاجل | مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة شرقي #نابلس. pic.twitter.com/VEpG4OOxgm — فلسطين أون لايـن (@F24online) September 8, 2024
أما في مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المخيم برفقة جرافة عسكرية٬ وشهدت المنطقة مواجهات عنيفة بين الاحتلال ومسلحين فلسطينيين.

تداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر القوات الإسرائيلية والمعدات العسكرية أثناء اقتحام طولكرم وبلاطة.

وفي جنوب نابلس اقتحم جيش الاحتلال فجر الاثنين قرية عينابوس٬ وبحسب مصادر محلية فإن قوة إسرائيلية اقتحمت القرية وجابت شوارعها، وداهمت عددا من المنازل وقامت بتفتيشها وعاثت بها خرابا.

ورغم انسحاب الجيش الاحتلال مؤخرًا من طولكرم وجنين بعد عملية عسكرية دامت 10 أيام، إلا أن العمليات الإسرائيلية مستمرة، مع تصعيد هجمات المستوطنين. وأسفرت هذه العمليات عن استشهاد 692 فلسطينيًا وإصابة نحو 5 آلاف و700 آخرين.

طواقمنا في محافظتي طولكرم وجنين باشرت بحصر أضرار العدوان الاسرائيلي بالتنسيق مع لجان الطوارئ ولجنة إعمار وحصر الاضرار
المكلفة بذلك، اضافةإلى تقدم الدعم والاسناد لاغاثة اهلنا في محافظة طولكرم بالتسنيق مع طواقم وزارة التنمية الاجتماعية التي تتولى توفير الطرود الغذائية والصحية pic.twitter.com/B1IkTUBocH — وزارة الإقتصاد الوطني (@MnePalestine) September 8, 2024
وعند حاجز الحمرا العسكري في منطقة الأغوار الشمالية٬ أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتجمعين لعبور.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال استهدفت مركبات المواطنين بالغاز، مما أدى إلى حالات اختناق وإرباك بين الأفراد الذين كانوا يحاولون اجتياز الحاجز.

يأتي هذا الاعتداء ضمن سلسلة من التشديدات العسكرية المستمرة على حاجز الحمرا منذ عدة أشهر، حيث يواجه المواطنون قيودًا مشددة وإجراءات تعسفية تعرقل حركتهم اليومية في المنطقة، مما يزيد من معاناتهم في التنقل.

مقالات مشابهة

  • بعد تسلل مسيرات من لبنان.. انفجارات ضخمة في مستوطنة «نهاريا» شمال الأراضي المحتلة
  • «إعلام إسرائيلي»: 6 مسيرات انقضاضية أطلقت من جنوب لبنان باتجاه نهاريا
  • اعتداءات واقتحامات وتجريف في الضفة المحتلة وهدم منزل بالقدس (شاهد)
  • حزب الله يعلن قصف مستوطنتين شمال إسرائيل بالصواريخ
  • حزب الله يستهدف مستوطنة شامير والاحتلال يواصل قصف بلدات جنوب لبنان
  • إعلام عبري: حزب الله أطلق نحو 100 صاروخ شمال إسرائيل خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية
  • حزب الله يهاجم منطقة شمال إسرائيل رداً على مجزرة فرون جنوب لبنان
  • حزب الله: تصدينا لمسيرة إسرائيلية من نوع هيرون بصاروخ في أجواء البقاع
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف جنوب لبنان بالفسفور المحرم دوليا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله