في ظل المخاوف من اشتعال الوضع في المنطقة، على خلفية الحرب في غزة، دعت السعودية وعدة دول أخرى، اليوم الأحد، رعاياها إلى مغادرة لبنان “بشكل فوري”.

وفي بيان على منصة إكس، ذكرت السفارة السعودية في بيروت: أنها “تتابع عن كثب تطورات الأحداث في جنوب لبنان وتجدّد السفارة دعوة المواطنين السعودية لمغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري التزاماً بقرار منع السفر إلى لبنان”.

كما كثّفت دول عربية وغربية دعواتها لمواطنيها لمغادرة لبنان مع إعلان بعض شركات الطيران تعليق رحلاتها.

ففي وقتٍ سابقٍ من اليوم، قالت وزارتا الخارجية الفرنسية والإيطالية: إن فرنسا وإيطاليا حثتا رعاياهما على مغادرة لبنان بسبب خطر التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

ومن جانبها، أهابت وزارة الخارجية الأردنية بالمواطنين عدم السفر إلى لبنان في الوقت الراهن، حرصاً على سلامتهم، وطلبت من رعاياها المقيمين والمتواجدين في لبنان المغادرة في أقرب وقت ممكن.

وكذلك، ناشدت السفارة الأمريكية في لبنان أيضاً رعاياها الراغبين بالمغادرة، حجز “أي تذكرة متاحة”، وأيضاً بريطانيا طالبت من رعاياها الأمر ذاته.

وأعلنت سفارة التشيك في بيروت عبر موقعها عن “إغلاق القسم القنصلي مؤقتا”، كما أعلنت السويد إغلاق سفارتها في بيروت أيضاً، ودعت مواطنيها إلى المغادرة.

واحتدم التوتر بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران الأربعاء الماضي، غداة غارة إسرائيلية على بيروت أسفرت عن مقتل فؤاد شكر القائد العسكري الكبير في ميليشيا حزب الله اللبنانية.

وقالت شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) أمس السبت: إنها وشركة ترانسافيا التابعة لها ستمددان تعليق رحلاتهما بين باريس وبيروت حتى السادس من أغسطس على الأقل، مع احتدام التوتر بالمنطقة.

وعبر وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن عن قلقهما إزاء تصاعد الصراعات في الشرق الأوسط خلال اتصال هاتفي، السبت.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: روسيا ودول الخليج تدعو إلى تجنب الصراع المسلح في اليمن


أعربت روسيا ودول الخليج عن أملها في أن تتجنب أطراف الصراع اليمني استئناف المواجهة المسلحة، وأن تبدأ في وضع خريطة طريق للخروج من الأزمة.

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية عقب جلسة الحوار الاستراتيجي لروسيا ومجلس تعاون دول الخليج العربية.  

وقالت الوزارة في بيانها: "عند النظر في الوضع في اليمن، اتفق المشاركون في الجلسة على أهمية ضمان سلامة الملاحة البحرية الدولية. وفي الوقت نفسه، تم التأكيد على ضرورة حل هذه المشكلة بالوسائل السياسية والدبلوماسية حصرا. وتم الإعراب عن الأمل في أن تتمكن أطراف النزاع اليمني من تجنب استئناف المرحلة النشطة من المواجهة المسلحة والبدء في تنفيذ خارطة الطريق لتسوية سياسية داخلية تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأشارت الوزارة الروسية إلى أن المشاركين في الجلسة، اتفقوا على عقد الجولة الثامنة من المباحثات في إطار الحوار الاستراتيجي بين روسيا الاتحادية ودول مجلس التعاون الخليجي عام 2025 في روسيا.

يوم أمس الأحد، وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى العاصمة السعودية، للمشاركة في اجتماع وزاري لمجلس التعاون الروسي الخليجي في الرياض

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: روسيا ودول الخليج تدعو إلى تجنب الصراع المسلح في اليمن
  • عاجل - وزير الخارجية: مصر دولة كبيرة ومسؤولة وستبذل كل الجهد في العملية التفاوضية
  • عاجل - وزير الخارجية: استمرار إغلاق الاحتلال لمعبر رفح يمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • لندن تقرر إغلاق سفارة أفغانستان
  • لندن تغلق سفارة أفغانستان
  • مظاهرة حاشدة أمام السفارة الإسرائيلية بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب
  • 3 دول عربية عظمى ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان.. تفاصيل حاسمة
  • السعودية والإمارات ومصر ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف عن خطوات عسكرية للهجوم على دولة عربية
  • سفير مصري سابق: مصر ودول عربية حاولت إيجاد طريقا لإعادة اللحمة للحركة الفلسطينية