أقام مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة وحفل توقيع لكتاب الدكتور عبد الله سعد ، والذي تم تكريمه خلال حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة، (دورة سميحة أيوب)، وأدار الندوة الدكتور حسام محسب، بحضور الدكتور كمال يونس مؤلف كتاب الدكتور عبد الله سعد(لؤلؤة الأوبرا السمراء). 
 

عبد العاطي: الدبلوماسية المصرية خط الدفاع الأول لحماية المصالح المصرية بالخارج د.

حسام محسب : مهرجان المسرح المصري نجح في ربط النشاط الفني والثقافي بالناس

وقال مدير الندوة في بدايتها : اننا امام فنان شامل من طراز خاص ، درس عدة مجالات ما بين الموسيقي بالكونسفتوار والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية وانتقل الي دار الاوبرا المصرية وتزاملنا لسنين ، وكانت بدايته مخرج منفذ ومخرج مساعد ،  ثم مخرجا ، وأمتعنا بكثير من العروض ، وتتلمذ علي يده الكثيرين ، وأصبح له بصمة وشعبية دولية وليست محلية فقط، ولعل اهم ما يميزه انه دائم البحث عن زوايا جديدة في تناوله للموضوعات ، ومع حصوله علي جائزة الدولة للابداع وبعدها منحة دراسية لدراسة الدكتوراه بروما لمدة ٤ سنوات، فقد أضافت له الكثير من الخبرات حول  إختيار فريق العمل طبقا لمعايير علمية، و التوفيق بين كل عناصر العمل.

كمال يونس : مشكل المعوقات والمنعطفات شكلته مخرجا من طراز خاص

وقال الدكتور كمال يونس مؤلف الكتاب: ان هذا المبدع له بصمة مستقلة وتجربة فريدة بعد دراسة أكاديمية لسنين بين مصر وروما ، تلك المسيرة تخللها معوقات و تحديات حتي وصل الي ما وصل إليه من نجاحات ، بداية من الصعوبات التي واجهها في إخراج أوبرا عايده سواء في دار الاوبرا المصرية أو في الأقصر، وكذلك أمام اهرامات الجيزة ، كل هذه المنعطفات شكلت المخرج عبد الله سعد، ولذلك عندما تقلد مناصب إدارية نجح في الإدارة ، ثم تتوج كل هذه الأعمال بتكريم مهرجان القومي للمسرح المصري.

 

واضاف: ولعل ابرز ما يميز اعمال عبدالله سعد انه يتعامل مع العمل كلوحة متكاملة من ديكور وملابس وإضاءة بخلاف الاداء والحركة. وبذلك استطاع تحويل كل شيء علي المسرح من صامت الي ناطق. وتعامل مع كل عناصر العرض لتكون كما لو كانت عنصر واحد متكامل.

عبد الله سعد : كنت سببا في إنشاء قسم إخراج المسرح الموسيقى بالمعهد

وعلق عبد الله سعد قائلاً : كان لابد لطرق هذا المجال ان تتوافر لدي عناصر كثيرة للعمل فقد كنت رياضي امارس رياضات مختلفة بخلاف الجمع بين فنون الموسيقي والغناء والرسم والنحت والرقص ، لذلك درست في المعهدين في نفس الوقت لتعلم أصول الغناء والإخراج، وتخصصت في قسم  الفنان الشامل الذي كان يجمع بين الاخراج والتمثيل والغناء، وبعدها درست وتخصصت في إخراج الأوبرا ، بعد أن أصبحت معيدا وبادرت بطلب انشاء قسم اخراج المسرح الموسيقى، 

واصقلت موهبتي أيضا بعملي مساعد مخرج للعديد من المخرجين الاجانب واصبح لي رؤية خاصة في الاخراج ، عملت علي حرفية التمثيل مع غناء الأوبرا ، وكسرت فكره جمود الأوبرا التي كانت تسيطر علي مغنين الأوبرا المصريين ، ولحبي للرسم كنت اتعاون مع منفذي السينوغرافيا وانفذ معهم ديكور الاعمال عبر مشاهد كبيرة بخلفيات ومستويات عديدة مع تحريك مجاميع متوافق مع حركة الإضاءة ليكون بالنهاية عمل ملحمي متكامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري محمد رياض سميحة أيوب كمال يونس عبد الله سعد کمال یونس

إقرأ أيضاً:

فخ فيلم ضل طريقه من الرعب والإثارة إلى الملل

يُعرض في دور السينما بالوقت الحالي فيلم "فخ" (Trap) للمخرج إم نايت شيامالان، الذي ينتمي للنوع نفسه الذي دأب المخرج على تقديمه منذ بدايته أي الرعب والإثارة.

الفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج شيامالان وبطولة ابنته ساليكا بالإضافة إلى جوش هارتنت، وحقق حتى الآن إيرادات بلغت 70 مليون دولار، مقابل ميزانية بلغت 30 مليونا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2عامٌ على ظاهرة "باربينهايمر".. الرعب يغزو صالات السينما صيف 2024list 2 of 2300 سينمائي يرفضون مشاركة الأفلام الإسرائيلية بمهرجان البندقية السينمائيend of list مسيرة سينمائية في غاية التقلب

للمخرج الأميركي إم نايت شيامالان مسيرة مهنية في غاية التقلب، فمن النجاح الشديد وترشحه لجوائز أوسكار وبافتا وغولدن غلوب، حتى أفلام شديدة التواضع ترشحت لجائزة "التوتة الذهبية" المخصصة، لأسوأ الأعمال.

فقد شهدت بداياته نجاحا كبيرا بفيلم "الحاسة السادسة" (The Sixth Sense) من بطولة بروس ويليس وأسس فيه المخرج لأسلوبه الفني الذي يعتمد على التواءات الحبكة ومفاجأة الجمهور، والرعب غير الدموي الأقرب للتشويق والإثارة، لكنه انخرط بعد ذلك في مشاريع وقعت في العديد من الأخطاء الفنية حد السذاجة لدرجة أنها أصبحت في الوقت ذاته الوجه الآخر لأسلوبه الفني، ومن هذه الأخطاء البعد عن المنطق والمباشرة الشديدة وتوجيه الممثلين بشكل يبرز عيوبهم لا مميزاتهم.

ويقع فيلم "فخ" ضمن نوع القائمة الثانية، وتدور أحداثه في يوم واحد، ونتعرف في البداية على كوبر/دون هارتنت، الأب الذي يصطحب ابنته المراهقة إلى حفل لنجمتها الموسيقية المفضلة، ليبدو من أول وهلة كأنه شخص مثالي، يقدم لصغيرته تذاكر غالية لمقاعد قريبة من المسرح، ويحاول الترفيه عنها بكل قدرته، ويناقشها في أفعال زميلاتها المتنمرات بالمدرسة، غير أنه بعد قليل يلاحظ الوجود الأمني الشديد في المسرح، الأمر الذي يدفعه لسؤال أحد العاملين ليعرف أن الشرطة قادمة بكل قوتها للقبض على السفاح المدعو "الجزار" الذي وصلتهم إخبارية مفادها أنه موجود في هذا الحفل.

صنع إم نايت شيامالان فخا لبطله، لكنه فخ واهي مثل خيوط العنكبوت (مواقع التواصل الإجتماعي)

لا يتوانى المخرج عن كشف حقيقة شخصيته الرئيسية، أو يترك المشاهد يحتار في هويتها، فهو يخبره في الإعلان التشويقي، ثم في الدقائق العشر الأولى من الفيلم، الأمر الذي يقتل إثارة التعرف على القاتل، ويتيح في الوقت ذاته للمشاهد متابعة طريقة تعامل الشخصية الرئيسية مع الخطر الذي تتعرض له، ومحاولتها الحثيثة للهرب من الفخ.

لا يقع البطل في العديد من الأخطاء خلال تملصه من موقفه الصعب، وذلك بالتحديد هو الخطأ الأكبر الذي يقع فيه المخرج نفسه، فهو يتيح لشخصيته الرئيسية كل السبل الآمنة للخروج من المسرح تحت أعين وآذان قوات الشرطة، بشكل مفرط في السذاجة، ربما أكثر سذاجة حتى من فرضية الفيلم التي تعتمد على نية قوات الشرطة في التحقق من هوية كل الرجال الحاضرين الحفل كل شخص على حدى.

فيلمان لا يشبهان بعضهما

صنع إم نايت شيامالان فخا لبطله، لكنه فخ واهي مثل خيوط العنكبوت، ولم يستغرق هرب البطل منه سوى ثلث وقت الفيلم، فوقع المخرج في الفخ الذي صنعه لنفسه، ولم يعد يعلم ماذا سيفعل بباقي وقت العمل؟

يمكن تقسيم الفيلم إلى نصفين متساويين، النصف الأول دارت أحداثه في المسرح خلال الحفل، وقد اتسم هذا الجزء ببعض التشويق مع تمثيل جيد من البطل خلال محاولاته الحثيثة للهرب بجلده من الفخ على الرغم من فجاجة الحلول السهلة، فإن الفيلم انقلب لمأساة على مستوى التمثيل والسيناريو في النصف الثاني من العمل بعد خروجه من المسرح مع ابنته والمغنية بحيلة افترض المخرج والمؤلف أنها في غاية الذكاء.

فقد الفيلم في الجزء الثاني إحكامه، ودخل في دائرة مفرغة من تضييق الخناق على القاتل، ثم هربه بسهولة، وإعادة الكرة مرات متعددة، بالإضافة إلى ذلك قدم الفيلم في هذا الجزء مونولوجات مطولة من الطبيبة النفسية المسؤولة عن عملية القبض على السفاح حول طبيعة هذه الشخصية السايكوباثية وتشخيصها لها وعلاقتها بأمها لا تليق سوى ببودكاست أو برنامج إذاعي.

لجأ الفيلم كذلك للمباشرة في الكشف عمن أوقع بالسفاح في النهاية وأبلغ عنه الشرطة، ليبدو الأمر كما لو أن المخرج نسي أحد أهم قواعد الفنون عامة والتي تتمثل في "أعرض، ولا تفصح" (Show, don’t tell) وحرم المشاهد من إعمال عقله خلال تلقي الفيلم.

بينما تمثلت الكارثة الثانية في الأداء التمثيلي، وقد تراجع أداء جون هارتنت نتيجة للسيناريو بالدرجة الأولى بالإضافة إلى تحول دور المغنية ليدي ريفين/ساليكا من صوت في خلفية القسم الأول من الفيلم إلى شخصية محورية تتحكم في أحداث القسم الثاني، بشكل لا يتناسب مع موهبة ابنة المخرج التمثيلية المتواضعة للغاية، ودفع الحبكة في تجاه مغاير تماما لما تم تأسيسه من قبل كرحلة للقبض على السفاح، وتحول إلى بطولة المغنية الشابة التي تنقذ عائلة السفاح والضحية الحبيسة بفضل ذكائها الشديد وسرعة بديهتها وشجاعتها.

يمكن ضم فيلم "فخ" إلى أعمال إم نايت شالامان المتواضعة السابقة، وقد حمل نفس عيوبها، وربما لتغيرت مسيرة المخرج للأفضل إن توقف عن كتابة أفلامه ولجأ إلى محترفين لا يغرقون أفلامه بالالتواءات الساذجة والمباشرة الشديدة والقصص المتوقع نهايتها منذ البداية.

مقالات مشابهة

  • موعد ومكان جنازة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق
  • رئيس الأوبرا تنعي الدكتور طارق علي حسن
  • "رمز من رموز الثقافة" لمياء زايد تنعي الدكتور طارق على حسن
  • رئيسة دار الأوبرا تنعى الدكتور طارق علي حسن: رمز من رموز الثقافة والفن
  • وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما
  • وزير الثقافة ينعى الدكتور طارق علي رئيس الأوبرا السابق
  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف
  • شهادات في محبة عبدالله السعداوي بمهرجان المسرح التجريبي
  • فخ فيلم ضل طريقه من الرعب والإثارة إلى الملل
  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري