أكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية أن التوسع الذى شهده قطاع التعليم الجامعى بمختلف المحافظات خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بالإتاحة لجميع أنماط التعليم الجامعى وتنوع الشهادات العلمية والتخصصات أسهم فى الحد من انتشار المؤسسات التعليمية الوهمية، وأتاح الفرصة للطلاب للالتحاق واستكمال الدراسة من خلال الخيارات والبدائل المختلفة التى أصبحت متاحة للجميع، وأن الجامعات حال التوقيع على أى اتفاقية شراكة أو تعاون تتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من اعتمادها وقانونيتها فى التوقيع.

  «قنديل»: الكيانات الوهمية «سوس» يؤثر سلباً على جودة الخدمة التعليمية

يقول د. السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، لـ«الوطن» إن الكيانات الوهمية أصبحت «سوس» يؤثر سلباً على جودة الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب، لافتاً إلى أن هناك عدداً من القواعد والإجراءات القانونية يتم العمل بها حال التوقيع على عقود شراكة أو بروتوكولات مع جامعات أو مؤسسات أخرى، أبرزها التأكد من خلال الجهات العلمية والمتخصصة سواء فى الداخل أو الخارج حول هذه الجامعات واعتمادها وقانونيتها وموقعها فى التصنيفات العالمية ومدى جودتها فى تقديم الخدمة التعليمية للمواطنين.

وأوضح رئيس جامعة حلوان أن وزارة التعليم العالى، ممثلة فى لجنة الضبطية القضائية، تواصل عملها طوال أيام الأسبوع لمواجهة جميع الكيانات والمؤسسات التعليمية غير المعتمدة والمعترف بها من قبَل الوزارة، وتقوم بتقديم الخدمة التعليمية دون وجود سند قانونى، محذراً الطلاب من الانسياق خلف مروجى الإعلانات الوهمية.

«الدمرداش»: تشهد مرحلة اندثار واختفاء تدريجى منذ أعوام بسبب الإعلان عن أسمائها للجميع

وقال د. حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش: «هناك 3 أسباب رئيسية ساهمت فى انتشار الكيانات الوهمية خلال الأعوام الماضية، تمثلت فى ثقافة أولياء الأمور التى تستسهل التحاق الطالب والحصول على الدرجات العلمية دون الرجوع إلى المجلس الأعلى للجامعات سواء من الداخل أو الخارج، وكذلك مرجعيته واعتماد الشهادة من عدمه، والأمر الثانى يتمثل فى الغرض من الدراسة، وهناك البعض يذهب للحصول على الشهادة من أجل تأجيل التجنيد، والثالث: الانتشار الواسع للسوشيال ميديا والإعلانات الوهمية التى تستهدف طلاب الأقاليم والقرى المختلفة».

وأكد رئيس جامعة العريش أن الكيانات الوهمية تشهد حالياً مرحلة من الاندثار والاختفاء تدريجياً عن الأعوام الماضية، مشيداً بإعلان الوزارة عن بيانات وأسماء الكيانات التى جرى ضبطها، وبخطوات الدولة والطفرة الكبرى التى شهدها قطاع التعليم الجامعى من الإتاحة لجميع أنماط التعليم الجامعى ما بين حكومى وخاص وأهلى وتكنولوجى ودولى، كذلك التوسع فى العديد من التخصصات المختلفة التى تسهم فى الارتقاء بمستوى الخريج والطالب، وتجعله مؤهلاً لسوق العمل، وأصبحت فرص التعليم والتعلم أسهل عن السنوات الماضية، خاصة أن البدائل أصبحت كثيرة ومعتمدة.

وتابع: «البدائل المعتمدة من قبَل المجلس الأعلى للجامعات أصبحت متاحة وكثيرة وبما يتماشى مع الرؤية الخاصة بالدولة والاستراتيجية الوطنية الجديدة للتعليم العالى، وأصبحت الفرص للطلاب متعددة ومتاحة»، لافتاً إلى أن الجامعات لا توقع مع أى جهة علمية أو بحثية، سواء جامعة أو معهد أو أكاديمية، أى اتفاقيات دون أن تكون هناك مرجعية يتم الاستناد إليها والتأكد من حقيقة اعتماد الجهات المختصة.

«سرحان»: مجابهتها من قبَل لجنة الضبطية القضائية ساهمت فى الحد من انتشارها

فى السياق ذاته، أكد د. عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل، أن المجلس الأعلى للجامعات يراجع جميع الاتفاقيات العلمية للجامعات قبل الموافقة عليها، لافتاً إلى أن الدولة من خلال التوسع فى نظم التعليم المختلفة ساهمت فى الحد من انتشار الكيانات الوهمية التى تدعى انتسابها للوزارة، وفى حال وجود أى مؤسسة تدعى انتسابها للوزارة وتسعى للتواصل والتوأمة مع الجامعة أو غيرها من الجامعات يتم التواصل مع الجهات المعنية والوزارة والمجلس للتأكد من حقيقة هذه المؤسسة واعتمادها من قبَل المجلس.

وأوضح «سرحان» أن مجابهة الكيانات الوهمية من قبَل لجنة الضبطية القضائية التابعة للوزارة خطوة إيجابية ومتميزة ساهمت فى الحد من انتشار هذه الكيانات غير القانونية، بجانب دورها أيضاً فى المحافظة على مستقبل الطلاب من التلاعب بمصيرهم، منوهاً بأن التوسع فى أنماط التعليم المختلفة خلال الفترة الماضية كان له دور إيجابى فى عدم التحاق الطلاب بالمؤسسات التعليمية.

وأكد د. محمد الشناوى، رئيس جامعة الجلالة الأهلية، أن ما قامت به الدولة خلال السنوات القليلة الماضية فى تطويرها لقطاع التعليم الجامعى أسهم بصورة كبيرة جداً فى القضاء على فكرة اللجوء للجامعات والمؤسسات التعليمية غير المعتمدة، وذلك وفقاً للضوابط والقواعد التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات، منوهاً بأن اللجنة التابعة للوزارة تقوم بدور كبير فى القضاء على هذه الكيانات، وأن جهود الجامعات للانخراط مع المؤسسات التعليمية المرموقة الكبيرة لها دور فعال فى أن الطلاب يختارون بأنفسهم كلياتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كيانات التعليم الوهمية استقطاب الطلاب المجلس الأعلى للجامعات الکیانات الوهمیة الخدمة التعلیمیة التعلیم الجامعى رئیس جامعة ساهمت فى

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج: برنامج تدريب المدربين TOT المعتمد من الأعلى للجامعات

أعلن مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج، عن إقامة برنامج لتدريب المدربين، بالتعاون مع المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات التابع للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك خلال الفترة من الخميس الموافق ١٩سبتمبر الحالي، حتى الثلاثاء الموافق ٢٤ سبتمبر٢٠٢٤، حيث يحصل مجتازي البرنامج التدريبي على شهادات معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

ووجه المركز الراغبين في الإلتحاق بالبرنامج الحضور إلى مقر المركز بالحرم الجامعي القديم للتسجيل وسداد الرسوم المقررة للبرنامج حتى موعد أقصاه الاثنين  ١٦ سبتمبر الحالي، مع العلم بأن البرنامج يعقد بحد أقصى لعدد ٣٠ مشارك،  وأن الأولوية  بأسبقية اتمام إجراءات التسجيل.

وفي سياق متصل أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن بدء التقدم للتسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة والمعلوماتية الحيوية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وقال أن الجامعة تسعى إلى استحداث تخصصات وبرامج دراسية جديدة فى مجالات استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي، تواكب متطلبات العصر الحديث والتطورات الهائلة فى مجال التعليم العالي، وتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وأوضح الدكتور النميري علام عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، أنه يتم الدراسة بالبرنامجين بنظام الساعات المعتمدة، ولمدة 4 سنوات، ويقبل طلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم ورياضة، ويتم منح الدارسين درجة البكالوريوس، مشيراً إلى أن الدراسة بتلك البرامج تهدف إلى إعداد وتأهيل كوادر بشرية متميزة قادرة على استخدام تقنيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فى مختلف قطاعات الدولة، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير والإبداع لتحليل وتطوير قواعد بيانات المعلوماتية الحيوية، واكتساب خبرات فى مجال برمجة أنظمة الحوسبة، وأيضاً النهوض بالإقتصاد المعرفي الوطني من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج: برنامج تدريب المدربين TOT المعتمد من الأعلى للجامعات
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات إضافة ضعف عدد الجامعات الموجودة
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات مضاعفة عدد الجامعات الموجودة
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارات بتجديد وتعيين رؤساء أقسام بكليتيّ الزراعة والطب   
  • رئيس الوزراء: نستهدف تحويل مصر إلى مركز تعليمي إقليمي
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  •  وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد للتأكد من جاهزيتها
  • «التعليم العالي»: برامج وتخصصات جديدة وتقييم الكفاءة البدنية لطلاب الجامعات الجدد
  • رئيس الوزراء يغادر مطار بكين الدولي عائدا إلى القاهرة