اختتم مهرجان الحمامات الدولي دورته الثامنة والخمسين على إيقاع معالجة درامية ونفسية للموسيقى تستحضر على المسرح فنونا متنوعة، من خلال عرض تخيل للموسيقي كريم ثليبي من إنتاج مسرح أوبرا تونس . 

وعلى خشبة مسرح الحمامات استمتع الحضور بعمل فني تجريبي من تأليف وتوزيع كريم ثليبي عن رواية للأديب محسن بن نفيسة بعنوان "غدا .

. يوم القيامة"، وهو نتاج بحث علمي  وكتابة أوركسترالية معاصرة. 

عناصر بصرية 

عناصر بصرية وصوتية وحسية تظافرت على الخشبة لترسم ملامح أخرى للصراع والألم حيث حضرت الكوريغرافيا بإمضاء عبد القادر دريحلي والسينما إمضاء عبد الحميد بوشناق  ورامي جربوعي إخراج مسرحي وليد الدغسني. 

وفي العرض أيضا مرفقات صوتية بإمضاء كريم ثليبي تستحضر الألم والوجع وتروي حكاية أم ابتلع البحر ابنها فما عادت دموعها تستجيب لحرقتها وتؤدي دورها في الفيلم السينمائي الممثلة فوزية بدر التي وظّفت تعبيراتها ونظراتها لتبرز المأساة. 

تأويلات نفسية مختلفة ظهرت خلال العرض الذي يشكّل حالة درامية بمضامين جمالية تخاطب العقل والعاطفة وتنفذ إلى العمق الإنساني في إطار صراعه مع  جسده وارثه المنهك بالوجع.

وعلى نسق موسيقى الأوركسترا السيمفوني التونسي بقيادة المايسترو محمد بوسلامة ، وبحضور الفنانين: ناي البرغوثي وزياد الزواري وهيثم الحذيري ومحمد علي شبيل وحسين بن ميلود وهادي فاهم وصابر رضواني وسيرين هرابي وحمدي الجموسي ونصر الدين الشبلي،و أصوات أوبرا تونس  اتخذ العرض أبعاد سيكولوجية توغل في الدواخل وتقحم المشاهد في الحكاية. 

ويتيح العرض تخيلات لا متناهية وينفتح على تأويلات واحتمالات كثيرة استنادا إلى قراءة موسيقية متطورة ومعاصرة، تنبع من جماليات الموروث الموسيقي التونسي لتخلق تجليات تدعو إلى التفكير.

ويقترح "تخيل" وجهة نظر درامية تنقل اللحظات الانفعالية من خلال الأصوات والآلات والأوركسترا والكورال وتحولها إلى طاقة مسرحية تغازل كل الحواس وتدغدغ الذكريات وتوغل في دواخل النفس. 

وفي العرض الخاص بمهرجان الحمامات الدولي لفتة للملحمة الفلسطينية من خلال ديو بين الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي والفنان التونسي صابر الرضواني حيث التقى الموروث الموسيقي الفلسطيني والتونسي فيما ظهرت صور من المجازرفي الشاشات على الركح قبل أن تتوشح بالراية الفلسطينية. 

وهذه السيكودراما الموسيقية توجِد سبلا بين لغة الموسيقى ولغة الجسد وفيها تتعدد العناصر الفنية التي تراوح بين ما هو تسجيلي وماهو حي مباشر  ويحدث أن يلتقيا في ذروة الانفعالات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تخيل مهرجان الحمامات تونس

إقرأ أيضاً:

مخرجة أمريكية يهودية تهاجم إسرائيل وتطالب بمحاسبتها في ختام مهرجان البندقية

في ختام حفل توزيع جوائز مهرجان البندقية بدورته الـ81، برزت غزة كقضية مركزية لا سيّما في خطاب المخرجة الأمريكية سارة فريدلاند، أثناء تسلّمها جائزة لويجي دي لورينتيس لأفضل فيلم.

اعلان

قالت فريدلاند، مساء السبت: ”بصفتي فنانة أمريكية يهودية، يجب أن أشير إلى أنني أقبل هذه الجائزة في اليوم الـ336 للإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة والعام الـ76 للاحتلال".

وأضافت: ”أعتقد أنه من مسؤوليتنا كصانعي أفلام أن نستخدم المنصات التي نعمل من خلالها للتصدي لإفلات إسرائيل من العقاب على الساحة العالمية. أنا متضامنة مع شعب فلسطين ونضاله من أجل التحرر".

وحصلت المخرجة سارة على عدة جوائز من ضمنها جائزة عن فيلمها “فاميليار تاتش” الذي عُرض في قسم "أوريتزونتي" والذي يحكي قصة امرأة ثمانينية في دار لرعاية المسنين.

وقبل أشهر ندد عدد من الفائزين في مهرجان برلين السينمائي الدولي بألمانيا بالحرب الإسرائيلية على غزة. من ضمنهم المخرجة الفرنسية من أصول سنغالية ماتي ديوب التي عبرت عن مساندتها للشعب الفلسطيني، ودعمها الكامل لأهل غزة ضد الحرب الإسرائيلية، وذلك خلال تسلمها جائزة الدب الذهبي وهي أرفع جوائز مهرجان برلين السينمائي،

ودعت المخرجة البرازيلية جوليونا روخاس الفائزة بجائزة أفضل مخرج عن فيلم "المدينة البلد" بقسم "لقاءات" إلى وقف إطلاق النار في غزة، وكذلك فعل بن راسل والمخرج المشارك غيوم كايلو، الحائزان بفيلمهما "العمل المباشر" على جائزة أفضل فيلم في القسم نفسه. وقال راسل على مسرح المهرجان "نحن ضد الإبادة الجماعية".

Relatedللعام الثاني.. أطفال غزة بلا مدارس والحرب تُلقنهم دروس البقاءوسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونسفقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسديا

ومنحت لجنة التحكيم الدولية جائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي "لا أرض أخرى" الذي أخرجه مجموعة من صانعي الأفلام الفلسطينيين، ويلقي الضوء على محاولات طرد الفلسطينيين من إحدى القرى في الضفة الغربية المحتلة.

وصعد اثنان من مخرجي الفيلم إلى المسرح، ووجها دعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة و"وقف احتلال إسرائيل للضفة الغربية"، وأشارا إلى ضرورة أن تتوقف ألمانيا عن تزويد إسرائيل بالأسلحة.

وقد جاءت تصريحات الفنانين، التي قوبلت بتصفيق حاد، مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها الـ12، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 40,800 شخص في القطاع، وفقًا لوزارة الصحة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: قصف يتجه لطي عامه الأول دونه هدنة بعيدة المنال وإطلاق نار على جسر الملك حسين يهز إسرائيل "أديداس" تستبعد بيلا حديد من حملتها الإعلانية استجابةً للاعتراض الإسرائيلي الأعلى استماعا في إسرائيل.. أغنية تدعو إلى قتل نصرالله وهنية والضيف وميا خليفة وبيلا حديد يهود غزة البندقية سينما الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مهرجان البندقية السنيمائي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف يتجه لطي عامه الأول دونه هدنة بعيدة المنال وإطلاق نار على جسر الملك حسين يهز إسرائيل يعرض الآن Next واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا وطهران تنفي يعرض الآن Next روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي يعرض الآن Next الشرطة الأميركية تبدأ ملاحقة مشتبه في إطلاق نار بولاية كنتاكي أوقع 7 جرحى يعرض الآن Next مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة روسيا حركة حماس أوروبا الأردن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا اسكتلندا ضحايا حرائق إيطاليا إيمانويل ماكرون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • في ختام منافسات الجذاع.. «متعب» تخطف كأس مهرجان ولي العهد للهجن والتوقيت الأفضل
  • مهرجان الإسكندرية يدعم القضية الفلسطينية في دورته الـ 40
  • مخرجة أمريكية يهودية تهاجم إسرائيل وتطالب بمحاسبتها في ختام مهرجان البندقية
  • مخرجة يهودية تهاجم إسرائيل في ختام مهرجان فينيسيا
  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين
  • القليوبية.. ختام الدورة الصيفية لكرة القدم بمركز شباب كفر تصفا بكفر شكر
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • حيث لا يراني أحد " و"ماكبث المصنع" يمثلان مصر في فعاليات الدورة 31 لمهرجان القاهره الدولي التجريبي
  • غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي