بتمويل كويتي الحكمة تنفذ المخيم الجراحي المجاني(٥٩) في لحج
تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT
لحج (عدن الغد) خاص
برعاية كريمة من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الصحة العامة والسكان ومحافظ محافظة لحج
وإشراف الإدارة العامة للمخيمات بوزارة الصحة
دشن صباح اليوم اللواء الركن احمد عبدالله تركي محافظ محافظة لحج ومعه مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الاخ د. خالد جابر والاخ د. محمد طريق مديرعام المخيمات الطبية بوزارة الصحة والأمين العام للجمعية عدن المهندس / محمد عبدالواسع و المنسق العام للجنة الاغاثة الشيخ / جمال بلفقيه و د.
هذا وقد طاف سيادة المحافظ بأقسام المخيم متفقداً سير العمل مثمنا الجهود المبذولة من قبل الاخوة الأشقاء في دولة الكويت أميراً و حكومة وشعبا وللجهة الداعمة جمعية صندوق اعانة المرضى وبيت الزكاة الكويتي وكذا لدور وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والسلطة المحلية على التنسيق والترتيب لإقامة هذا المخيم ولجميعة الحكمة اليمانية الخيرية الرائدة في العمل الإنساني والخيري والذي لها بصمات مثمرة داعيا إلى بذل المزيد من الجهد والعطاء لهذه المحافظة والذي بحاجة إلى كثير من التدخلات في المشاريع الانسانية والصحية والتنموية .
و اختتم التركي كلمته بالتأكيد على استعداد السلطة المحلية في المحافظة لتوفير كل التسهيلات و تذليل كافة الصعوبات من أجل إنجاح
هذا المخيم واي مشاريع تعمل على تقديم الخدمات لأبناء المحافظة في كل الجوانب .
من ناحية أخرى أكد د. محمد طريق مديرعام المخيمات الطبية بوزارة الصحة على أهمية العمل المشترك لإنجاح المخيم وعبر عن سعادته بالمشاركة في تدشين وافتتاح هذا المخيم مقدما شكره للجهة الداعمة في الكويت ولجمعية الحكمة داعيا إلى المزيد من هذه المشاريع التي تخدم الناس في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة .
من جانبه تحدث أ.محمد العنتري مدير المشاريع الاجتماعية للجمعية فرع عدن بالدور الذي تلعبه جمعية الحكمة بالتنسيق مع السلطات المحلية في جميع المحافظات بجميع مشاريعها المتنوعة المترامية على أطراف اليمن في المدن والقرى والشعاب لخدمة الأسر الاشد فقرا والأسر الفقيرة والتخفيف من معاناتهم وهذا ما دأبت عليه جمعية الحكمة وبدعم الأشقاء في دولة الكويت الشقيقة كويت الخير والعطاء والإنسانية .
وان هذا المخيم الجراحي رقم 59 يحتضن كوكبة من الأطباء والجراحين الأكفاء .
حضر التدشين مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة وعدد من الكوادر الصحية و قيادة السلطة المحلية وبعض القيادات الإدارية من جمعية الحكمة وعدد من المواطنين وأهالي المرضى .
# الجدير بالذكر أن الجمعية تنفذ بالتزامن مع هذا المخيم الجراحي .. افتتاح حفر بئر ارتوازي وتوريد وتركيب معدات ضخ تعمل بالطاقة الشمسية بمحافظة لحج - منطقة قرطبة .
المصدر: عدن الغد
كلمات دلالية: هذا المخیم
إقرأ أيضاً:
معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "
أوضحت دار الإفتاء المصرية، معنى التعتعة عند قراءة القرآن الكريم، وهي عدم الإجادةِ في القراءة وحصولُ المشقة والتردُّد عندها، والمتعتعُ في القراءة له أجران، حثًّا له وتحريضًا على تحصيل القراءة، ومع ذلك فالماهر أفضل؛ لأنه يكون في مصَافِّ المقربين من عباد الله الصالحين، وقد أكد العلماءُ هذا المعنى وقرروه.
الإفتاء توضح معنى التعتعةوأضافت الإفتاء أن التعتعةُ عند قراءة القرآن الكريم والتي وَرَدَ أحد مشتقَّاتِها في الحديثِ السَّابق وهو قوله: «يَتَتَعْتَعُ» -وهو المسؤول عنه- فمعناه أن الشخص يتردَّد في قراءتِهِ، ويَتَبَلَّد فيها لسانُه؛ كما فسَّره ابنُ الأثير في "النهاية" 1/ 190، ط. المكتبة العلمية.
جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ، لَهُ أَجْرَانِ» رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
التعتعة
وقالت الإفتاء إن الحديثُ دل على أنَّ الذي يقرأ القرآن الكريم وهو ماهرٌ به ودقيقٌ في قراءته مندرجٌ في سلك الملائكة الكرام عليهم السلام مع المقربين من عباد الله الصالحين، أما الذي لا يُجيد قراءته، ويتردَّد أثناء القراءة، وهو ما يُطلق عليه أنه "ضعيفٌ في قراءتِهِ" له أجران: أجرٌ للقراءة، وأجرٌ للمحاولة مع المشقَّةِ.
ويدلُّ على هذا التأويل: ما ورد في رواية مسلم من طريق وكيع قال: وَالَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَشْتَدُّ عَلَيْهِ لَهُ أَجْرَانِ.
قال الإمام الكرماني في "شرح مصابيح السنة" (3/ 10، ط. إدارة الثقافة الإسلامية): [يُقال: تعتع لسانه: إذا توقف في الكلمات وعَثَرَ؛ أي: لا يُطيعه لسانه في القراءة] اهـ.
وقال الإمام السيوطي في "شرح صحيح مسلم" (2/ 397، ط. دار ابن عفان): [هو الذي يتَرَدَّد فِي تلاوته؛ لضعف حفظِهِ] اهـ.
وقال العلامة مُلَّا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/ 1455، ط. دار الفكر): [التَّعْتَعَةُ في الكلام التردُّد فيه من حَصْرٍ أو عِيٍّ، يقال: تعتع لسانه إذا توقف في الكلام ولم يُطِعْهُ لسانه] اهـ.
قال الإمام ابنُ المَلَك الكرماني الحنفي في "شرح المصابيح" (3/ 11): [هذا تحريضٌ على القراءة، وليس معناه أن أجرَه أكثرُ من أجر الماهر، فكيف ذلك وهو مع السَّفَرة الكِرَام البَرَرَة؟!] اهـ.
وقال الإمام أبو العباس القرطبي المالكي في "المُفهم" (2/ 425، ط. دار ابن كثير): [ودرجاتُ الماهر فوق ذلك كله؛ لأنه قد كان القرآن مُتعتعًا عليه، ثم ترقَّى عن ذلك إلى أن شُبِّه بالملائكة] اهـ.
وقال الإمام محيي الدين النووي الشافعي في "شرح مُسلم" (6/ 85، ط. دار إحياء التراث العربي): [ليس معناه الذي يتتعتع عليه -له من الأجر أكثرُ من الماهر به، بل الماهر أفضل وأكثر أجرًا؛ لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة] اهـ.
وقال الإمام أبو الفرج ابنُ الجَوْزِي الحنبلي في "كشف المُشكِل" (4/ 365، ط. دار الوطن): [ربَّما تخايل السامع في قوله: «لَهُ أَجْرَانِ» أنه يزيد على الماهر، وليس كذلك؛ لأن المضاعفة للماهر لا تُحصر، فإن الحسنة قد تضاعف إلى سبعمائة وأكثر، فإنما الأجر شيء مقدر، فالحسنة لها ثوابٌ معلوم، وفاعلها يعطى ذلك الثواب مضاعفًا إلى عشر مرات، ولهذا المقصر منه أجران] اهـ.