كتب- محمد شاكر:
شهدت المنطقة الترفيهية بمدينة العلمين الجديدة، عرضا فنيا لفرقة أطفال الإسكندرية للفنون الشعبية، بمهرجان العلمين في دورته الثانية، استمرارا لعروض الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، المقدمة ضمن برنامج وزارة الثقافة، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وقدمت الفرقة بقيادة المدرب مصطفى عبده مجموعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور السكندري منها "بنات إسكندرية، الصيادين، الفرح الإسكندراني، يا بلدنا يا حلوة"، بجانب عدة رقصات متنوعة منها البمبوطية، النوبي، الصعيدي، الفلاحي، جرس الفسحة، وفقرة التنورة المميزة التي شهدت تفاعلا كبيرا من الجمهور.

فرقة أطفال الإسكندرية للفنون الشعبية تابعة لقصر ثقافة الأنفوشي، تأسست عام 2022، وتتكون من 25 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات وحتى 14 عاما.
وتحرص الفرقة على تقديم رقصات شعبية بهدف الحفاظ على التراث السكندري، وأصبحت فرقة معتمدة من قِبل هيئة قصور الثقافة في العام الحالي، سبق وشاركت في العديد من الحفلات خلال المناسبات القومية بعدة محافظات، وتعد تلك المشاركة هي الأولى للفرقة بمهرجان العلمين.

جاءت مشاركة الفرقة بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى، والإدارة العامة لثقافة الطفل بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية، ضمن العروض الفنية التي تقدمها هيئة قصور الثقافة خلال المهرجان.

ويشهد مهرجان العلمين الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، هذا العام، فعاليات جديدة ومكثفة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقدمة للأطفال، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور، مما يجعله مقصدا سياحيا هاما لآلاف الزائرين من مصر والعالم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انهيار عقار الساحل إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أطفال الاسكندرية مهرجان العلمين الفنون الشعبية

إقرأ أيضاً:

معرض كتاب بقصر ثقافة الزقازيق احتفالا بالعيد القومي للشرقية

 

شهد قصر ثقافة الزقازيق، انطلاق معرض لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الشرقية، ويستمر المعرض حتى 13 سبتمبر الحالي، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وتقدم قصور الثقافة ما يقرب من 180 عنوانا من سلاسل إصدارتها المتنوعة في المعرض منها "الحملة الفرنسية وظهور محمد على باشا"، "تاريخ سيناء القديم والحديث"، "تاريخ النهب الاستعماري لمصر"، "المستشرقون" بأجزائه الثلاثة، "مصر أصل الحضارة"، "محنة الدستور"، "نشأة الروح القومية المصرية"، "فنون الأدب الشعبي"، "الإلمام بأخبار أرض الحبشة من ملوك الإسلام".

 

وتشمل الإصدارات "رواد الواقعية في السينما المصرية"، "حكايات أفلامنا"، "السينما وحضارة مصر القديمة"، "الصناعات المعدنية في مصر خلال سبعة آلاف عام"، "الذكاء الاصطناعي"، "رجال عاشوا للعلم"، "إعادة إنتاج التراث الشعبي"، "الأزياء الشعبية في صعيد مصر"، "الخطاب السياسي في السينما المصرية".

يقام المعرض بإشراف الإدارة العامة للتسويق والمبيعات، برئاسة تغريد كامل، بالتعاون مع فرع ثقافة الشرقية، برئاسة الشاعر أحمد سامي خاطر،  وتتضمن عناوين الكتب التي يتيحها المعرض لأبناء محافظة الشرقية: مجموعة كتب عميد الأدب العربي طه حسين، و"جماليات السرد بين النص والتشكيل"، "القيم التشكيلية والجمالية"، "الترميم والتذوق الفني للآثار"، "دراسات فى الأوبرا المصرية"، "مسرح الطفل المعاصر بين التربوية والجمالية"، "روافد القوة الناعمة المصرية"، "من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية"، بجانب إصدارات النشر الإقليمي من شعر وروايات ودراسات نقدية، بالإضافة إلى مجلات قطر الندى، وغيرها من العناوين.

وتحتفل محافظة الشرقية بعيدها القومي يوم التاسع من سبتمبر من كل عام، إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي، ابن قرية هرية رزنة أمام الخديوي توفيق في مثل هذا اليوم عام1881م، مطالبا بحقوق الشعب في الحرية والكرامة ليخلد التاريخ هذا اليوم الذي اتخذته المحافظة عيدا قوميا لها.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • ثقافة الإسماعيلية.. بدء مشاهدات نوادي المسرح واستمرار الأنشطة الصيفية
  • «الزراعى المصرى» يوظف خريجى الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم بالعلمين
  • تورط في تصفية "البيدجا".. حبس زعيم مليشيا في ليبيا
  • قصر ثقافة الزقازيق ينظم معرضا للكتاب احتفالا بالعيد القومي للشرقية
  • معرض كتاب بقصر ثقافة الزقازيق احتفالا بالعيد القومي للشرقية
  • الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • حبس آمر فرقة الإسناد الأولى وأحد معاونيه
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال