كتب- حسن مرسي:

كشف محمد جبران، وزير العمل، عن جهود الحكومة لحصر العمالة غير المنتظمة في جميع أنحاء الجمهورية وضمهم إلى المظلة والحماية الاجتماعية والتأمينية لتنميتهم وتأهيلهم اجتماعيا واقتصاديا.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن"، قال جبران: "نسعى لوضع غطاء تأميني وحياة كريمة مناسبة للعمالة غير المنتظمة، وأمامنا عدة مناطق وينتهي حصر العمالة وبدء التنفيذ".

وأكد جبران أن الحكومة قامت بالفعل بإجراء عملية الحصر الميداني العمالة غير المنتظمة في شتى القطاعات والمجالات المختلفة، وجاري العمل حاليا لاستكمال ضم هؤلاء العاملين إلى استحقاقات المنح والرعاية التي تتيحها الدولة للفئات الأكثر احتياجاً واحتياجاً للحماية الاجتماعية.

وأضاف وزير العمل أنه سيتم الإعلان قريباً عن بدء تشغيل برامج الرعاية الصحية والاجتماعية لهؤلاء العمالة لتخفيف الأعباء عنهم وضمان حياة كريمة لهم ولأسرهم.

كما أوضح أن فلسفة الوزارة تجاه بناء العامل تستهدف تأهيله ليواكب المناخ الاستثماري الجديد، حيث إن القيادة السياسية اهتمت بتنمية الموارد والمهارات البشرية، وعملت على تعزيز أدواتها، وزيادة الإنفاق على الاستثمار في العنصر البشري والتركيز على الصحة والتعليم والتدريب، وتوفير العمل اللائق

وعلى صعيد متصل، أعلن جبران عن الخطط والبرامج المستقبلية لوزارته الهادفة إلى مواصلة تحسين بيئة العمل وتقديم الدعم اللازم للعاملين في المجالات المختلفة، مؤكداً أن المرحلة القادمة ستشهد تطوراً ملحوظاً في مجالات التدريب والتطوير الوظيفي وتعزيز قدرات ومهارات العاملين لضمان نمو واستقرار الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انهيار عقار الساحل إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان محمد جبران وزير العمل العمالة غير المنتظمة الحماية الاجتماعية حياة كريمة غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: نحتاج تأسيس نظام توجيه مهني شامل لمواكبة التنوع بسوق العمل

كتب- محمد أبو بكر:

شارك محمد جبران، وزير العمل، اليوم الاثنين، في أعمال الاجتماع الوزاري العاشر لوزراء العمل والتشغيل التابع لمجموعة البريكس، المنعقد في سوتشي الروسية، وذلك بدعوة رسمية من انتون كوتياكوف، وزير العمل والحماية الاجتماعية الروسية، لمناقشة العديد من الملفات المُتعلقة بالعمل والإنتاج، بحضور وفود من الدول الأعضاء لمجموعة البريكس.

وبدأ "جبران"، جبران مشاركته بمداخلة تحت عنوان '"تطوير نظام توجيه مهني وتعليم فني مدى الحياة"، حيث أكد خلالها على جهود الدولة المصرية في ظل القيادة السياسية الحكيمة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تنفيذ سياسة التدريب من أجل التشغيل، ودعا دول البريكس إلى التعاون المشترك، على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف في هذا المجال.

وأكد وزير العمل، على أن مصر تتطلع إلى تكثيف الجهود والتعاون في مجالات العمل لتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي بين الدول الأعضاء، وأن الدولة المصرية تسعى نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة من أجل مستقبل مستدام نحو بناء الإنسان وتنمية قدراته وتطوير مهاراته، وتضع تنمية رأس المال البشري ضمن أولوياتها ويتضح ذلك في الهدف الرئيسي الثاني لبرنامج عمل الحكومة المعني ببناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، وتعمل على برامج الحماية الاجتماعية والتعليم وتمكين الشباب والمرأة والتشغيل والقوى العاملة.

كما أكد "الوزير"، على تنفيذ مبادرات لرفع مهارات العمالة المصرية وتعزيز القدرات التنافسية، مشيرًا إلى أن البطالة تتراجع في مصر، ويتم مواجهتها بتطوير برامج تعليم وتوجيه وتدريب مهني وربطه باحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

وأشار محمد جبران، إلى أن التحديات الراهنة تفرض علينا تأسيس نظام توجيه مهني شامل يستجيب للتنوع السكاني والمهارات التي يفرضها سوق العمل، وأن الوزارة تحرص على الارتقاء بخدماتها بميكنة جميع إجراءات استخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة؛ تمهيدًا لإطلاق الخدمة على منصة مصر الرقمية.

وتقدم وزير العمل، بمجموعة من التوصيات للعمل المشترك بين الدول الأعضاء في مجموعة البريكس، وذلك من خلال:

1- التعاون المشترك على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف، من أجل تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في مجالات التدريب المختلفة، وتأسيس شراكات في مختلف الصناعات والمجالات تضم خبراء وأكاديميين لتقديم المشورة حول المهارات المطلوبة والاتجاهات المستقبلية لسوق العمل، وتحديث المناهج التدريبية مع تنظيم ورش عمل دورية وتدريبات عملية داخل المنشآت الصناعية..

2- العمل على تقديم شهادات معترف بها من قبل مجموعة البريكس لتأكيد مهارات خريجي البرامج التدريبية مع ضرورة اعتمادها من الجهات المختصة لضمان جودتها وملاءمتها.

3- استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في المناهج التدريبية، والمتابعة والتقييم المستمر لتأثير دمج التكنولوجيا الحديثة على نتائج التدريب وتحسين الأداء لتتماشى مع أحدث التطورات التكنولوجية.

4- إعداد نظام توجيه مهني يشمل خدمات التوجيه والإرشاد التربوي والمهني من خلال تقديم برامج توعوية حول أهمية التعليم والتدريب التقني.

5- إنشاء شراكات بين المؤسسات التعليمية والمنشآت الصناعية لتوفير منح دراسية وتدريبية تساعد في تغطية تكاليف التدريب.

6- إطلاق حملات توعية مجتمعية حول قيمة العمل المهني وأثره في التنمية والنهوض بالمجتمعات.

7- استخدام منصات التعليم الإلكتروني لتوفير محتوى تدريبي مرن يتم تحديثه بانتظام.

8- تشجيع الأفراد على مواصلة التعلم وتحديث مهاراتهم بانتظام من خلال دورات قصيرة أو ورش عمل وتوفير فرص التدريب العملي.

يذكر أن وزير العمل، يشارك في هذه الفعاليات على مدار اليومين بعدد من المداخلات.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل: نحتاج تأسيس نظام توجيه مهني شامل لمواكبة التنوع بسوق العمل
  • وزير العمل يقدم عددا من التوصيات إلى «بريكس»: تنمية رأس المال البشري أولوية
  • كيفية التأمين الصحي والاجتماعي للعمالة غير المنتظمة: دليل شامل
  • 4 خطوات للتأمين الصحي على العمالة اليومية وغير المنتظمة.. اعرفها
  • وزير العمل يُشارك في الاجتماع الوزاري لـ«مجموعة بريكس» في روسيا
  • غدًا.. وزير العمل يشارك بالاجتماع الوزاري العاشر لوزراء العمل والتشغيل بـ"مجموعة البريكس"
  • وظائف البوسنة والهرسك.. وزير العمل لـ المتقدمين: احذروا الصفحات والشركات الوهمية
  • 3 خطوات لإصدار وتجديد هوية مقيم للعمالة المنزلية
  • وزير العمل: الحكومة حريصة على تعزيز علاقات العمل بين أصحاب الأعمال والعمال في إطار بيئة لائقة ومتوازنة
  • وزير العمل يبحث مع مجموعة العربي التعاون في التدريب المهني وتأهيل الشباب