دمشق-سانا

كرمت وحدة تمكين المرأة الأكاديمية السورية في جامعة دمشق بالتعاون مع لجنة سيدات الأعمال في غرفة تجارة دمشق 43 باحثة شابة من مختلف كليات الجامعة، وذلك خلال حفل أقيم اليوم على مدرج الجامعة.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أكد في كلمة أهمية تكريم الباحثات لما أنجزنه من أبحاث متميزة في كل القطاعات، والأهم هو مشاركة المجتمع لجامعة دمشق في تكريمها باحثاتها، من خلال عدة جهات، معرباً عن شكره للباحثات اللواتي قدمن أبحاثاً علميةً مميزةً ساهمت في رفع تصنيف جامعة دمشق على المستوى العالمي.

رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان لفت إلى أن التكريم يأتي انطلاقاً من إيمان الجامعة بأهمية البحث العلمي، ولا سيما عند الشابات، وما يترتب عليهن من مسؤولية تجاه الجامعة والمجتمع، مشيراً إلى استعداد الجامعة لتقديم كل ما يلزم للقيام بدورهن بالشكل الأمثل.

مدير البحث العلمي في جامعة دمشق الدكتور غيث ورقوزق أوضح أن 133 مرشحة تقدمن للمسابقة من جميع كليات جامعة دمشق، فاز منهن 43 باحثة وفقاً لشروط معينة خضعت لها الترشيحات، منها النشر العلمي العالمي، والمسابقات العالمية، وبراءات الاختراع، إضافة إلى معيار المشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، وعلى أساسها تم ترتيب الباحثات في كلياتهن.

رئيسة لجنة سيدات الأعمال في غرفة تجارة دمشق صونيا خانجي لفتت إلى أن جامعة دمشق خرجت خلال مسيرتها الطويلة نساء تميزن بالإبداع في كل المجالات، منوهة بدعم الجامعة المادي والمعنوي لإنجاح مسابقة الباحثات الشابات وبالجهد الكبير الذي بذله فريق العمل لإنجاز دراسة الأبحاث المشاركة وتحقيق شروط التميز والفوز.

الفائزة بالمركز الأول الدكتورة عبير العسود تحدثت في كلمتها عن دور المرأة السورية ومساهمتها في خلق واقع جديد مبني على الابتكار والعلم والعطاء، مشيرة إلى أن سورية تمتلك نماذج بارزة ومهمة من النساء اللواتي حققن درجات عالية من العلم والكفاءة، حيث أثبتت التجارب نجاح المرأة السورية في كل المجالات وتخطي العقبات بكل اقتدار.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: جامعة دمشق

إقرأ أيضاً:

5200 طالب وطالبة جُددا يبدأون الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية

مسقط- الرؤية

استقبلت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية أمس 5200 طالب وطالبة جُددا للدراسة في فصل الخريف من أصل 8457 طالباً وطالبة من المسجلين للدراسة في الجامعة للعام الأكاديمي (2024- 2025) خلال الأسبوع التعريفي، الذي يُقام في الفترة من 8- 12 سبتمبر الجاري.

ومن بين الطلبة الجُدد 2594 في كلية الهندسة والتكنولوجيا و2805 في كلية علوم الحاسوب والمعلومات، و340 في كلية الصناعات الإبداعية و374 في كلية التربية التخصصية بالرستاق، و2067 في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، و277 في كلية العلوم التطبيقية والصيدلة، حيث يخضع الطلبة خلال الأسبوع التعريفي إلى امتحانات تحديد المستوى للغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي. وتنظم فروع الجامعة المختلفة برامج ومناشط مختلفة لاستقبال طلبتها خلال هذا الأسبوع؛ حيث يتم تعريف الطالب بالنظام الأكاديمي للجامعة، وببرامج إدارة بيانات الطالب، وبالخدمات الإلكترونية.

وسعت الجامعة ضمن استعدادتها للعام الأكاديمي الجديد إلى تعيين 146 عضوا من أعضاء هيئة التدريس عن طريق إطلاق مبادرة "استقطاب الكفاءات الوطنية من حملة الدكتوراه" في مختلف التخصصات المطروحة بالجامعة. وبهدف طرح برامج تواكب متطلبات سوق العمل، تستعد الجامعة لاستقبال الدفعة الأولى من طلبة الماجستير خلال فصل الربيع في يناير 2025؛ حيث سيتيح البرنامج التسجيل للطلبة العمانيين والوافدين  من داخل أو خارج السلطنة.

وهنأ سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في كلمة مسجلة له المقبولين في سنتهم الأُولى للعام الأكاديميّ 2024/ 2025، مشيرا إلى أن الجامعة حققت العديد من الإنجازات مُنذ إنشائها في عام 2020.

ومن جهة ثانية، تُنظم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية اليوم الإثنين، ولمدة يومين، ورشة عمل تطويرية لمبادرات ومشاريع الخطة السنوية للجامعة 2025؛ وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في القاعة متعددة الاغراض بفرع الجامعة بمسقط وبمشاركة مختلف فروع الجامعة.

وتهدف الورشة الى تحديد الأهداف المشتركة بين الفروع المختلفة، لتعزيز العمل المشترك، وتنظيم الموارد بشكل أكثر فعالية وتفادي التكرار أو إهدار الموارد، اضافة الى تعزيز الشفافية والمشاركة بين مختلف تقسيمات الجامعة لتطوير خطة أكثر شمولية وضمان التزام هذه التقسيمات بتحقيقها.

مقالات مشابهة

  • بعد افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة باديا
  • الدكتور عباس شومان: القوامة مسؤولية وتكليف للرجال تجاه زوجاتهم
  • تكريم مستشار رئيس الجمهورية من جامعة إسلسكا
  • رئيس جامعة باديا: الدولة تقف خلف كل تجربة ناجحة خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي
  • 5200 طالب وطالبة جُددا يبدأون الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية
  • جامعة AUT تمنح جاك صراف دكتوراه فخرية
  • جامعة المنوفية تنجح في رقمنة 200 ألف مستند بالمحاكم خلال شهر
  • جامعة المنوفية تنجح في رقمنة ٢٠٠ ألف مستند بمحاكم شبين الكوم خلال شهر
  • رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 الف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه
  • جامعة جدة تختتم أعمال المؤتمر العلمي العربي الأول