شمسان بوست:
2024-09-09@14:16:51 GMT

انفجار قرب سفينة في خليج عدن

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وقوع انفجار صغير قرب سفينة كانت تبحر في خليج عدن قبالة سواحل اليمن. يأتي ذلك فيما ذكرت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” أنها دمرت صاروخاً ومنصة إطلاق في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت الهيئة في بيان، أنّ “مركز عمليات الملاحة البحرية في المملكة المتحدة تلقى تقريراً عن وقوع حادث على بعد 170 ميلاً بحرياً جنوب شرق محافظة عدن” في اليمن.

ونقلت عن قبطان إحدى السفن التجارية (لم تذكر هويتها) قوله إن “فريق الأمن لاحظ انفجاراً صغيراً (لم يحدد نوعه) على مقربة من السفينة” التي كانت تبحر في خليج عدن.

وفيما أشار القبطان إلى “عدم وجود أي أضرار وأن جميع أفراد طاقم السفينة بخير”، قال إن “السفينة تتجه إلى ميناء الاتصال التالي”، دون مزيد من التفاصيل. وعادة ما تشير البحرية البريطانية، في مثل هذه الحوادث، إلى الهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن تقول الجماعة اليمنية إنها إسرائيلية أو أميركية أو بريطانية. ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين بهذا الخصوص حتى الساعة 19:00 (توقيت غرينتش).

وفي واقعة أخرى، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في إشعار السبت إنها تلقت بلاغاً عن واقعة على بعد 125 ميلاً بحرياً شرقي مدينة عدن باليمن، وأضافت أنّ السلطات تحقق في الواقعة.

في غضون ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، مساء السبت، تدمير صاروخ ومنصة إطلاق في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقالت “سنتكوم” في بيان عبر منصة إكس: “خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير صاروخ ومنصة إطلاق في منطقة يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن”، دون تحديد المكان بالضبط.

وادعت “سنتكوم” أن “هذه الأسلحة تشكل تهديدًا وشيكًا للقوات الأميركية وقوات التحالف (تحالف الازدهار) والسفن التجارية في المنطقة”. وأضافت أنه “تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً”.

ويشن الحوثيون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ على طرق الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن. وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي تضامناً مع الفلسطينيين على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. ومنذ يناير/ كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتهم البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين إلى آخر، إذ شنّ الحوثيون عشرات الهجمات، أغرقوا خلالها سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مدير المخابرات الأميركية: نعمل على مقترح أكثر تفصيلا بشأن غزة

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، إن العمل جار على تقديم مقترح "أكثر تفصيلا" بشأن وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة وهذه مسألة إرادة سياسية.

جاء هذا التصريح خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز في لندن، السبت.

والخميس، حض وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، كلا من إسرائيل وحركة حماس على التوصل لاتفاق هدنة في قطاع غزة، وذلك بعد أن قال مسؤولون أميركيون إنّ الاتفاق بات منجزا بنسبة 90%.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في هايتي "من واجب الطرفين التوصل لاتفاق بشأن هذه القضايا العالقة"، مشيرا إلى أنّ واشنطن ستطرح مزيدا من الأفكار على طاولة المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

ومع مرور 11 شهرا على اندلاع الحرب، لم تفلح جولات دبلوماسية عديدة حتى الآن في حسم اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الصراع والإفراج عن رهائن إسرائيليين وأجانب محتجزين في غزة، بالإضافة إلى كثير من الفلسطينيين السجناء في إسرائيل.

وتتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة، في وقت يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ضغوطا داخلية لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين خطفوا خلال هجوم الحركة الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • ميناء الإسكندرية يستقبل 25 سفينة بضائع
  • سنتكوم تعلن تدمير أسلحة حوثية في اليمن
  • سنتكوم تعلن تدمير 3 مسيران ونظامين صاروخين بمناطق الحوثيين
  • اليمن.. فأر يتسبب في انفجار منزل ومقتل طفلين
  • “ذا إنترسبت”: الحوثيون يمارسون نفوذاً عالمياً متزايداً رغم التدخل الأمريكي المستمر في اليمن
  • الحوثيون: ألحقنا هزيمة بالقوات البحرية الأمريكية والغربية في البحرين الأحمر والعربي
  • مدير المخابرات الأميركية: نعمل على مقترح أكثر تفصيلا بشأن غزة
  • الحرس الثوري الإيراني يكشف عن ضربه 12 سفينة إسرائيلية في البحرين الأحمر والمتوسط بوقت سابق
  • مصرع عنصر حوثي وإصابة آخرين في انفجار بمجلس قات وسط اليمن
  • مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة: الحوثيون يجندون عشرات الآلاف من الأطفال ويرسلونهم لجبهات الحرب وغيروا المناهج الدراسية وغرسوا التطرف فيها