كشف المهندس ربيع ماضى، رئيس قطاع التصميم والبحوث فى مصنع «قادر» للصناعات المتطورة، أحد مصانع الهيئة العربية للتصنيع، عن إجراء تطوير جديد للمُدرعة المصرية الشهيرة «فهد»، موضحاً أن المصنع يضم كوادر وخبراء متخصصين فى مجال بحوث وتصميم المدرعات، فضلاً عن خبرات فنية ممتدة من المهندسين والعمال العاملين على إنتاج المدرعات بمختلف أنواعها.

وأضاف رئيس قطاع التصميم والبحوث فى «مصنع قادر»، فى تصريح لـ«الوطن»، أن المدرعة فهد تم تطويرها وتحديثها بصورة كبيرة، سواء خلال الفترة من بداية إنتاجها 1982، حتى عام 2011، على شاسيه مصمم من إحدى الدول الأوروبية، ثم تم تطوير المدرعة بالاعتماد على شاسيه من دولة أوروبية أخرى، ليتم زيادة قدراتها، وكفاءتها، كما تم تحديث وسائل التعليق فى السيارة المدرعة، ما يحقق الراحة اللازمة للقوات لتنفيذ المهام لفترات طويلة.

زيادة مستوى حماية السيارة للجنود

وأشار المهندس ربيع ماضى إلى أن أبرز ملامح التطوير الحديث للمدرعة فهد 300، هو تحرك كل عجلة داخلها على محور منفصل، على نقيض أسلوب تصميمها القديم بالتحرك كجسم واحد، ما يحقق قدرة للمدرعة أكبر على تخطى الصخور والأماكن الوعرة، بما لا يؤثر على الاتزان الخاص بالمدرعة، مع تركيب منظومة جديدة فى المدرعة ترفعها لمسافة حتى 42 سنتيمتراً إضافية لتستطيع اجتياز الصخور بكفاءة أعلى، مشيراً لوجود 3 مستويات لارتفاع المدرعة حالياً، حسب الحاجة.

وعن سر وجود 3 مستويات لارتفاع المدرعة «فهد 300»، قال إن ارتفاع المدرعة لمسافات طويلة على الأرض يجعلها فى أمان تام أثناء العبور من الصخور والمناطق غير الممهدة، وخصوصاً فى «الشاسيه السفلى» لها.

وأوضح أن التطوير اشتمل على منظومة «فى شيب»، وهى منظومة خاصة بتشتيت الموجات الانفجارية، بما يحمى الجنود وسائق المدرعة وقائدها، مع رفع قدرة المدرعة على تشتيت الموجات الانفجارية حتى المستويات العالمية فى هذا الصدد.

تطوير وتحديث منظومة أبواب السيارة

وأشار إلى وجود تطوير وتحديث تم على منظومة أبواب السيارة؛ فقديماً كان يتم استخدام مواد قاسية وصعبة فى فتح وغلق باب المدرعة، لكن الآن تم التطوير لتفتح الأبواب الجانبية وتغلق بسهولة أكبر عبر نظام هندسى آخر.

كما لفت إلى العمل على رفع مستوى الحماية العامة للمدرعة، ليس فقط أسفل العربة المدرعة، ولكن على جانبيها عبر تزويدها بدرع إضافى على جانبها.

وأوضح المهندس ربيع ماضى عمل المهندسين والخبراء داخل مصنع «قادر» للصناعات المتطورة على رصد أحدث البحوث العلمية فى مجال صناعة المدرعات، وتصميم وتطوير المدرعات، سواء المدرعات القائمة، أو تصنيع مدرعات جديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المناطق الوعرة مصنع قادر

إقرأ أيضاً:

شاهد: لحظة نجاة سائق سيارة بأعجوبة من انهيارات صخرية مفاجئة (فيديو)

صورة تعبيرية (مواقع)

رصد مقطع فيديو انهيارات صخرية على طريق يربط بين هروب والعيدابي، شمال شرقي منطقة ‎جازان.

وفي التفاصيل، أظهر الفيديو، لحظة تساقط الصخور، فيما نجا قائد سيارة بعدما تمكن من العبور قبل سقوط الصخور على سيارته.

اقرأ أيضاً هل تعاد مباراة اليمن والسعودية في بطولة غرب آسيا للناشئين؟ 8 سبتمبر، 2024 الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار على هذه المحافظات في الساعات القادمة 8 سبتمبر، 2024

بدوره، كشف نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند، عن أسباب الانهيارات الصخرية.

وأوضح خلال تغريدة أرفقها بمقطع تساقط الصخور عبر حسابه على منصة إكس ، أن الانهيارات الصخرية تحدث نتيجة لعدة عوامل جغرافية وجيولوجية، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

التجوية والتعرية: على مدار الوقت، تؤدي عمليات التجوية (الفيزيائية والكيميائية) والتعرية إلى تكسير الصخور وتفتيتها، مما يُضعف بنيتها ويجعلها أكثر عرضة للانهيار.التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة، وارتفاع نسبة المدى الحراري، يمكن أن تؤدي إلى تمدد وانكماش الصخور، مما يسبب تشققها وسقوطها.الأمطار الغزيرة والسيول تؤدي إلى تشبع التربة بالمياه، مما يزيد من وزنها ويقلل من تماسك الصخور، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انهيارها.الأمطار الغزيرة والسيول تؤدي إلى تشبع التربة بالمياه، مما يزيد من وزنها ويقلل من تماسك الصخور، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انهيارها.الأنشطة البشرية مثل الحفر، والتنقيب، والتعدين، وقطع الأشجار، وبناء الطرق في المناطق الجبلية يمكن أن تُضعف استقرار المنحدرات وتؤدي إلى انهيارات صخرية.

واختتم قائلا: كل هذه العوامل قد تعمل بشكل منفرد أو متكامل لتؤدي إلى حدوث الانهيارات الصخرية، وغالبًا ما تكون الأسباب معقدة ومتعددة العوامل .. هذا والله أعلم.

إنهيار صخري في محافظة #هروب، شمال شرقي منطقة #جازان
اليوم الأحد 5 ربيع الأول 1446 هـ
طريق الهياح الرابط بين هروب و #العيدابي.

والانهيارات الصخرية تحدث نتيجة لعدة عوامل جغرافية وجيولوجية، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

1. التجوية والتعرية: على مدار الوقت، تؤدي عمليات التجوية… pic.twitter.com/rQ8DCBBegL

— أ.د. عبدالله ‌المسند (@ALMISNID) September 8, 2024

مقالات مشابهة

  • كانت في السيارة إلى جانب خطيبها.. الشابة ريتا خسرت حياتها في حادث سير مروّع
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • وكيل أفريقية النواب: اختيار مصر مقراً للوكالة العربية للدواء تقدير للصناعة المصرية
  • مقطع فيديو قديم لتيم كوك يشعل الجدل حول أسباب اختيار أبل للصين كمركز للتصنيع
  • تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • لقطات لانهيار صخري كبير بمحافظة هروب .. فيديو
  • اتحاد أسواق المال العربية: البورصة المصرية الأفضل أداءً في المنطقة
  • شاهد: لحظة نجاة سائق سيارة بأعجوبة من انهيارات صخرية مفاجئة (فيديو)
  • وقفة.. تطوير منظومة مرفق الكهرباء
  • اليوم.. تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم