نظمت لجنة تكافؤ الفرص بوزارة التعليم العالي ورشة عمل بعنوان «إدماج احتياجات المرأة في القطاعات الصحية والقانونية ومناهضة العنف ضد المرأة»، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، والمجلس القومي للمرأة، وبرنامج «أسرة» الذي تنفذه هيئة «باث فيندر» بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «USAID»،، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتناولت الورشة عدة موضوعات، منها أنماط وأشكال العنف ضد المرأة، وقواعد وأخلاقيات تنظيم الأسرة، ودور المجالس القومية ومؤسسات الدولة في تقديم الدعم للمرأة المعنفة، وجرائم التحرش والتنمر والقواعد القانونية المنظمة لها وجرائم تقنية المعلومات والابتزاز الإلكتروني ضد المرأة، والمساواة في الأدوار الاجتماعية بين الجنسين، وظاهرة العنف ضد المرأة وتأثيراته السلبية على تنمية المجتمع، والعادات والتقاليد المغلوطة في ظل تغير القيم الاجتماعية وتأثيرها على العنف ضد المرأة والفتاة داخل وخارج الأسرة، ودور عيادات المرأة الآمنة بالمستشفيات الجامعية، والصحة الإنجابية للفتيات والسيدات.

إجراءات قانونية صحيحة للتعامل مع مشكلات المرأة

وخلال فعاليات الورشة، تم إجراء عدد من الأنشطة التدريبية للمشاركين، كما دارت مناقشات مفتوحة حول محاور ورشة العمل، منها مناقشة بعض الإجراءات القانونية الصحيحة للتعامل مع المشكلات التي تواجه المرأة، ومناقشة أهم أشكال العنف السائدة نحو المرأة في المجتمع الخارجي وآثارها المدمرة مثل ختان الإناث وزواج القاصرات.

وأشار أحمد الشيخ الوكيل الدائم للوزارة والمشرف على لجنة تكافؤ الفرص إلى أن اللجنة حققت العديد من الإنجازات بالتنسيق مع الجهات المعنية كالمجلس القومى للمرأة، ووزارة الصحة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID فى عدة مجالات، ومنها تنظيم ورش العمل لمناهضة العنف ضد المرأة، وتنظيم تفعيل مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون صحة» في الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة، وغيرها من المبادرات والفعاليات التي تستهدف زيادة وعى العاملين بالوزارة تجاه القضايا المختلفة.

ومن جانبها، أشارت هالة الأمين رئيس لجنة تكافؤ الفرص بالوزارة إلى أنه تم إنشاء وحدات لمناهضة العنف ضد المرأة ودعم ذوى الإعاقة بكل من الكليات التكنولوجية والمعاهد التابعة لها، وكذا الجامعات التكنولوجية؛ لتفعيل استراتيجية تمكين المرأة 2030 ، والإستراتيجية القومية لحقوق الإنسان بها.

الاهتمام بالمرأة فى المحافظات

وأشاد المشاركون بالورشة بالموضوعات المطروحة، مؤكدين ضرورة الاهتمام بالمرأة خاصة فى المحافظات الإقليمية، فضلاً عن تسليط الضوء على النماذج الناجحة من النساء فى مختلف المجالات، وكذا الاهتمام بالبرامج التدريبية التي تهدف لمناهضة العنف ضد المرأة، وصقل مهارات التواصل لديها، وفي ختام الفعاليات، تم تسليم المشاركين والمشاركات شهادات المشاركة في فعاليات الورشة.

وحاضر في فعاليات الورشة، من وزارة الصحة قطاع تنظيم الأسرة الدكتور عاطف سعيد، والدكتور نوران عمران، والدكتور أحمد صلاح، ومن المجلس القومي للمرأة مريم حسين، ومن هيئة «باث فيندر» سارة النجار، ورامي بخيت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافؤ الفرص التعليم العالي العنف ضد المرأة العنف ضد المرأة

إقرأ أيضاً:

بالصور.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "مصر جميلة" لدعم الموهوبين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة  فعاليات برنامج ورش "مصر جميلة" المقام ضمن برامج وزارة الثقافة لدعم ورعاية الموهوبين، والذي تقدمه الهيئة  في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وقد شهد قصر ثقافة المنصورة، فعاليات ورش الدراما الحركية، وتصنيع العرائس، والموسيقى، والديكوباج، والحفر على الخشب، وسط إقبال كبير من الأطفال الذين حرصوا على الحضور للقصر لاستكمال ما بدأوه بمقر مدارسهم.

وشهدت ورشة "الموسيقى" للمايسترو عبد الله رجال إقبالا كبيرا من رواد القصر والمواهب وتم عمل مسابقة في الغناء لاختيار أفضل العناصر، لتقديم أغاني "أهو دا اللي صار، أحلى اسم في الوجود، أحلف بسماها وترابها".

وتقول المتدربة سلمى علاء التي تبلغ من العمر 13 عاما التحقت بالورشة لتعزيز الثقة بنفسي، وتخفيف التوتر والقلق عندي، ولتحقيق حلم الغناء وتعلم العزف على آلة موسيقية، وتعلم كيفية الغناء بشكل احترافي.

أما المتدرب هاني خضر البالغ من العمر  12 عاما فقد أوضح أنه التحق بالورشة لحبة للإنشاد الديني، وأن هدفه تعلم المقامات الموسيقية السبع، ومبادئ العزف على الدف والرق، وقالت المتدربة في حين ذكرت المتدربة ساندي مكرم  التي تبلغ من العمر13 عاما انها انضممت للورشة لتنمية موهبتي والغناء وتعلم أساسيات الموسيقى مثل النغمات والإيقاعات والمقامات والتراكيب الموسيقية.

وأشاد المخرج محمد صابر مدير عام الإدارة العامة لرعاية المواهب، بجهود المدرب، خلال متابعته الورشة، كما أبدى إعجابه بالإقبال المتزايد على ورشة الموسيقى، وخاصة كم المواهب التي تم اكتشافها خلال التدريبات، مؤكدا أن المنصورة ولادة بالمواهب وخرج منها عظماء الغناء أمثال السيدة أم كلثوم، مؤكدا سعيه مع المسؤولين لإنشاء نادي لهذه المواهب بالمنصورة؛ لأنها مواهب حقيقية تستحق الدعم.

وتواصلت فعاليات الورش الفنية المجانية، حيث واصل الدكتور أيمن علي ورشة "الدراما الحركية"، مع المتدربين على أغنية "وأنت ماشي في سينا"، وأكمل الفنان محمد قطامش ورشة "تصنيع العرائس"، بتجهيزها في مرحلة ما قبل الشكل النهائي للعروسة، وتدريب الرواد على التحريك على أصابع اليد، والاعتماد على النفس مع العرائس بشكل تلقائي.

واختتمت الفعاليات مع استكمال الشكل قبل النهائي للمنتجات التى تمت بورشة "الديكوباج " للفنانة رانيا محمد حداد، وورشة "اللوحات الخشبية المفرغة" للمدربة جيهان مبروك.

البرنامج تقدمه الإدارة العامة لرعاية المواهب، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي بإشراف الشاعر أحمد سامي خاطر، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات البرنامج حتى الاثنين 7 أكتوبر، وذلك بقصر ثقافة الطفل بالمنصورة، بالإضافة إلى عدد من المدارس في ضوء بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم وسيشهد اليوم الأخير عرض نتاج للورش الفنية.

برنامج "مصر جميلة" يتضمن مجموعة من الورش الفنية والأدبية، وأطلقت هيئة قصور الثقافة أولى فعالياته خلال فترة الإجازة الصيفية بمحافظات: دمياط، الجيزة، والفيوم، وجاري العمل بشكل مكثف لتعميم الفكرة بمختلف الأقاليم الثقافية، لتوفير فرص جديدة للمبدعين.

8cabcea4-bfab-4ce6-9c19-d89da9e1bdf0 10d9bced-74f3-4d37-a245-a32eac667dde (1) 10d9bced-74f3-4d37-a245-a32eac667dde d3497ff0-7483-4457-a908-7741804cfd31

مقالات مشابهة

  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي في أسبوع
  • بالصور.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "مصر جميلة" لدعم الموهوبين
  • التعليم العالي: إعلان القائمة النهائية لبرنامج "رواد وعلماء مصر "
  • وزارة الرياضة تختتم فعاليات المعسكر التدريبي "تمكين الشباب .. إبداع ووعي"
  • انعقاد ورشة التّخطيط الاستراتيجي لتنوير قيادات وزارة التّربية والتّعليم بنهر النيل بموجهات خطة العام(٢٠٢٥م)
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل حول دور الإعلام في تحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة
  • ندوة لـ(مناهضة العنف ضد المرأة) ضمن فعاليات حملة بداية في دمياط
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • وزارة التعليم العالي تعلن عن منح دراسية باليابان.. موعد ورابط التقديم
  • وزارة الداخلية تستضيف ورشة عمل شرطة الأمم المتحدة