صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@14:17:19 GMT

مركبة شحن تنطلق إلى محطة الفضاء الدولية

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

انطلق صاروخ "فالكون 9" حاملا مركبة "سيجنوس" لشحن الإمدادات في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية، اليوم الأحد، بعد أيام قليلة من توقف دام أسبوعين جراء مشاكل في الإطلاق.
وانطلقت المركبة الفضائية من مجمع "كيب كانافيرال" في ولاية فلوريدا الأميركية، وبثت عملية الإطلاق عبر الإنترنت من جانب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).


تحمل المركبة أدوات وحمولة لاستخراج المياه وإجراء أبحاث تتعلق بالخلايا الجذعية ضمن تجارب تجري في ظروف انعدام الجاذبية في محطة الفضاء الدولية.
يتوقع أن تستغرق مركبة الشحن "سيجنوس" نحو 40 ساعة للالتحام بمحطة الفضاء.
كانت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية أوقفت عمليات إطلاق صواريخ "فالكون 9"، التي تصنعها شركة الفضاء الخاصة "سبيس إكس"، لمدة أسبوعين تقريبا اعتبارا من 11 يوليو الماضي جراء صعوبات في عملية الاشتعال في مرحلة دفع ثانية.
تعد عملية الإطلاق، التي تمت اليوم الأحد، الرحلة الـ21 لنقل الإمدادات التي تقوم بها مركبة الشحن "سيجنوس" إلى محطة الفضاء الدولية.

أخبار ذات صلة غداً.. انطلاق مخيم مستكشف الفضاء الصيفي صواريخ "فالكون 9" جاهزة للاقلاع مجدداً المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولية مركبة فضائية صاروخ فالكون 9 محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق

مركبة ستارلاينر الفضائية.. استطاعت مركبة الفضاء «ستارلاينر»، التي صممتها شركة بوينغ، أن تنجح في مهمتها الاختبارية التي استمرت ثلاثة أشهر بالعودة إلى الأرض والهبوط بسلام في صحراء نيو مكسيكو، وذلك بعد مواجهة بعض المشكلات الفنية التي أدت إلى تمديد مدة الرحلة.

دخلت المركبة الفضائية الغلاف الجوي بسرعة هائلة تصل إلى 27400 كيلومتر في الساعة، ثم استخدمت سلسلة من المظلات ووسائد هوائية لإبطاء سرعتها والهبوط بسلام في ميناء وايت ساندز بنيو مكسيكو.

مركبة الفضاء ستارلاينر

وبعد إتمام جميع المهام المطلوبة، انفصلت مركبة «ستارلاينر» عن محطة الفضاء الدولية، متجهة في رحلة عودتها إلى الأرض، والتي استغرقت عدة ساعات.

في حين بقي رائدا الفضاء بوتش ويليامز وسوني ويلمور، اللذان كانا أول من يستقلان «ستارلاينر»، على متن محطة الفضاء الدولية برفقة سبعة رواد آخرين، انفصلت المركبة الفضائية عن المحطة في الساعة 6:04 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، متجهة في رحلة عودة تستغرق ست ساعات.

ودع رائدا الفضاء الكبسولة التي عانت من مشاكل في محركاتها الدافعة، مما أدى إلى تمديد مهمتهما المقررة لها لتستغرق ثمانية أشهر بدلاً من تسعة أيام.

مركبة الفضاء ستارلاينر

وبدورها أعلنت وكالة ناسا، في بيان لها الأسبوع الماضي، أن رائدي الفضاء الذين تقطعت بهم السبل في محطة الفضاء الدولية سيعودون إلى الأرض في فبراير 2025 على متن مركبة فضائية تابعة لشركة سبيس إكس، وذلك بعد تزويدهما بالإمدادات اللازمة لاستكمال مهمتهم.

وتم تزويد مركبة«ستارلاينر» ببرنامج حاسوبي متطور صمم خصيصًا لتنفيذ عملية العودة الآلية للمركبة إلى الأرض، حيث ستشكل هذه الرحلة بمثابة اختبار حقيقي لقدرات المركبة على تنفيذ المناورات المعقدة اللازمة للهبوط بسلام.

اقرأ أيضاًرئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر

وكالة ناسا تستعد لإطلاق صاروخ «أرتيميس 1»

لماذا أجلت وكالة ناسا رحلتها إلى سطح القمر حتى عام 2025؟

مقالات مشابهة

  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • عودة مركبة ستارلاينر من دون رواد الفضاء
  • مركبة الفضاء ستارلاينر المصممة من قبل بوينغ تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق
  • هبوط مركبة الفضاء ستارلاينر دون طاقمها في صحراء نيو مكسيكو
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • مركبة "ستارلاينر" تعود إلى الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • مسابقة الشيخة فاطمة الدولية للقرآن تنطلق اليوم
  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة