مصدر قال لـ «التغيير» إن قائد الجيش هو الذي تدخل بشكل مباشر، أو وافق على التدخل بحذف تلك الأجزاء من المقابلة؛ بسبب أن ما ورد فيها سيسفر عن أضرار سياسية أو عسكرية..

التغيير: نيروبي: أمل محمد الحسن

بث تلفزيون السودان القومي، مساء أمس السبت، مقابلة مع مساعد القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ياسر العطا بعد حذف أجزاء منها، والتي ظهرت في الترويج الذي سبق البث.

ووفق مصادر تحدثت لـ«التغيير» فإن مادة المقابلة تأخرت في الوصول من مدينة أمدرمان إلى مدينة بورتسودان شرقي البلاد ما أدى إلى تأخر زمن بث المقابلة التلفزيونية من الثامنة إلى التاسعة مساء.

وأزال مقص الرقيب أجزاء من المقابلة ظهرت في ترويج اللقاء ما يعني وفقاً للقيادي بالتحالف الوطني السوداني، ماهر أبو الجوخ، قيام جهة أعلى من “العطا” بالتدخل موضحا أن الجهات الأعلى هما قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان ونائبه.

ماهر أبو الجوخ

وأضاف: “من المؤكد أن قائد الجيش هو الذي تدخل بشكل مباشر، أو وافق على التدخل بحذف تلك الأجزاء من المقابلة؛ بسبب أن ما ورد فيها سيسفر عن أضرار سياسية أو عسكرية أو أي شكل آخر من الأضرار”.

من جهته، علق القيادي بالمؤتمر السوداني، خالد عمر يوسف في منشور على صفحته بـ”فيسبوك” على حذف بعض محتويات الحوار قائلاً “إن أقوال “الجنرال” ليست مثار نقدنا نحن فحسب، فخروجه عن النص وتفوهه بكل ما هو “خارج” أحرج حتى رفاقه”.

خالد يوسف: أي شقاء يسببه “الجنرال” للصديق قبل العدو كلما أمسك بيده “المايكرفون”

 

وأوضح يوسف، أن من قام بقص حديث الفريق أول ياسر العطا بعد بثها في الترويج الإعلامي ليس من معسكر أعداء “العطا” بل من معسكر أصدقائه. مضيفا “أي شقاء يسببه “الجنرال” للصديق قبل العدو كلما أمسك بيده “المايكرفون”.

الأجزاء المحذوفة

يذكر أن الترويج الإعلامي الذي كانت مدته (4) دقائق حُذف أغلب ما ورد فيها خلال المقابلة التلفزيونية الكاملة.

وتضمنت تلك الأجزاء المحذوفة التي وردت في الترويج، معلومات حساسة تكشف عن تكون حلف استراتيجي جديد مع دول وُصفت بـ”العظمى” و”الكبرى” من داخل وخارج الإقليم لصالح السودان.

وكان الفريق أول ياسر العطا، كشف خلال المقابلة تلك عن وصول إمدادات ضخمة عسكرية وأسلحة. كما أكد انتظار الجيش وصول أسلحة نوعية جديدة. مبشراً بانتصارات كبيرة وحاسمة الأمر الذي سيؤدي إلى نهاية “هؤلاء الجنجويد” حسب تعبيره.

وكانت مصادر كشفت عن استقبال الجيش السوداني لدعم عسكري وأسلحة. ورجحت تلك المصادر وصول طائرات “بيرقدار” التركية ضمن الأسلحة التي استلمها الجيش.

“بيرقدار” التي تصنعها شركة “بايكار” التركية، وتتبع لسلاح الجو التركي تعتبر طائرات بدون طيار يتم التحكم فيها عن بعد، وتحلق على ارتفاع متوسط، وتعتبر دقيقة في إصابة الأهداف.

الإساءة للإمارات

وقال مساعد القائد العام للجيش، الفريق ياسر العطا في سياق حديثه المنشور في الترويج والذي حذِف في الحوار الكامل إن العزلة التي يعانيها السودان سببها الحصار الذي فرضه “عيال زايد حكام أبوظبي شياطين العرب” متهما إياهم بأنهم يدخلون الشر في أي دولة أفريقية أو عربية يدخلونها، حسب وصفه.

وكشف في حديثه، في الجزء المحذوف من اللقاء، أن قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان أخبره عدد من المرات بأن رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، الذي وصفه بـ”شيطان العرب” حاول الاتصال بالبرهان 5 مرات.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يوجه فيها الفريق ياسر العطا إساءات لدولة الإمارات. حيث تكررت ذات العبارات في عدد من مخاطباته الجماهيرية العسكرية.

من جانبه قال القيادي بالتحالف الوطني السوداني ماهر أبو الجوخ إن حذف الإساءات الموجهة للإمارات من الحوار ليست مؤشرا على انتهاء الأزمة بين أبوظبي وبورتسودان لكنها تحمل إشارة أخرى بعدم الرغبة في تصعيدها وإشعال مزيد من النيران.

خلاف داخل القيادة

وقال أبو الجوخ لـ«التغيير، إن هذا التدخل المانع لتلك الجزئية أرسل رسالة أخرى مفادها أن الموقف المتطرف العدواني تجاه الإمارات ورئيسها هو موقف شخصي للعطا، وهو يتطابق فعليا مع موقف حلفائه الجدد الإسلاميين وبقايا حزب المؤتمر الوطني المحلول.

أبو الجوخ: الموقف المتطرف العدواني تجاه الإمارات ورئيسها هو موقف شخصي للعطا، وهو يتطابق فعليا مع موقف حلفائه الجدد الإسلاميين

وقطع أبو الجوخ بأن نتيجة تحالف العطا مع الإسلاميين ستكون خروجه من المشهد السياسي الذي وضع مساعد القائد العام أولى خطواته إليه.

وتساءل القيادي بالتحالف الوطني السوداني عن عدم قص الجزء المتعلق بطلب البرهان التنحي من القيادة.

وأشار إلى أن الإجابة تنحصر في أن يكون الرقيب ركز على القضايا الخارجية، ونسي قص هذه الجزئية أو تركها متعمداً لتأكيد عدم رغبة “البرهان” في الاستمرار في السلطة.

واعتبر أبو الجوخ بأن هذه الرسالة أكدت وجود تباين وعدم اتفاق يتطلب من البرهان قبل التنحي أن يتفق كباشي والعطا على تسليم الأول السلطة، رغم أنه أمر ينبغي أن يكون محسوما وفقا للتراتبية العسكرية.

وأضاف: “هذا يؤكد الخلاف، لكنه في ذات الوقت يظهر حالة الإنهاك التي طالت حتى قائد الجيش”.

وتابع: هذا الواقع يصلح لتفسير ما يمكن أن يحدث مستقبلاً حال أعلن الجيش مشاركته في مفاوضات جنيف.

وأكد أبو الجوخ حاجة البرهان لتجاوز بعض مواضع الخلاف الداخلية، والتي وضح من خلال اللقاء أن “العطا” عامل أساسي فيها.

وأضاف: أن المستفيد الأكبر من هذه “الصورة” هو “البرهان” لكونها تؤكد حجم الضغوط والصراعات الداخلية التي يواجهها من قبل الذين مساعديه”.

الوسومآثار الحرب في السودان الفريق أول ياسر العطا حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الفريق أول ياسر العطا حرب الجيش والدعم السريع الفریق أول یاسر العطا قائد الجیش فی الترویج أبو الجوخ

إقرأ أيضاً:

بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا

في تطور مثير يضج وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، حسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجدل الدائر حول تصرفات خريجي الكلية الحربية بجامعة الدفاع الوطني. بعد أن نظم الخريجون حفلًا موازياً مثيراً، رفعوا فيه السيوف وهتفوا بشعارات تحمل رسائل سياسية، أثار الحادث موجة من النقاشات الساخنة في الأوساط السياسية والمجتمعية. وفي خطوة غير متوقعة، أعلن أردوغان عن فتح تحقيق شامل في الأمر، متوعدًا بطرد من وصفهم بـ”المستغلين” من صفوف القوات المسلحة، مما يرفع من حدة التوتر حول هذه القضية.

وقي التفاصيل قام عشرات الطلاب الأتراك المتخرجين من الكلية الحربية البرية بجامعة الدفاع الوطني، يوم السبت الماضي٬ بتنظيم حفل ثانٍ لأداء القسم بعد أن أدوه في حفل التخرج الرسمي. ولم يكن هذا الحفل الموازي مدرجاً في برنامج الحفل الرسمي الذي أقيم لطلاب كليات الحرب البرية والبحرية والجوية معاً.

وخلال الحفل الموازي قام الخريجون العسكريون بترديد نص القسم مجدداً، قبل أن يتحول الأمر إلى مظاهرة رفعوا فيها سيوفهم هاتفين: “نحن جنود مصطفى كمال”، في إشارة إلى مؤسس الجمهورية أتاتورك.

المشاهد المتداولة هذه وصفت بأنها “رسالة سياسية” و”بوادر تمرد” ضد الحكومة، لتضج وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بعدها بالنقاشات حولها، بين من يحذر من تداعياتها وبين من يقلل من شأنها ويصفها بالأمر الطبيعي.

وأعلنت أوساط علمانية وأحزاب المعارضة وعلى رأسها “CHP”، دعمها لتصرف الخريجين العسكريين، وشاركهم الموقف نفسه في البداية حزب العدالة والتنمية على لسان متحدثه عمر تشليك الذي قال إن تصرف الخريجين طبيعي.

مقالات مشابهة

  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب: يوم اعتقالي حاول الدعم السريع اغتيال البرهان
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • عائشة الصينية: شهدت لحظة مؤثرة جدًا.. فقد دعا الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان (..)
  • الترهوني: تصريحات صالح وحفتر تدل على رؤية جديدة للجنوب الذي سيكون موطن الإعمار والبناء
  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • السودان: الرئيس الصيني يستقبل قائد الجيش عبدالفتاح البرهان
  • ياخذ اموال باسم البرهان ويتحدث عن سيطرته الكاملة على مكتب الرئيس
  • الرئيس الصيني يستقبل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان