استقبل الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف؛ بمقر إقامته بمكة المكرمة؛ الدكتور محمادو عمر كوني وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بمالي.

دور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال

وجاء هذا الاستقبال واللقاء على هامش أعمال المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف والشئون الإسلامية الذي تنظمه وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ والذي يعقد في مكة المكرمة خلال الفترة من 28 محرم إلى 1 صفر لعام 1446هـ بعنوان: (دور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال).

حضر اللقاء من الجانب المصري فضيلة الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني والدكتور عبد الله حسن مساعد وزير الأوقاف للمتابعة والأستاذ محمود الجلاد معاون وزير الأوقاف للإعلام، ومن الجانب المالي السيد مساعد وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بمالي.

وأعرب الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري عن سعادته بهذا اللقاء وعلى عمق العلاقات بين مصر ومالي، معربًا عن تطلعه لزيارة مالي واللقاء عن قرب بعلمائها وطلاب العلم بمالي، مرحبًا بوزير الشئون الدينية بمالي، وداعيا إياه لزيارة مصر وأزهرها الشريف وإمامه الأكبر، مؤكدًا على عمق التعاون المستمر بين الأوقاف المصرية والشئون الدينية بمالي.

وأكد وزير الأوقاف على ضرورة تفعيل وتكثيف كل أوجه التعاون العلمي الذي يمكن أن نقوم به، وتبادل الخبرات، والتعاون بين دار الكتب المصرية ومعهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية من الجانب المصري، مع مكتبات المخطوطات العظيمة الهائلة في بمالي.

من جانبه أعرب الدكتور محمادو عمر كوني عن سعادته بهذا اللقاء مؤكدًا على ضرورة التعاون البنَّاء بين مصر ومالي وأن يكون بيننا تعاون عن قرب ومزيد من التنسيق بين مصر ومالي فيما يتعلق بالجانب الديني والعلمي.

وأضاف وزير الشئون الدينية بدولة مالي: التقينا كثيرًا، وسعدت بعلمكم وفصاحتكم، ودائما كنت أقول للشيخ النحوي في موريتانيا إنني متوقف أمام جهودكم العلمية، وقد أحببنا شخصك الكريم لفصاحتك وعلمك ومعرفتك.

وأكد وزير الشئون الدينية بدولة مالي أن لدى دولة مالي أكثر من 700 ألف عنوان للمخطوطات، وأن هناك مؤسسات بمالي للحفاظ على هذه المخطوطات، ويرتادها الطلبة الجامعيون، وفي عام 2012م حاول المتمردون في مالي إحراق المكتبات واستطاعت الدولة بحمد الله تعالى حفظ المخطوطات، وقد أعجبنا بما وهب الله تبارك وتعالى عقول الأوائل من ذكاء وحنكة، وكيف استطاع العقل البشري أن يصل إلى هذه الكتابات منذ القدم، وهناك مخطوطات قديمة لعلماء غير مسلمين.

 

وزير الأوقاف يهدي نسخة من مصحف مصر الكبير لوزير الشئون الدينية بدولة مالي

وفي ختام اللقاء أهدى الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري إلى الدكتور محمادو عمر كوني وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بمالي نسخة من مصحف مسجد مصر وهو المصحف الذي وجه بطباعته الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عند افتتاح مسجد مصر الكبير ومركزها الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ولمصحف مصر عدد من الطبعات بمقاسات مختلفة الكبير والوسط والصغير.

كما أهدى الدكتور محمادو عمر كوني وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بدولة مالي للأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف لوحة تذكارية لأحد المساجد التاريخية في دولة مالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الأوقاف الأوقاف المصرية مالي أسامة الأزهري الدکتور أسامة الأزهری الشئون الإسلامیة وزیر الأوقاف

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يستقبل سفير أذربيجان بالقاهرة

استقبل الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف السيد إلخان بولوخوف سفير جمهورية أذربيجان في القاهرة.

وزير الأوقاف: العلاقات بين مصر وإندونيسيا شديدة التميز وزير الأوقاف يبحث مع محافظ دمياط التعاون المشترك في الدعوة وعمارة المساجد

ورحب وزير الأوقاف بسفير جمهورية أذربيجان في القاهرة، معربًا عن سعادته بلقائه، مثمنًا مشاركة السيد رَامِن مَمَّدوف رئيس اللجنة الحكومية للعمل مع المنظمات الدينية بجمهورية أذربيجان في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

جانب من اللقاء 

من جانبه أعرب السيد إلخان بولوخوف سفير جمهورية أذربيجان في القاهرة عن سعادته بهذا اللقاء، موجهًا الدعوة للأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف لحضور القمة العالمية لقادة الأديان بأذربيجان نوفمبر المقبل، مشيرا إلى العلاقة الكبيرة بين القيادتين الحكيمتين لدى بلدينا.

العلاقة بين مصر وأذربيجان

وأبدى وزير الأوقاف تقديره البالغ لهذه الدعوة الكريمة مؤكدًا أن هذه القمة حدث عظيم، وأن العلاقة بين مصر وأذربيجان على أعلى مستوى، مؤكدا أن العلاقة الوثيقة التي تربط فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بأخيه فخامة الرئيس إلهام علييف مثار اعتزاز كبير لدى الشعب المصري العظيم وكذلك لدى الأشقاء من أبناء شعب أذربيجان الشقيقة.

وعلى صعيد اخر؛ استقبل الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية المختلفة من كبار الكتاب الصحفيين والإعلاميين بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وذلك لعرض المحاور الاستراتيجية لخطة عمل وزارة الأوقاف المصرية في تجديد الخطاب الديني.

أدار الاجتماع الكاتب الصحفي محمود الجلاد معاون وزير الأوقاف للإعلام، والذي رحب بالحضور جميعًا، مؤكدًا أن هذا هو الاجتماع الأول الذي يعقد برئاسة معالي الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بالسادة رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حيث يستضيف وزير الأوقاف هذه القامات الصحفية الكبيرة نظرًا لأهمية الدور الإعلامي المنوط بهم في تشكيل الوعي العام المصري وفي الخطاب الديني.

وفي كلمته عبر الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف عن سعادته باستقبال القمم والقامات الكبيرة في مجال الصحافة المصرية العريقة، والذين يمثلون المؤسسات الكبرى والعظمى والأعرق والأكبر في تاريخ الصحافة المصرية، والتي حفرت في تاريخ الوطن تراثًا من العمل الإعلامي، والصحفي، والوطني العريق، مهنئًا جميع الحضور بمناسبة المولد النبوي الشريف.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يستقبل سفير أذربيجان بالقاهرة
  • وزير الخارجية يعرب عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المتنامية مع الإمارات في شتى المجالات
  • وزير الثقافة ينعى الدكتور طارق علي رئيس الأوبرا السابق
  • ‎وزير الشئون النيابية يستقبل وزير العدل لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع الأجندة التشريعية
  • وزير الشئون النيابية يستقبل وزير العدل للانتهاء من الأجندة التشريعية
  • وزير الخارجية المصري يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • وزير الخارجية الدكتور الزنداني تسلم أوراق اعتماد سفير جديد لدى اليمن
  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف
  • |قيم البرلمان": لقاء وزير الأوقاف مع نقيب المهن التمثيلية فرصة للنهوض بالأعمال الدرامية الدينية
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بقطاع الشئون العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة