لا تزال الظواهر الفلكية الغريبة والنادرة تبهرنا بين الحين والآخر، وخلال الساعات الماضية، ومع بدأ محاق القمر واقترانه بالكواكب والنجوم ببعض البلاد، تفاجأ سكان بعض القرى الصينية بإشراق 3 شموس مرة واحدة.

وظهرت هذه الظاهرة الفلكية الفريدة في مقاطعة سيشوان الصينية، وهو ما آثار الخوف بين الناس وطرح العديد من التساؤلات.

 

«كلب الشمس» يتسبب في الظاهرة الفلكية الفريدة 

وفي هذا الصدد، شرح المهندس عصام جودة المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك، هذه الظاهرة، موضحا إنها ظاهرة بصرية نادرة للغاية، وتختفي بمجرد انتهاء العامل الذي يتسبب في ظهورها، إذ يطلق عليها «كلب الشمس». 

وأوضح «جودة» لـ «الوطن» أن الظاهرة تتعلق بحالة الطقس، وما يحدث في طبقات الجو العليا، عند تجمد جزئيات من الرطوبة، فهنا يحدث انعكاس حال اقتراب الشمس من الأفق: «بيعمل تجميعة بزاوية 22 درجة يسارًا ويميًنا، بسبب  البلورات الثلجية المحمَّلة في السحاب».

وأشار عصام جودة، إلى إن هذه الظاهرة تحدث في شمال أوروبا، وهي عبارة عن هالة ضوئية عملاقة.

الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة، ليست الأولى في الصين، فسبق وظهرت من قبل في مقاطعة موهي الصينية، بالقرب من الحدود مع روسيا، في 2020.   

ظهور الـ ثلاث شموس في روسيا 

الجدير بالذكر إنه في 2019، جرى تداول مقطع فيديو لظهور ثلاثة شموس في سماء مدينة يكاتروينبروج الروسية، كما إنها ظهرت أيضًا في 2018 بالمدينة ذاتها من قبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية ظاهرة غريبة ظواهر فلكية

إقرأ أيضاً:

القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والوطن العربي تشهد اليوم ظاهرة فلكية وهي اقتران القمر مع كوكب الزهرة في مشهد بديع.

استمرار العمل في مهمة القمر الروسية لونا-26 يبعُد 580 سنة ضوئية عن الأرض.. القمر يحتضن خلية النحل

القمر مع كوكب الزهرة 
وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يترائى مقترنا مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) ، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب، ونجد القمر والزهرة متجاوران في السماء ، ويظلا هكذا حتى بداية غروبهما في الـ 8:20 مساءا تقريبًا.

مشاهدة الظواهر الفلكية 
وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

علاقة الاجرام السماوية بمصير الانسان
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته، فضًلا عن أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

الظواهر الليلة ليس لها أضرار على الانسان

وأوضح، الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • القبض على شخص بتهمة ابتزاز فتاة بمحافظة الظاهرة.. عاجل
  • الظواهر الفلكية في 22 سبتمبر 2024: اقتران القمر مع الثريا واعتدال خريفي
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول
  • حاكم رأس الخيمة يحضر حفل عشاء حاكم مقاطعة فوجيان في معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعرض محتوى نادر في "معرض الصيد والفروسية"
  • المدونة الصينية “عائشة” تلتقط صور مع البرهان وتصفه بالزعيم: (تذوقت الطعام السوداني وتأثرت بصدق وتواضع ووفاء البرهان بعد أن دعا السائقين والموظفين الذين عملوا معه سابقاً في الصين للقاء لاستاضفتهم وتكريمهم)
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • ظهور نادر لـ شقيق الفنانة إلهام شاهين في حفل زفاف نجله.. هل يُشبهها؟