بوابة الوفد:
2024-09-09@14:09:34 GMT

فضل قيام الليل وعدد ركعات الصلاة

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة قيام الليل من السنة المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

دار الإفتاء توضح حكم حشو الأسنان أثناء الصيام الإفتاء توضح كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة

وأضافت دار الإفتاء أن قد مدح الله تعالى عباده الذين هم أهل الجنة بأنهم: ﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ﴾ [السجدة: 16]، وقال تعالى مادحًا لهم أيضًا: ﴿كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ﴾ [الذاريات: 17].

واستشهدت دار الإفتاء أن روى مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ»، وهي تُصَلَّى مثنى مثنى، كما ورد بالسؤال؛ وذلك لرواية "الصحيحين" عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ».

ويبدأ وقت صلاة قيام الليل من حين الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر حتى طلوع الفجر، ولكن الوقت الأفضل لهذه الصلاة هو الثلث الأخير من الليل؛ لأنّ الله عز وجل ينزل إلى السماء في الثلث الأخير كما رُوي في الحديث: «إذا مضى شطرُ اللَّيل، أو ثُلُثاهُ، ينزِلُ اللَّهُ تبارك وتعالى إلى السَّماء الدُّنيا، فيقول: هل من سائِلٍ يُعطى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجر الصُّبح».وفي أي وقت صلّى فيه المسلم فإنّه ينال الأجر والثواب بإذن الله تعالى.

عدد ركعات صلاة قيام الليل

أما عدد ركعات صلاة قيام الليل؛ فإنّ المسلم يصلّي ما يشاء من الركعات مثنى مثنى، ولو صلّى المسلم إحدى عشر ركعةً مع الوتر فهو أفضل، لأنّ رسول الله "صلّى الله عليه وسلّم" فعل ذلك كما قالت سيدتنا عائشة رضي الله عنها.

دعاء صلاة قيام الليل

ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: "اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ».

«وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

فضل صلاة قيام الليلظهور النّور على وجوه مقيمي الليل، وبالتّالي ارتياح العباد لهم.البركة في الرزق وزيادته، وعموم البركة في الحياة.حصول الأجر والثّواب، ومضاعفة الحسنات.تُعين العبد على الطّاعة وثبات الأيمان في القلبإجابة الدعاء، ففي الليل ساعة لا يسأل فيها المسلم شيئًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه.أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "أفضل الصّيام، بعد رمضان، شهر الله المُحرَّمُ، وأفضل الصَّلاة، بعد الفرِيضة، صلاة الليل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاة قيام الليل قيام الليل عدد ركعات صلاة قيام الليل دعاء صلاة قيام الليل دار الإفتاء الإفتاء صلاة قیام اللیل دار الإفتاء ى الله علیه ال ح م د

إقرأ أيضاً:

مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية

مواقيت الصلاة اليوم.. ترتفع معدلات البحث من قِبل الكثير من المسلمين عن مواقيت الصلاة بشكل دوري حتى يؤدوا الفريضة في أوقاتهم، وهناك بعض الأشخاص يرتبون جدول يومهم على مواعيد الصلاة.

مواقيت الصلاة اليوم

ينشر موقع الأسبوع مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة الكبرى وعدد من محافظات الجمهورية، ولمزيد من الخدمات التي يقدمها موقع الأسبوع اضغط هنـــا.

كذلك يبحث الكثير من المسافرين والقادمين عن مواقيت الصلاة في العواصم والمدن العربية، لذا ينشر موقع الأسبوع مواقيت الصلاة في عدد من العواصم والمدن العربية، وعلى رأسها مدينتا الحرمين الشريفين مكة المكرَّمة والمدينة المنورة وأبو ظبي والكويت ومسقط.

اقرأ أيضاًبالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024

مواقيت الصلاة في مكة المكرمة

موعد صلاة الفجر 4:13

موعد صلاة الظهر 12:18

موعد صلاة العصر 3:32

موعد صلاة المغرب 6:57

موعد صلاة العشاء 8:27

مواقيت الصلاة في المدينة المنورة

موعد صلاة الفجر 4:05

موعد صلاة الظهر 12:19

موعد صلاة العصر 3:42

موعد صلاة المغرب 7:04

موعد صلاة العشاء 8:34

مواقيت الصلاة في الرياض

موعد صلاة الفجر 3:37

موعد صلاة الظهر 11:50

موعد صلاة العصر 3:13

موعد صلاة المغرب 6:35

موعد صلاة العشاء 8:05

مواقيت الصلاة في دبي

موعد صلاة الفجر 4:02

موعد صلاة الظهر 12:21

موعد صلاة العصر 3:46

موعد صلاة المغرب 7:03

موعد صلاة العشاء 8:33

مواقيت الصلاة في أبو ظبي

موعد صلاة الفجر 4:08

موعد صلاة الظهر 12:24

موعد صلاة العصر 3:47

موعد صلاة المغرب 7:05

موعد صلاة العشاء 8:35

مواقيت الصلاة في عمان

موعد صلاة الفجر 3:56

موعد صلاة الظهر 12:33

موعد صلاة العصر 4:14

موعد صلاة المغرب 7:39

موعد صلاة العشاء 8:11

مواقيت الصلاة في مسقط

موعد صلاة الفجر 3:52

موعد صلاة الظهر 12:03

موعد صلاة العصر 3:23

موعد صلاة المغرب 6:46

موعد صلاة العشاء 8:16

مواقيت الصلاة في الكويت

موعد صلاة الفجر 3:15

موعد صلاة الظهر 11:45

موعد صلاة العصر 3:20

موعد صلاة المغرب 6:40

موعد صلاة العشاء 8:10

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 9-9-2024 في مصر
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • مع اقتراب المولد النبوي.. تعرف على صيغ الصلاة على النبي ﷺ
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8-9-2024 في محافظات الجمهورية
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم السبت 7 سبتمبر 2024