كشفت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية، عن حصيلة القتلى والجرحى جراء المعارك المتواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، خلال 12 أسبوعا في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غرب البلاد.

وأفادت المنظمة الدولية في بيان، بأن 300 شخص قتلوا وجرح أكثر من 2170 جراء معارك مدينة "الفاشر"، لافتة إلى أن الهجوم على المستشفى السعودي في الفاشر الاثنين الماضي، الذي تدعمه أطباء بلا حدود، هو الهجوم العاشر على المستشفى منذ تصعيد القتال قبل أكثر من 80 يوما في 10 مايو الماضي.



وأضاف البيان: "منذ اشتداد القتال قبل قرابة 12 أسبوعا، عالجت المستشفيات التي تدعمها أطباء بلا حدود في الفاشر أكثر من ألفين و170 جريحا، واستقبلت أكثر من 300 قتيلاً".

وتابع: "ومع استمرار تدفق المزيد من الجرحى إلى المستشفى السعودي واستمرار احتجاز الدعم السريع لشاحنات أطباء بلا حدود في بلدة كبكابية بولاية شمال دارفور، فالإمدادات الطبية تنفد سريعا، ما يزيد من الخطر الذي تتعرض له الأنشطة المنقذة للحياة".

ودعت أطباء بلا حدود إلى "الإفراج عن شاحنات المنظمة من كبكابية حتى يتسنى نقل الإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى المستشفى السعودي ومرافق أطباء بلا حدود في مخيم زمزم".



وحثت المنظمة الدولية الأطراف المتحاربة على تمكين الوصول السريع لجميع الإمدادات والقوافل الإنسانية إلى الفاشر وزمزم، قائلة إن "وصول المساعدات أمر جوهري لمنع المزيد من التدهور في صحة السكان".

والسبت، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) انتشار المجاعة، في مخيم زمزم للنازحين بمدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور (غرب).

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش و"الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية القتلى المعارك السوداني الفاشر السودان قتلى معارك الفاشر المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أطباء بلا حدود الدعم السریع أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي رؤساء بعثات أطباء بلا حدود

حيث قدم رؤساء البعثات الاربع استعراضاً لأنشطة ومشاريع التي تم تنفيذها في اليمن في الوقت الراهن، والمعوقات التي تعيق أعمالهم الإنسانية.
وأكد الوزير عامر على أن حكومة التغيير والبناء تعمل على تذليل ايه معوقات قد تواجه عمل المنظمات الدولية العاملة في اليمن بما يمكنها من القيام بمهامها الإنسانية وتقديم المساعدات للمجتمعات الأكثر تضرر وبالأخص في المحافظات المنكوبة جراء الفيضانات والسيول التي شهدتها البلاد مؤخراً.

وأوضح وزير الخارجية والمغتربين حرص الوزارة على تذليل اي صعوبات باعتبارها الجهة الرسمية المعنية بالتنسيق والتواصل بين الجهات الحكومية والمنظمات الدولية، وفقا للإجراءات الدبلوماسية المتعارف عليها.

وبدورهم أكد رؤساء بعثات أطباء بلا حدود أنهم يسعون إلى تعزيز العلاقة والتعاون مع حكومة التغيير والبناء، وإن أطباء بلا حدود منظمة إنسانية بحتة ليس لها أية أجندة سياسية وتهدف لتقديم الخدمات والرعاية الطبية للمواطن اليمني وبالأخص في المناطق الأكثر احتياجاً.

مقالات مشابهة

  • «لجان المقاومة الفاشر»: الدعم السريع استهدف المدينة بمسيّرات تحمل مادة محرمة دولياً
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • وزير الخارجية يلتقي رؤساء بعثات أطباء بلا حدود
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • شبكة أطباء السودان: الدعم السريع نهب محتويات المرافق الصحية بجانب نهب المخزون الاستراتيجي للدواء
  • الرصد والتقصي الوبائي.. مناطق سيطرة الدعم السريع خارج التغطية