بوابة الوفد:
2024-09-09@14:06:36 GMT

«مناظرة سبتمبر» تبحث عن «شاشة عرض»

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

اختلف المرشح الجمهورى للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب، ومنافسته الديمقراطية الأقرب كامالا هاريس، على موعد عقد مناظرة رئاسية والقناة التى ستبثها حيث اختار ترامب قناة فوكس نيوز المقربة من الجمهوريين، إلا أن هاريس فضلت قناة «ABCNews»، والتى كان الرئيس السابق وافق سابقا على الظهور معها.

قبل أن ينهى الرئيس الأمريكى جو بايدن حملته لإعادة انتخابه، كان من المفترض أن يظهر هو وترامب على قناة «ABC News» فى المناظرة الثانية يوم 10 سبتمبر.

ولطالما ما تحدثت هاريس عن مخاوف ترامب من تنفيذ ذلك الاتفاق منذ انسحاب بايدن وطرحها للترشح بدلا منه

وفى بيان عبر منصة «Truth Social» الخاصة به، أشار ترامب إلى ما وصفه بالتضارب فى المصالح بعد أن رفع دعوى تشهير ضد شبكة «ABC» ومذيعها جورج ستيفانوبولوس، بشأن مزاعمه أن ترامب كان مسؤولا عن الاغتصاب فى قضية إى جان كارول. حيث كتب: كان من المقرر سابقا إجراء المناظرة ضد بايدن على شبكة  ABC، لكن تم إنهاؤها لأن بايدن لن يكون مشاركا بعد الآن، وأنا فى دعوى قضائية ضد الشبكة وجورج سلوبودوبولوس، وبالتالى خلق تضارب فى المصالح. 

وبحسب، ترامب ستعقد المناظرة يوم 4 سبتمبر فى بنسلفانيا، وذلك بخلاف ما اتفق عليه مع حملة هاريس، وأضاف الرئيس السابق أن موقع المناظرة على قناة فوكس نيوز التى ترحب عموما بأعضاء الحزب الجمهوري، لم يتم تحديده وهو ما رفضته هاريس متمسكة بمناظرة العاشر من سبتمبر على قناة abc news. 

أوضح ترامب أن المنسقين سيكونان بريت باير، ومارثا ماكالوم من القناة نفسها، لافتا إلى أن القواعد ستكون مماثلة لمناظرته فى 27 يونيو مع جو بايدن، باستثناء أنه هذه المرة سيكون هناك جمهور فى الاستوديو.

واستمر دونالد ترامب فى الهجوم على منافسته الديمقراطية، معتبرا أنها مجنونة ومنخفضة الذكاء، ولا يمكنها التنافس مع قادة الدول الأخرى  وقال إنها مثل جو بايدن الفاسد أو المحتال الذى سلح الحكومة ضد خصومه السياسيين.

وعبر منصته الاجتماعية، كتب الرئيس السابق الولايات المتحدة ليس لديها أى فرصة للعودة إلى العظمة مع هؤلاء الأشخاص ذوى المستوى العقلى المنخفض على رأس القيادة، هى لا تريد حتى مناظرتى فى 4 سبتمبر مثل جو بايدن النائم قبلها، لا تستطيع أن تركب جملتين معاً. 

ومن جانبها قالت حملة هاريس إن «دونالد ترامب يشعر بالخوف» على أمل أن «تنقذه» قناة فوكس نيوز من المناظرة التى وافق عليها بالفعل مع إيه بى سى نيوز.

وأوضح  مايكل  تايلر، مدير الاتصالات فى حملة هاريس، لشبكة سى بى إس نيوز فى بيان: «يجب عليه التوقف عن ممارسة الألعاب والحضور إلى المناظرة التى التزم بها بالفعل فى العاشر من سبتمبر». وأضاف: «سيكون نائب الرئيس هناك بطريقة أو بأخرى للاستفادة من الفرصة للتحدث إلى جمهور وطنى فى وقت الذروة».

وأضاف تايلر «السيد فى أى وقت وفى أى مكان وفى أى مكان لا ينبغى أن تكون لديه أى مشكلة فى ذلك ما لم يكن خائفًا جدًا من الظهور فى اليوم العاشر».

وفى بيان منفصل على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، علقت هاريس: «من المثير للاهتمام كيف أن عبارة «أى وقت وأى مكان» أصبحت «وقتًا محددًا، ومساحة آمنة محددة». سأكون هناك فى العاشر من سبتمبر، كما وافق. آمل أن أراه هناك».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمريكية دونالد ترامب جو بایدن

إقرأ أيضاً:

ترامب وهاريس يتواجهان في مناظرة تلفزيونية حاسمة

في مناظرة تلفزيونية قد تكون الوحيدة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، يتواجه المرشحان دونالد ترامب وكامالا هاريس للمرة الأولى أمام ملايين الأمريكيين الثلاثاء لإقناعهم بجدوى التصويت لصالحهما.

يأتي الحدث المرتقب بشدة الذي تنقله قناة “إيه بي سي”، بعد الأداء الكارثي للرئيس جو بايدن في مناظرته مع ترامب في 27 حزيران/يونيو والذي كان من أسباب دفعه إلى الانسحاب وترشيح نائبته.

وأثار ترشيح هاريس حماسة ونجح في توحيد الحزب الديمقراطي، وستواجه الآن خصما وصفها بأنها “مجنونة” وشكك في هويتها العرقية وهاجمها لأنها امرأة.

تجاوزت هاريس ترامب في استطلاعات الرأي. وتمضي أول امرأة سوداء وجنوب آسيوية تتولى منصب نائبة الرئيس بضعة أيام في مدينة بيتسبرغ القريبة للتحضير للمناظرة.

ويتوقع أن يتبع المرشح البالغ من العمر 78 عاما أسلوبا عدوانيا لا سيما وأن انسحاب بايدن ودخول هاريس السباق جعله المرشح الأكبر سنا في تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت إيرين كريستي من كلية الاتصالات والمعلومات بجامعة روتغرز: “إنهما مرشحان مختلفان للغاية ولم يسبق لهما أن التقيا وجها لوجه” نتيجة رفض ترامب حضور حفل تنصيب بايدن بعد أن ادعى زورا أنه تعرض لسرقة نتائج انتخابات عام 2020.

وتابعت: “لذا فإن المناظرة سوف تكون مفيدة للغاية وقد تكون العامل الحاسم في الانتخابات”.

وما يزيد الحماسة هو أن المناظرة ستجري في ولاية بنسلفانيا، وهي من الولايات التي ستقرر نتيجة الانتخابات، وتشهد منافسة حامية.

ويتوقع أن تكون مناظرة الثلاثاء الوحيدة إذا لم يتفق هاريس وترامب على إجراء المزيد. وسيراقب الأمريكيون النقاش عن كثب لمعرفة كيف ستسير الأمور على المسرح.

لحظة حاسمة
وتختلف الآراء حول مدى تأثير المناظرات الرئاسية الأمريكية بشكل عام على استطلاعات الرأي، فلا شك أنها يمكن أن تسبب زلازل سياسية في بعض الأحيان.

ومر أكثر من شهرين منذ انسحاب بايدن، وقد قالت المتحدثة باسمه كارين جان بيار الجمعة إنه سيتابع المناظرة الثلاثاء.

وأضافت المتحدثة إن “نائبة الرئيس ذكية. إنها شخص يعرف كيف ينجز المهمة”.

وبينما لا يعول الكثيرون على الشيء الكبير من المناظرة، إلا أنها قد تشكل لحظة حاسمة في السباق النهائي حتى الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

وعلى الرغم من اختلافاتهما، سيكون لكل منهما الهدف نفسه وهو إقناع مجموعة أساسية من الناخبين الذين لم يقرروا بعد في بلد شديد الاستقطاب.

وستعتمد هاريس على أسلوبها الهادئ وتاريخها كمدعية عامة، حيث ستتولى قضية مجرم مدان يواجه أيضا اتهامات بالتآمر لقلب هزيمته في انتخابات 2020 أمام بايدن.

اقرأ أيضاًالعالماستقرار أسعار النفط قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهرًا

ولكنها ستبقى مضطرة إلى محاربة الصور النمطية المتحيزة جنسانيا والعنصرية حول “النساء السوداوات الغاضبات”، كما ترى ريبيكا غيل، أستاذة العلوم السياسية في جامعة نيفادا لاس فيغاس.

كما ستواجه هاريس أيضا ضغوطات لتكون أقل غموضا حول سياستها، ومن المتوقع أن تواصل حملتها استراتيجية عدم الإضرار التي شهدت إجراء هاريس مقابلة تلفزيونية واحدة فقط منذ استبدال بايدن.

أما ترامب، فإن التحدي الذي سيواجه هو تحديد مقدار ما يريده ناخبو قاعدته.

وبينما يثير أسلوب ترامب الغاضب والمطول حماس قاعدته اليمينية، يبقى أن نرى كيف سيؤثر ضد مرشحة تطمح لأن تصبح أول رئيسة سوداء للبلاد.

وسيتم التركيز أيضا على المذيعين الذين سينسقون المناظرة لمعرفة ما إذا كانوا سيتحققون من صحة ما سيُعَد سيلا من الأكاذيب، كما حدث في مناظرات ترامب الرئاسية الست السابقة.

وقال أندرو كونيشوسكي، السكرتير الصحافي السابق لزعيم مجلس الشيوخ تشاك شومر: “قد يسجَل هذا النقاش في كتب التاريخ. لا تنسوا الفشار”.

غموض يلف موقف جورج دبليو بوش
من جهة أخرى، وفي سياق عملية الحشد والتعبئة في صفوف وجوه سياسية بارزة لها وزن انتخابي معتبر، قال متحدث إن الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش المنتمي للحزب الجمهوري لا يعتزم الكشف علانية عن المرشح الذي سيدعمه في انتخابات الرئاسة أو عن اختياره هو أو زوجته لورا في ورقة الاقتراع.

وأضاف المتحدث الذي طلب عدم نشر اسمه “اعتزل (بوش) السياسات المتعلقة بالرئاسة منذ سنوات كثيرة”.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان ديك تشيني الذي كان نائبا لبوش أنه سيخالف الاتجاهات الحزبية ويمنح صوته لمرشحة الحزب الديمقراطي كاملا هاريس وليس لمرشح الحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.

مقالات مشابهة

  • الثانية لـ«ترامب» والأولى لـ«هاريس».. من الفائز في المناظرة؟
  • من الرئيس؟.. عوامل تحسم المناظرة الرئاسية 2024 المرتقبة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس
  • تفاصيل مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب: موعدها والقواعد واستعدادات المرشحين
  • تفاصيل مناظرة تاريخية مرتقبة بين ترامب وهاريس في فيلادلفيا
  • عاجل - هاريس VS ترامب.. مناظرة 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • موعد مناظرة هاريس وترامب .. 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • ترامب وهاريس في أول مناظرة تلفزيونية غداً
  • ترامب وهاريس يتواجهان في مناظرة تلفزيونية حاسمة
  • ترامب وهاريس يحضّران لأول مناظرة مباشرة
  • هل تكون المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب فارقة؟