سواليف:
2024-09-09@14:11:55 GMT

سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية في 12 آب المقبل

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

#سواليف

قالت عضو الاتحاد العربي لعلوم #الفلك المدربة الفلكية دلال اللالا إن ذروة #زخات #شهب #البرشاويات Perseids السنوية ستحدث ليلة الاثنين/ الثلاثاء 12 آب على 13 آب، لافتا إلى أنها نتيجة بقايا مذنب سوفت-تيوتل والذي يدور حول الشمس مرة كل 135 سنة وتحدث عندما يتقاطع مدار الأرض مع بقايا ومخلفات المذنب.

وقالت انه من المتوقع أن نشهد حوالي 70 إلى 100 شهاب في الساعة من شهب البرشاويات والتي تعد من ابرز زخات الشهب طوال العام، وسميت زخة شهب البرشاويات بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي تبدو الشهب وكأنها تنطلق منه في السماء (مركز الزخة)، وهو كوكبة برشاوس( حامل رأس الغول)

ويعود أصل هذه الزخة الشهابية إلى المذنب “سويفت-تتل”، الذي اكتُشف لأول مرة في عام 1862،

مقالات ذات صلة من هو الشهيد عمار عودة منفذ عملية “حولون” صباح اليوم ؟ 2024/08/04

وبينت ان ظاهرة الشهب تحدث عندما تمر الأرض قرب مسار الحطام الذي يتركه المذنب في الفضاء، وعندما تدخل تلك الجزيئات الصغيرة الغلاف الجوي بسرعة عالية بمعدل سرعة ما بين 12 إلى 72 كم في الثانية الواحدة، ونتيجة احتكاك تلك الجزيئات الصغيرة بالغلاف الجوي تحترق، وبذلك تظهر على شكل خطوط مضيئة متعددة الألوان ويمكن رؤيتها بوضوح في السماء.

وفي تلك الليالي سيكون القمر قريب من طور التربيع الأول حيث ستكون لهواة الفلك فرصة لرصد البرشاويات بعد منتصف الليل، ولابد ان نعلم ان زخة شهب البرشاويات تبدأ من 17 تموز/ يوليو حتى 24 آب/ اغسطس، ولكن تبلغ ذروتها في ليالي 11 و12آب/ أغسطس.

واكدت ان شهب البرشاويات تعد فرصة رائعة لمشاهدة واحدة من أجمل الظواهر الفلكية التي لا تحتاج لرصدها اية معدات فلكية، سوا العين المجردة وكل ما يحتاجه الراصد لتلك الليلة كراسي قابلة للطي وبالبدء في مراقبة السماء من بعد منتصف الليل حتى قبل الفجر لرصد العدد الأكبر من الشهب و سنشاهد الشهب اللامعة جدا من سماء المدن، ولكن لابد ان نخرج الى سماء معتمة حتى نستطيع مشاهدة اكبر عدد من الشهب،وهذه الليالي تعد فرصة مثالية للمصورين الفلكيين والهواة لالتقاط صور مذهلة لشهب البرشاويات.

هذه الظواهر بالشكل العام تقدم فرصًا متكررة على مدار العام لمراقبة جمال الكون واكتشاف أسراره ودعت الى عدم تفويت هذه الفرصة المدهشة لمشاهدة البرشاويات، استعدوا لقضاء ليلة لا تنسى تحت نجوم السماء، واستمتعوا بعرض فلكي سيبقى في ذاكرتكم لسنوات قادمة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الفلك زخات شهب البرشاويات شهب البرشاویات

إقرأ أيضاً:

التخطيط تكشف عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق.

وقال الهنداوي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "النسبة التقديرية لسكان البلد تقدر بنحو (43) مليون نسمة وذلك وفقا لتقديرات العام الماضي 2023".

وأضاف أن "نسبة الرجال في البلد تبلغ (50.5%) فيما تبلغ نسبة النساء (49.5%، من مجموع سكان البلد".

وأشار إلى أن "الوزارة مستعدة وبجهودها الفنية الكاملة، لغرض إجراء التعداد العام للسكان في تشرين الأول المقبل".

يذكر أن المجلس الأعلى للسكّان، أصدر يوم الاحد (1 أيلول 2024)، عدة قرارات تخصّ التعداد السكاني المقبل، فيما أعلن فرض حظر للتجوال لمدة يومين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" السوداني ترأس الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للسكّان، وجرى خلاله بحث ومتابعة التحضيرات الجاري العمل عليها لإجراء التعداد العام للسكّان والمساكن في شهر تشرين الثاني المقبل".

واطلع السوداني، خلال الاجتماع، على عرض شامل لمجمل الجهود المبذولة، والتقرير المقدم من هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، والملاحظات الواجب معالجتها في التهيئة لتنفيذ عملية الإحصاء السكاني.

وأضاف البيان، إن" الاجتماع أقرّ جملة مقررات تسهل من عملية الإعداد والتدريب لإجراء الإحصاء، وأولها فرض حظر التجوال في عموم محافظات العراق يومي 20 و21 تشرين الثاني المقبل، لإجراء الإحصاء السكّاني".

وأشار الى، معالجة المتطلبات مع حكومة إقليم كردستان العراق في ما يخص تدريب الكوادر الإحصائية لعملية الترقيم والحصر، فضلا عن دعم وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العملي للعملية الإحصائية من خلال تهيئة القاعات الدراسية للتدريب، وكذلك مراكز الشباب من خلال وزارة الشباب والرياضة".

واكد المجتمعون وفقًا للبيان" ضرورة الإسراع في تحويل المتطلبات المالية والتخصيصات لتمويل مشروع التعداد، واستضافة رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلوماتية الجغرافية في اجتماع اللجنة العليا للتنسيق بين المحافظات".

وأقر الاجتماع" دراسة تعديل قانون التعليم الإلزامي رقم 118 لسنة 1976، وكذلك  دعم الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في المحافظات، ورفده بالتخصيص المالي المطلوب".

كما تقرر خلال الاجتماع" اعتماد تقرير إجماليّ الإجراءات والمؤشرات التي حققتها الوزارات القطاعية المعنية بتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمرات الدولية والالتزامات الوطنية في القضايا السكانية، الصادر عن هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، على أن يشمل التقرير ملاحقَ تتضمن أهم المؤشرات الإحصائية الناتجة عن التعداد العام للسكان والمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسر في العراق، والمسح المتعدد المؤشرات.

مقالات مشابهة

  • الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • التخطيط تكشف عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق - عاجل
  • زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟
  • نيزك يخترق الغلاف الجوي للأرض وشهب «البرشاويات» ستزين المنطقة العربية!
  • خبير بيئي يصدم المصريين بشأن ملامح فصل الشتاء المقبل على مصر
  • خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»
  • اتفاق عراقي - أمريكي على خطة لانسحاب التحالف الدولي العام المقبل
  • سوق أبوظبي يعلن إدراج أسهم «إن إم دي سي إنيرجي» الأربعاء المقبل
  • ربع معلني X يخططون لخفض الإنفاق العام المقبل
  • ظاهرة فلكية تزين سماء مصر في هذا الموعد.. يمكن رؤيتها بالعين المجردة