بوابة الوفد:
2024-09-09@14:12:21 GMT

مذكرات محمد عبدالوهاب

تاريخ النشر: 4th, August 2024 GMT

(أما كيف بدأت التلحين؟ فإن لذلك ذكرى طريفة أرى إثباتها فيما يلى: كان ذلك فيما بين عامى 1916، و1917 وكنت أحدث نفسى: لم لا ألج باب التلحين ولو كتجربة أختبر فيها معلوماتى، وأقف على مقدار ما أفدت من السماع والاستيعاب؟ صح عزمى على ذلك، ولكن وقفت فى سبيل ذلك عقبة تحتاج إلى التذليل، وهى المؤلف الذى ألجأ إليه ليضع لى القطعة التى أقوم بتلحينها، فمن هو المؤلف الذى يلتفت أو يهتم لصبى مثلى؟ ومن هو ذلك الكاتب الذى يرضى أن يضيع وقته ليكتب شيئاً يوكل أمر تلحينه لغلام فى سنى آنذاك؟).

هذا ما كتبه بالنص الموسيقار الأعظم محمد عبدالوهب فى مذكراته التى نشرها الرجل بنفسه عام 1938 فى مجلة (الاثنين الفكاهة والكواكب) تحت عنوان (مذكراتى... لمطرب الملوك الأستاذ محمد عبدالوهاب).

والسؤال المهم: متى تراود عاشق الموسيقى والغناء الرغبة فى التلحين؟ لا أتخيل أن المرء الشغوف بالغناء لا يمكن أن تقتحم عقله (شهوة) التلحين قبل أن يبلغ السابعة عشرة على الأقل. الأمر الذى يؤكد أن تاريخ ميلاد عبدالوهاب ليس كما كان يزعم فى 1910.

الحق أننا يجب أن نتوجه بالشكر الجزيل للكاتب الصحفى الكبير الأستاذ محمد دياب مدير تحرير مجلة الهلال الذى بذل مجهوداً كبيراً فى جمع وتحقيق وتقديم هذه المذكرات فى كتاب جميل وضع له عنواناً طويلاً لافتاً منطوقه (مذكرات الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب المنشورة فى مجلة الاثنين عام 1938 ومجلة الكواكب عام 1954) وقد صدر الكتاب هذا العام 2024 عن دار المرايا للثقافة والفنون.

يقول الأستاذ محمد دياب فى المقدمة: (عمل عبدالوهاب محترفاً منذ مطلع عام 1917 حتى رحيله منتصف 1991، أى أن مسيرته الفنية امتدت على نحو 74 عاماً، هذه المسيرة الحافلة جعلت عبدالوهاب يصدر مذكراته سبع مرات منذ 1938 حتى 1986 عبر وسائط إعلامية مختلفة... أصدر مذكراته للمرة الأولى فى مجلة الاثنين الفكاهة والكوكب عام 1938، وفى العام 1954 عاد ونشر مذكرات جديدة فى مجلة الكواكب).

بعد ذلك يعدد الكاتب كيف نشر صاحب (الجندول) مذكراته عبر لقاءات عديدة فى الإذاعة والتليفزيون والحوارات الصحفية المطولة. ثم يضيف: (من بين كل هذه المذكرات كانت الأولى والثانية هى الأهم بينها جميعاً).

وبالفعل... تحتشد المذكرات المنشورة فى الكتاب بمعلومات بالغة الأهمية عن مصر وأحوالها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.. والفنية بطبيعة الحال، ونعرف من خلال فصول تلك المذكرات معلومات جديدة مدهشة عن الرجال العظام الذين أضاءوا حياتنا بإبداعاتهم المتنوعة أمثال شوقى وطه حسين وسيد درويش وغيرهم.

ولك أن تعرف كيف أقنع طه حسين عام 1926 كلاً من شوقى وعبدالوهاب، وكانوا جميعاً فى لبنان، أن يغنى عبدالوهاب فى اليوم نفسه الذى مات فيه والده، وكيف كان بطلاً عام 1921 لفرقة سيد درويش مقابل 15 جنيهاً شهرياً.

المذكرات تحتشد بوقائع ومعلومات مثيرة، وأسلوب عبدالوهاب فى الكتابة ممتع ولطيف.

حقاً... عبدالوهاب أسطورة كما وصفته فاتن حمامة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناصر عراق فى مجلة

إقرأ أيضاً:

الاصدار الورقي الاول.. صدور العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي

سبتمبر 6, 2024آخر تحديث: سبتمبر 6, 2024

المستقلة/- صدر في بغداد العدد الجديد  من مجلة سومر السينمائي لشهر ايلول 2024 ، والذي يعد العدد الأول الذي يصدر ورقيا بعد ان صدرت الاعداد السابقة الكترونيا.

العدد الذي يحمل رقم 16 جاء حافلاً بالمواضيع السينمائية المهمة وبمشاركة نخبة من الأكاديميين والنقاد السينمائيين.

وكتب رئيس التحرير نزار شهيد فدعم معرفا بالمجلة : ان هذه المجلة لا وطن لها واختيارنا اسم سومر التي تحمله لا يعني ان للعراق حصة اكبر فيها من باقي البلدان بل لان سومر من الحضارات القديمة المؤثرة.

وأضاف اكدنا على ان المجلة تتسع لجميع الكتابات الجادة والرؤيوي والموضوعية في مختلف تخصصات صناعة الفيلم وانتاجه وتسويقه، ونحاول ان تأخذ الدراسات الاكاديمية حيزاً مهماً في عدد صفحات المجلة ونعمل على الموازنة بين القديم والجديد في تناول الموضوعات وطرحها وتقديمها ومواكبة الحداثة وتبني الأفكار المبدعة ونشر الموضوعات التي تناقش تطوير احترافية العمل الفني والنقدي والاستعانة بالتجارب المهمة والمميزة التي تركت أثراً كبيراً في صناعة السينما.

وأشار الى أن المجلة التي كانت تنشر الكترونيا، وعلى الرغم من تحولها الى الإصدار الورقي ما زالت تعمل وفق النظام التطوعي.

ومن الموضوعات التي تضمنها العدد الجديد: الادب والسينما. السينما والرواية، جدارة المكان وبنياته ودلالاته في السينما، تجليات الصورة الفنية في اعمال عباس كيارستمي الشعرية والسينمائية، السينما ولدت كاملة .. وخمسة حقائق صادمة عن تاريخ السينما، الواقعية التاريخية الثورية في الأفلام النوفمبرية الجزائرية.

كما تضمن موضوعات عن أيريك كابيرا. أبو السينما الراواندية، رأفت الميهي المخرج المؤلف الذي شغل السينما وما فيها.النقد السينمائي ممارسة ضرورية تواكب الحركة السينمائية، لورنس العرب حقائق واكاذيب، الن ديلون الساموراي الغجري الوسيم وداعاً

اما بالنسبة للنقد السينمائي فجاء في العدد العنوانات الآتية: أفق – ملحمة أمريكية ، أيام مثالية … الانسانية في قصيدة سينمائية، نارا .. كثير من الكلام قليل من الموسيقى،ولادة الحب لفيليب غاريل، بيتلجوس بيتلجوس من أفلام مهرجان فينسيا، صوت ماريا كلاس يصدح في البندقية لكن لهفة اللقاء مفقودة، أيام الماعز وأثر المعرفة والفن، ولاد رزق القاضية،عرق البلح .. نصوص من كتاب الأحياء. إضافة الى موضوعات أخرى.

كما تضمن بيبلوغرافيا  بعنوان ( الان ديلون ..اسطورة السينما الفرنسية) من اعداد الصحفي نزار عبد الغفار السامرائي.

وحملت الصفحة الأخيرة عنوان هم يقدمون الحياة مباشرة، بقلم الشاعر عمر السراي الذي تحدث عن المسلسل العراقي الجديد (الجنة والنار) والذي اثار اهتماما واضحا لدى الجمهور العراقي.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مشادة علنية بين نعومي كامبل ورئيسة تحرير مجلة عريقة
  • مذكرات تبليغ وقرارات إمهال لأردنيين / أسماء
  • أزمة هيفاء وهبي الأخيرة تدفعها لدعم شيرين عبدالوهاب.. ما علاقتها؟
  • روتانا تعاقب هيفاء وهبي بسبب شيرين عبدالوهاب
  • حقيقة صور إيمان خليف على غلاف مجلة أمريكية شهيرة .. صور
  • شيرين عبد الوهاب تطلق تحدي جديد على أغانيها: «يالا نفرح كلنا»
  • الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع
  • الاصدار الورقي الاول.. صدور العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين مصر والصين
  • مصر والصين توقعان 5 مذكرات تفاهم في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات