يمانيون/ منوعات

دراسة تقول إنّ الأشخاص الذين يعيشون في الطوابق العليا ويشتكون من صعود السلالم، قد لا يدركون أنهم أكثر حظاً من أولئك الذين يعيشون في الطوابق الأرضية.. فما السبب؟

كشفت دراسة توصل إليها باحثون سويسريون من جامعة برن في “المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة” European Journal of Epidemiology أنّ سكان الطوابق العليا يعيشون في المتوسط لفترة أطول من جيرانهم في الطابق الأرضي.

ونشر موقع Die Hessische/Niedersächsische Allgemeine صحيفة HNA الألمانية نتائج الدراسة.

ورأت الدراسة أنّ السبب المحتمل لهذه النتيجة هو الاختلافات الاجتماعية، وفق ما أشار إليه الباحثون.

وقام المشرفان على الدراسة، البروفيسور ماتياس إيغر، ورادوسلاو بانتشاك، من قسم الطب الاجتماعي والوقائي بجامعة برن، بتحليل بيانات 1.5 مليون سويسري يعيشون في مبانٍ مكونة من أربعة طوابق على الأقل. وامتدت فترة المراقبة من عام 2001 إلى عام 2008. وتمّ خلال هذه الفترة تسجيل 142.390 حالة وفاة. وقام الباحثون بفحص أسباب الوفاة ومقارنتها بالطوابق السكنية للمتوفى.

وأظهرت النتائج اختلافات واضحة في خطر الوفاة. ووفق النتائج يتعرّض سكان الطوابق السفلية لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الرئوية. وغالباً ما ترتبط هذه الأمراض بعوامل نمط الحياة.

وأوضح البروفيسور إيغر: “أي شخص يصعد السلالم بانتظام إلى شقته يدعم صحته”. ومع ذلك، يعتقد إيغر وفريقه يعتقدون في وجود أسباب أخرى للاختلافات في متوسط ​​العمر المتوقع؛ إذ أنّ معظم سكان الطوابق العليا لديهم يستخدمون المصعد.

ووفق الباحثين، قد يكون للعوامل الاجتماعية والاقتصادية أهمية أيضاً في هذه النتيجة، ومنها أنّ الإيجارات في المتوسط ترتفع مع ارتفاع الطوابق. وفي الوقت نفسه، فإنّ عدد الأشخاص يتناقص كلما ارتفع مستوى المنزل الذي يعيشون فيه.

كما أشار الباحثون إلى عامل محتمل وهو ارتفاع دخل القاطنين في الطوابق العليا، وهو ما يرتبط غالباً بالتعليم العالي والرعاية الطبية الأفضل، وفق الدراسة.

وهناك نظرية أخرى قد تلعب دوراً، بحسب الدراسة، حيث يفضل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية الطابق الأرضي في حالة لم يكن هناك مصعد في المبنى. وهذا من شأنه أن يكون له تأثير كبير على الإحصائيات لأنّ معدل الوفيات بين الأشخاص المصابين بالأمراض غالباً ما يكون مرتفعاً.

#الطوابق الأرضية#الطوابق العليا

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: یعیشون فی

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يوجّه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق العلوية المخالفة بمنطقة الفلل

قاد المهندس أيمن عطيه  محافظ القليوبية، حملة مكبرة لإزالة حالة تعدي أدوار مخالفة بناء ثلاث ادوار مخالفين لمبني مكون من ٩ ادوار صادر له رخصه بـ٦ ادوار فقط بمنطقة الفيلات بمدينة بنها، تم رصدهم من قبل وحدة المتغيرات المكانية بمجلس مدينه بنها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين والتنسيق مع مديرية الأمن لإزالة الطوابق المخالفة ازالة كلية لتحقيق الردع العام وتأكيدا لهيبة الدولة.

وجاءت الحملة بحضور كلاً من اللواء احمد عبد الرحمن  مساعد مدير الامن واللواء طارق ماهر رئيس مركز ومدينة بنها .


حيث تابع المحافظ، بنفسه أعمال الإزالة التي تتم للمباني المخالفة ووجه بسرعة الانتهاء من تنفيذ أعمال الإزالة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين المارة، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة والتصدي بكل قوة وحزم ضد محاولات البناء المخالفة بدون ترخيص.

 مشيرا إلى انه لا تهاون في إزالة العقارات المخالفة مهما كان حجمها او موقعها دون استثناء لتنفيذ القانون وفرض هيبة الدولة. موجها بازالة مخلفات الهدم من أمام العقار المخالف لتسيير الحركة المرورية امام السيارات والمواطنين.


وفى السياق ذاته تناشد محافظة القليوبية المواطنين بعدم الشروع في البناء المخالف بدون ترخيص، مؤكداً أنه لن يتم إغفال أي تجاوزات ويتم المرور على كافة الشوارع والأحياء والقرى والمراكز، لرصد أية مخالفات وتنفيذ إزالات فورية للمباني المخالفة

مقالات مشابهة

  • دارسة: التلوث الضوئي ليلاً يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • الجرحى والمرضى يعيشون أوضاعًا مأساوية في غزة
  • محافظ القليوبية يوجّه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق العلوية المخالفة بمنطقة الفلل
  • محافظ القليوبية يوجه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق المخالفة ببنها
  • قريبا.. دبي موطن ثاني أطول برج بالعالم بعد برج خليفة
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • ابتكارخارق.. تطوير روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • علي الدين هلال: “مبارك” أطول من حكم مصر بعد محمد علي