سلط معهد بريطاني الضوء على الأثر الاستراتيجي للضربات الجوية الإسرائيلية، في 20 يوليو/ تموز الماضي، على ميناء الحديدة (غرب اليمن) الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي.

 

وقال "المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)" في تقرير ترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" إن ما لا يقل عن اثنتي عشرة طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز F-15 وF-35، شنت غارات جوية ضد 10 أهداف في ميناء الحديدة على البحر الأحمر، مما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين وإصابة أكثر من 80 آخرين.

 

وأضاف "يمثل الهجوم، الذي أطلق عليه اسم عملية الذراع الممدودة، المرة الأولى التي تهاجم فيها إسرائيل بشكل مباشر مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. واستهدف الهجوم مستودع وقود ومحطة كهرباء بالإضافة إلى بعض رافعات الحاويات في الميناء، وكان الدمار واضحًا في صور الأقمار الصناعية (انظر أدناه).

 

وتابع التقرير أن هجوم إسرائيل على الحديدة لم يفعل الكثير لتقليص قدرة الحوثيين على استخدام الميناء للتهريب وشن الهجمات؛ بل بدا أنه كان يهدف إلى إظهار قدرة إسرائيل على ضرب أهداف في المنطقة وإرسال رسالة عزم إلى الجمهور الإسرائيلي.

 

إشارات استراتيجية من إسرائيل

 

وذكر أن عملية الذراع الممدودة، وفقًا لقادة إسرائيليين، كانت محاولة لردع خصوم إسرائيل في المنطقة. وتشير مسرح الهجوم الإسرائيلي ــ الذي اشتعلت بعده حرائق ضخمة في الميناء لعدة أيام ــ إلى رغبة إسرائيل في الرد بقوة على إيران وشركائها في وقت تتعرض فيه حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لضغوط محلية هائلة في أعقاب الهجمات التي قادتها حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

 

وأوضح المعهد البريطاني أنه من خلال مهاجمة الميناء والذي يعد أحد الموارد الرئيسية للحوثيين وتعريض تدفق السلع الأساسية إلى اليمن للخطر، ربما سعت إسرائيل إلى توليد ضغوط سياسية على الحوثيين لتهدئة الهجمات ضد إسرائيل.

 

وقال "بعيدًا عن أهميتها الإنسانية والسياسية، من غير المرجح أن يكون لاختيار إسرائيل للأهداف تأثيرًا عمليًا أو نفسيًا كبيرًا على الحوثيين. وقد يشير هذا إلى عدم وجود أهداف عسكرية صلبة، مثل مستودعات الأسلحة أو المباني القيادية أو الرادارات، بعد أشهر من الضربات الأمريكية والبريطانية التي أجبرت الحوثيين على تحويل العمليات تحت الأرض.

 

وأفاد "نظرًا لأن هذه الضربات على أهداف الحوثيين الصلبة فشلت حتى الآن في تدهور أو ردع المجموعة بشكل كبير، فقد اختار القادة الإسرائيليون ضرب هدف ناعم ورفيع المستوى لتحقيق تأثير سياسي بدلاً من ذلك. ومع ذلك، في حين تعرضت الهجمات السابقة على البنية التحتية المدنية، على سبيل المثال من قبل التحالف العسكري بقيادة السعودية، لانتقادات باعتبارها انتهاكات للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك من قبل فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة، لم يكن هناك إدانة دولية تذكر للهجوم الإسرائيلي خارج اليمن ودول "محور المقاومة".

 

ويرى أن التأثير الأكثر وضوحا للهجوم هو تدمير مستودع الوقود لشركة النفط اليمنية. ووفقا لبعض التقديرات، تم تدمير منتجات تكرير بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار أمريكي خلال الهجوم.

 

وأكد المعهد البريطاني أن الهجوم وجه ضربة اقتصادية مؤقتة للحوثيين (واليمنيين العاديين، الذين سيشعرون بتأثير ارتفاع أسعار النفط).

 

القيمة الدعائية

 

وأشار إلى أن تأثير هجوم إسرائيل على الحديدة يتضاءل مقارنة بعمليات الاغتيال التي نفذتها ضد كبار القادة العسكريين والسياسيين لحزب الله وحماس في بيروت وطهران.

 

وقال "على الرغم من الخطاب الذي يستخدمه كل من قيادة الحوثيين والنظام في طهران، فإن الحوثيين سيواصلون بلا شك شن الهجمات على إسرائيل وعلى السفن التجارية الغربية في البحر الأحمر وخليج عدن طالما سمحت لهم إمداداتهم من أنظمة الأسلحة بعيدة المدى بذلك".

 

وأردف التقرير أن "مزاعم الحوثيين باستخدامهم في الهجوم تكنولوجيا التخفي القادرة على تجنب الرادارات الإسرائيلية مبالغ فيها، ويبدو من غير المرجح تكرار الهجوم على تل أبيب بنجاح. بدورها، فشلت إسرائيل، على الرغم من عمليتها المكلفة والبارزة، في شل قدرة الحوثيين على استيراد الأسلحة والوقود من إيران".

 

وقال "رغم أن عملية الذراع الممدودة قد تسجل نقاطاً لدى الدوائر الانتخابية المحلية في إسرائيل، فإنها حشدت أيضاً الدعم الشعبي للحملة المناهضة لإسرائيل التي يشنها الحوثيون داخل اليمن وفي مختلف أنحاء العالم العربي، بما في ذلك بين أولئك الذين يعارضون الاتجاهات الأكثر تعصباً للحركة، كما أدت إلى زيادة عزلة إسرائيل عن دول الخليج، التي تفضل رسمياً البقاء على الحياد، على الرغم من قلقها العميق في الخفاء إزاء دعم الحوثيين للفلسطينيين.

 

وخلص المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقريره إلى أن التأثير الاقتصادي للهجوم على الحوثيين حقيقي، فإن القيمة الدعائية المتمثلة في القدرة على مقاومة ليس فقط الهجمات الأميركية ولكن أيضاً الإسرائيلية على الأراضي اليمنية حقيقية أيضاً.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل معهد بريطاني ميناء الحديدة الحوثي إسرائیل على

إقرأ أيضاً:

بلومبيرغ: أميركا تخسر معركة البحر الأحمر.. هل يمكن الاعتراف بهزيمة قوة عظمى منهكة على طول الطريق؟ (ترجمة خاصة)

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إن الولايات المتحدة تخسر المعركة في البحر الأحمر حيث تشن جماعة الحوثي هجماتها المتصاعدة منذ 19 من نوفمبر الماضي على سفن الشحن وتسببت بأزمة حادة في سلسلة التوريد.

 

وذكرت الوكالة في مقال تحليلي للكاتب هال براندز تحت عنوان "أميركا تخسر معركة البحر الأحمر، وترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" إنه حتى وفقًا للمعايير الشرق أوسطية، كان العام الماضي مليئًا بالمفاجآت. فقد أدى هجوم مفاجئ من قبل حماس إلى إنتاج أكثر الأيام دموية لليهود منذ الهولوكوست.

 

وأضاف "لكن المفاجأة الأكبر هي أيضا الأكثر شؤما بالنسبة للنظام العالمي، فقد شنت جماعة الحوثيين في اليمن، وهي جهة فاعلة شبه دولة لم يسمع بها معظم الأميركيين من قبل، أخطر تحد لحرية البحار منذ عقود ــ ويمكن القول إنها هزمت قوة عظمى منهكة على طول الطريق".

 

وتابع "بدأ الحوثيون حملتهم ضد الشحن عبر باب المندب، الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن، في أواخر عام 2023. وهم يهاجمون ظاهريا بدافع التعاطف مع الشعب الفلسطيني، ولكن أيضا لكسب مكانة داخل ما يسمى محور المقاومة، وهي مجموعة من الوكلاء في الشرق الأوسط الذين زرعتهم إيران".

 

وأردف براندز "في يناير/كانون الثاني، ردت واشنطن بعملية حارس الرخاء، التي تضمنت جهودا دفاعية (إلى حد كبير من قبل المدمرات الأميركية) لحماية الشحن من الطائرات بدون طيار والصواريخ، فضلا عن الغارات الجوية ضد قدرات الحوثيين الهجومية داخل اليمن. وكانت النتائج متوسطة في أفضل تقدير. فقد خفض الحوثيون حركة المرور في قناة السويس بأكثر من النصف، مما أدى إلى حرمان مصر من عائدات الرسوم. كما أفلسوا ميناء إيلات الإسرائيلي في خليج العقبة.

 

وقال "بعد مرور ما يقرب من عام، تبدو جماعة الحوثي أقل ردعا من التشجيع: فقد شلت مؤخرا ناقلة نفط، مما يهدد بتسرب مع عواقب بيئية كارثية. وأصبح الممر المائي الذي يحمل 10٪ إلى 15٪ من التجارة العالمية منطقة قتل، حيث تجمع هذه الملحمة بين الديناميكيات القديمة والجديدة.

 

واستدرك "كان باب المندب، الذي يعني باللغة العربية "بوابة الدموع"، منذ فترة طويلة مركزا للصراع. وتحيط بهذه النقطة الخانقة حالة من عدم الاستقرار في جنوب شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي. لقد أدى هذا الوضع إلى نشوب صراعات وتدخلات أجنبية لعقود من الزمن، ولكن حملة الحوثيين تعرض أيضًا مشاكل عالمية أحدث".

 

"أحدها هو انخفاض تكلفة فرض القوة، يقول براندز إن الحوثيين ليسوا قوة عسكرية تقليدية؛ فهم لا يسيطرون حتى على اليمن بشكل كامل. ومع ذلك فقد استخدموا الطائرات بدون طيار والصواريخ للسيطرة على الوصول إلى البحار الحيوية".

 

وأشار إلى أن الحوثيين حصلوا على مساعدة في القيام بذلك: فقد قدمت إيران الأسلحة والمعرفة اللازمة لتصنيعها. لكن أزمة البحر الأحمر لا تزال تُظهر كيف يمكن للجهات الفاعلة الصغيرة على ما يبدو استخدام قدرات رخيصة نسبيًا لتوسيع نطاقها التدميري.

 

والميزة الثانية -حسب الكاتب- هي التآزر الاستراتيجي بين أعداء الولايات المتحدة. فقد أصبح الحوثيون أكثر شراسة بفضل التوجيه من إيران وحزب الله. فمنذ أكتوبر 2023، سمحوا لمعظم الشحن الصيني بالمرور دون ضرر. كما تلقى الحوثيون التشجيع - ويبدو الدعم المباشر - من روسيا الحريصة على الانتقام من واشنطن.

 

وبشأن موقف الصين وروسيا يقول براندز إن "بكين وموسكو تجنيان المكافآت الجيوسياسية عندما تتحمل أميركا أعباء الصراعات في الشرق الأوسط، لذا فإن كلاً منهما على استعداد للسماح لهذه الأزمة بالتفاقم، أو حتى جعلها أسوأ".

 

ولفت إلى أن هناك عامل ثالث يزيد من تأجيج الأمور: نفور أميركا من التصعيد، والذي يتجذر في الإفراط في التوسع العسكري. فقد تحولت قوة عظمى عالمية إلى مجرد عداء غير حاسم مع مجموعة من المتطرفين اليمنيين. ومن التهرب أن نزعم أن هذا التطرف ذاته يجعل الحوثيين "غير قابلين للردع".

 

ويرى الكاتب أن القضية الأساسية هنا هي أن واشنطن ترددت في اتخاذ تدابير أقوى ــ مثل إغراق سفينة الاستخبارات الإيرانية التي تدعم الحوثيين، أو استهداف البنية الأساسية التي تدعم حكمهم داخل اليمن ــ خوفا من تأجيج الموقف الإقليمي المتوتر. مشيرا إلى أن هذا النهج قد حد من خطر التصعيد في الأمد القريب، ولكنه سمح لطهران والحوثيين بإبقاء المواجهة على نار هادئة عند درجة الحرارة المفضلة لديهما.

 

وأكد أن هذا النهج يعكس التعب الكامن الذي يعاني منه الجيش الأميركي الذي يفتقر إلى ما يكفي من الصواريخ المجنحة والقنابل الموجهة بالليزر والطائرات الهجومية والسفن الحربية لمواصلة الحملة بشكل أكثر عدوانية دون المساس باستعداده للصراعات في أماكن أخرى.

 

ونوه براندز إلى أن هناك سمة رابعة: هي تعفن المعايير التي اعتبرها المجتمع الدولي أمرا مفروغا منه. والواقع أن الضرر التجاري العالمي الذي تسبب فيه الحوثيون كان محدودا في واقع الأمر، وذلك بفضل قدرة شبكات الشحن التي تدعم الاقتصاد العالمي على التكيف. ولكن السابقة مروعة: فقد قلب الحوثيون حرية البحار في منطقة بالغة الأهمية ودفعوا ثمنا متواضعا للغاية.

 

وطبقا للكاتب فإن حرب روسيا في أوكرانيا تؤكد في الوقت نفسه على مبدأ أساسي آخر، وهو القاعدة ضد الغزو القسري. الواقع أن الجهات الفاعلة التنقيحية تتحدى القواعد العالمية التي تدعم الرخاء النسبي والأمن والاستقرار في عالمنا بعد عام 1945.

 

وقال "ربما لا يكون التصحيح الدرامي للمسار من جانب الولايات المتحدة وشيكاً. فما زال الرئيس جو بايدن يطارد وقف إطلاق النار المراوغ بين إسرائيل وحماس؛ وهذا من شأنه على الأقل أن يحرم الحوثيين وغيرهم من وكلاء إيران من ذريعة العنف، حتى لو لم يكن أحد متأكداً حقاً من ما إذا كان هذا من شأنه أن ينهي هجمات الشحن في البحر الأحمر. وهو يأمل في اجتياز الانتخابات الرئاسية دون المزيد من المتاعب مع طهران".

 

وخلص براندز في مقاله إلى القول إن "هذا النهج المرتبك قد لا يستمر طويلاً بعد ذلك. فمن يصبح رئيساً في عام 2025 سوف يضطر إلى مواجهة حقيقة مفادها أن أميركا تخسر الصراع على البحر الأحمر، مع كل العواقب العالمية الخبيثة التي قد تترتب على ذلك".

 


مقالات مشابهة

  • الحوثيين: عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بغارة منطقة الجبانة بمحافظة الحديدة
  • ‏وسائل إعلام حوثية: قصف أمريكي بريطاني يستهدف منطقة الجبّانة غربي محافظة الحديدة اليمنية
  • عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية
  • معاريف: عقبات تحول دون قدرة إسرائيل على شن حرب واسعة ضد حزب الله في لبنان
  • بلومبيرغ: أميركا تخسر معركة البحر الأحمر.. هل يمكن الاعتراف بهزيمة قوة عظمى منهكة على طول الطريق؟ (ترجمة خاصة)
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • خلافات وانقسامات في البنتاغون على إثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • موقع أمريكي: واشنطن تخوض حربا باليمن منذ 20 عاما.. لكن الحوثيين مازالوا قادرين على خنق البحر الأحمر (ترجمة خاصة)