مسقط- العُمانية

يُعد مشروع إعادة تدوير المياه الرمادية أحد المشاريع الفائزة في برنامج "أبجريد"- مسار المياه- التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار  حيث يُعني المشروع بتقديم حلول مستدامة لإدارة المياه على مستوى المنازل والمباني التجارية.

وقال عمار بن محمد البادي الرئيس التنفيذي للمشروع، إن فكرة إعادة تدوير المياه الرمادية جاءت استجابة لتزايد القلق العالمي بشأن ندرة المياه واستدامة البيئة، ويهدف إلى تقليل استهلاك المياه العذبة، وتخفيض فواتير المياه، وتقليل الأثر البيئي لاستخراج ومعالجة المياه، وتعزيز الممارسات المستدامة في المجتمع.

وأضاف أن فكرة المشروع تتمثل في إعادة تدوير المياه الرمادية المستخدمة في الأنشطة اليومية" من خلال نظام فلترة متطور يُتيح تنقية المياه لإعادة استخدامها بشكل آمن، حيث تم تصميم فلتر خاص لتنقية المياه من الشوائب والملوثات، مما يسمح بإعادة استخدام المياه المعاد تدويرها لأغراض متنوعة، و ذلك سيسهم في استدامة موارد المياه والحفاظ على البيئة. وأوضح أنه يتم استخدام فلاتر متقدمة ومعالجات بيولوجية وكيميائية لضمان نقاء المياه للاستخدامات غير الصالحة للشرب، مشيراً إلى أن المشروع يسهم بفوائد بيئية عديدة ممثلة في تقليل استهلاك المياه العذبة، وتقليل الطاقة المستهلكة في معالجة المياه العذبة، وتقليل كمية المياه الملوثة التي يتم تصريفها في البيئة.

وبين البادي أن المشروع يعتبر مثالاً للابتكار في مجالي البيئة والاستدامة، حيث يقدم حلاً عملياً وفعّالاً لمشكلة ندرة المياه باستخدام تقنيات معالجة متقدمة يمكن بواسطتها إعادة استخدام المياه الرمادية بشكل آمن وفعال، مما يعزز الاستدامة البيئية.

وحرصاً على تقديم جودة المياه الرمادية المعاد تدويرها يتم عمل اختبارات دورية باستخدام أجهزة قياس متقدمة ومطابقة للمعايير الصحية، وكذلك مراقبة جودة العمليات والنتائج المطابقة لمعايير الجودة البيئية المحلية والدولية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد

وقع مدير “صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا” بلقاسم حفتر، مذكرة تفاهم مع “شركة المقاولون العرب” لتنفيذ مشروع طريق حيوي يربط بين مصر وليبيا وتشاد.

وأوضح الصندوق في بيان، “أن المشروع يهدف إلى ربط ليبيا بدول الجوار مصر وتشاد عبر شبكة طرق حديثة تمتد لمسافة 393 كيلومترا داخل الأراضي الليبية، ابتداء من منطقة العوينات على الحدود المصرية وحتى الحدود التشادية”.

وأضاف: “من المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع قريبا، وفقا لأعلى المعايير العالمية، وسيعمل على تحسين حركة التجارة والنقل بين الدول الثلاث، وتسهيل تنقل المواطنين والبضائع، وتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين دول المنطقة”.

هذا ويأتي هذا المشروع ضمن خطة صندوق التنمية لإعادة إعمار ليبيا، والتي تهدف إلى تنفيذ مشاريع استراتيجية تساهم في تطوير البنية التحتية وتنشيط الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • حاكم الشارقة يزور مشروع مسار
  • قيادي بحزب العدل: تحلية المياه بمنخفض القطارة فرصة استثمارية كبيرة لمصر
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه
  • وزيرة البيئة: تقدم أكثر من 500 مشروع للنسخة الثانية من برنامج قادة المناخ
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد
  • ضبط مصنع بدون ترخيص لإعادة تدوير زيوت السيارات
  • ضبط مصنع دون ترخيص لإعادة تدوير زيوت محركات السيارات بالجيزة
  • ضبط مصنع دون ترخيص لإعادة تدوير زيوت محركات السيارات في الجيزة
  • ضبط مصنع غير مرخص لإعادة تدوير زيوت محركات السيارات