كتب- نشأت علي:

تقدم محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بشأن مدى ملائمة قرار تعيين رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، في مجلس إدارة أحد البنوك الخليجية، لأحكام القانون والدستور.

وقال في سؤاله اليوم الثلاثاء، إن إعلان تعيين وزيرة التعاون الدولي عضوًا في مجلس إدارة أحد البنوك الخليجية مقابل 40 ألف دولار شهريًا، أثار جدلًا واسعًا والكثير من التساؤلات بين المواطنين في الشارع المصري، في ظل وجود شبهة تضارب مصالح بين المنصبين، كما أنه يشكل مخالفة صريحة للدستور المصري الذي يحظر على الوزراء الجمع بين أكثر من منصب، ويعتبر الجمع بين المسؤولية الحكومية والعمل بالمؤسسات الخاصة "تعارضًا مطلقًا للمصالح"، بالنظر إلى الاختصاصات الواسعة الموكلة إلى الوزراء وحجم الصلاحيات الممنوحة لهم والتي قد تداخل مع أعمال البنوك و أنشطتها الاستثمارية.

وأوضح، أن القانون رقم 106 لسنة 2013 الذي صدر بعد ثورة 30 يونيو والتي تهدف فلسفته إلى وضع حدًا للتزاوج بين العمل الحكومي (تولي منصب وزير) والعمل الخاص والذي كان سائدًا في نهاية عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك، حتى لا تختلط المصالح الشخصية بالرسمية.

وأضاف الصمودي، أن جمع الوزيرة رانيا المشاط بين منصبها الحكومي كوزيرة تتقاضى راتبًا من مال الشعب وبين منصب في بنك خليجي بالدولار، يشكل مخالفة صريحة لمبدأ الفصل بين السلطة التنفيذية والوظيفية ويتعارض مع فكرة الدولة الرشيدة والجمهورية الجديدة التي ننشدها.

وقال "الصمودي"، إنه من باب أولى على وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط أن تختار بين الاستمرار في منصبها في حكومة المهندس مصطفى مدبولي أو الاستقالة، لكن جمعها بين منصبين في وقتٍ واحد، أمر لم نكن نود أن نراه في عهد الجمهورية الجديدة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: جدول قطع الكهرباء نتيجة الثانوية العامة 2023 الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة مجلس النواب رئيس الوزراء وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط رانیا المشاط

إقرأ أيضاً:

مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على تعيين وزيرة سابقة كمستشارة للسيسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تفاعلا بتعليقه على منشور كتبته وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في الحكومة المصرية السابقة، هالة السعيد، بعد خروجها من التشكيل الوزاري الجديد، وتعيينها مستشارة للرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي.

وكتبت الوزيرة عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا قائلة: "كل رحلة في الحياة تحمل بين طياتها مرحلة جديدة تُشرق شمسها. وفي قلب رحلتي، يكمن حب للوطن أعلم جيدًا أنه يكمن في قلب كل مصري. هو حبٌّ يزخرُ بالفخر والتقدير لتاريخنا العريق، وحضارتنا العظيمة، وإنجازات شعبنا المُلهم ويدفعنا جميعًا للعمل من أجل بناء مستقبل أفضل لوطننا".

وأضافت هالة السعيد: "بقلب مليء بالامتنان، أتشرف اليوم ببدء رحلتي كمستشار لفخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي للشئون الاقتصادية، وأختتم مسيرتي في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية".

وختمت الوزيرة السابقة قائلة: "لا شيء يُضاهي حب الوطن والإخلاص له بشغف. ممتنة لكل من التقيت به على مدار السنوات السابقة".

وعلق رجل الأعمال المصري على ما كتبته الوزيرة السابقة قائلا، عبر حسابه على منصة "إكس": "ربنا يوفقك، شخصية نفخر بيها".

وأثار منشور الوزيرة هالة السعيد وتعليق نجيب ساويرس عليه تفاعلا واسعا بين متابعين على المنصة ذاتها، وجاءت أبرز الردود كالتالي:

وأدت الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية، الأربعاء، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن الأسماء الواردة في التشكيل الوزاري الجديد. 

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بولندا يأمل في التعاون الدولي المثمر بين بلاده وبريطانيا
  • بايدن يرد على الانتقادات بشأن زلات لسانه
  • رئيس وزراء بريطانيا يُعين وزيرة للخزانة: أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخنا
  • راشيل ريفز.. أول إمرأة تعتلي منصب وزيرة الخزانة البريطانية
  • راشيل ريفز.. أول امرأة تتولى منصب وزيرة الخزانة في بريطانيا
  • رئيسة المكسيك المنتخبة تختار (حرفوش) وزيراً للأمن
  • حاكم أم القيوين يعين خالد بن حضيبة رئيساً لمجلس إدارة «النادي العربي»
  • حاكم أم القيوين يصدر مرسوما أميريا بشأن تعيين رئيس مجلس إدارة النادي العربي الثقافي الرياضي
  • السيرة الذاتية لوزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب
  • مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على تعيين وزيرة سابقة كمستشارة للسيسي