استأنفت مليشيات الحوثي الإرهابية تصعيدها مجددا على الجبهة البحرية، التي شهدت هدوءا نسبيا منذ 20 يوليو الماضي عندما ضربت إسرائيل ميناء الحديدة.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن قواتها نجحت "خلال الـ24 ساعة الماضية في تدمير صاروخ ومنصة إطلاق للحوثيين في منطقة يسيطرون عليها في اليمن".

 

وأكدت أن تدمير هذه الأسلحة جاء لكونها تشكل تهديدا "وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، مشيرًا إلى أنه جرى اتخاذ هذه الإجراءات لـ "حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا".

أستاذ مالية بجامعة عدن لـ "الفجر" قرار تحرير أسعار الصرف كان كارثيا والواقع أثبت عدم جدواه فايز الحربي لـ "الفجر": تعز أكثر المحافظات تأثرًا بالألغام.. والكارثة تتلخص في تطور زراعة الحوثي لها (حوار)
◄عقوبات جديدة

 

عقوبات جديدة فرضتها واشنطن استهدفت شبكة التسليح الخاصة بمليشيات الحوثي وذلك للمرة الثانية خلال شهرين.

 

واستهدفت العقوبات الجديدة قياديين في مليشيات الحوثي و4 شركات مملوكة لهم، ضمن الشبكة العالمية للمليشيات التي تتألف من عملاء المشتريات وميسّري الشحن والموردين وتنشط في شراء ونقل المكونات والمعدات ذات الاستخدام المزدوج اللازمة لتصنيع ونشر مجموعة من أنظمة الأسلحة المتقدمة.

 

◄ناقوس خطر

 

ناقوس خطر يجدد مجلس الأمن الدولي دقه باليمن والبحر الأحمر، في لاءات تتوالى محذرة من تفاقم تهديدات الحوثي.

 

جاء ذلك خلال جلسة إحاطة عقدها المجلس،، تخللتها مشاورات مغلقة بشأن اليمن وتداعيات التوترات الإقليمية على البلد المثقل بانقلاب المليشيات منذ عقد.


وخلال الجلسة، حذر مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله السعدي، الحوثيين من الزج باليمن وشعبه في حروبهم العبثية.

 

من جانبه، ندد مندوب روسيا فاسيلي نيبينزيا بأي أعمال تهدد سلامة الملاحة البحرية.

 

وحذر من أن ثلثي سكان اليمن بحاجة إلى المعونة الإنسانية»، معتبرا أن «التسوية في اليمن تواجه طريقًا مسدودًا.

 


بالجلسة نفسها، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانز غروندبرغ إن التطورات الأخيرة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به تشير إلى أن التهديد الذي يشكله الحوثيون على الشحن الدولي يزداد.

 

وأردف غروندبرغ "ما زلت أشعر بقلق بالغ إزاء الاستهداف المستمر للملاحة الدولية في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به... تشير التطورات الأخيرة إلى أن التهديد على الشحن الدولي يزداد من حيث النطاق والدقة".

العقيد وضاح الدبيش لـ "الفجر": يجب دعم القوات اليمنية أمام الحوثي لضمان استقرار البحر الأحمر والمنطقة خبير عسكري يمني يُجيب لـ "الفجر".. كيف فاقمت المليشيات الحوثية أزمة الأمن الغذائي ببلاده؟

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الازمة اليمنية الشحات غريب اليمن الحوثيين ايران البحر الاحمر

إقرأ أيضاً:

استمرار الحرائق على الناقلة سونيون قبالة اليمن

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: ملتزمون بالعمل مع الشركاء لتخفيف معاناة الشعب السوداني آلاف الفرنسيين يحتجون على تعيين بارنييه رئيساً للحكومة

أظهرت صور جوية التقطتها طائرة أميركية مسيّرة، أمس، استمرار الحرائق على الناقلة «سونيون»، التي استهدفها الحوثيون، الشهر الماضي، قبالة اليمن في البحر الأحمر، وتحمل مليون برميل من النفط الخام، وسط تحذيرات من كارثة بيئية ستنتج عن تسرب النفط منها.
وأوضحت وكالة «أسوشييتد برس» أن المشاهد التقطتها طائرة من دون طيار أميركية تظهر ناقلة نفط تحترق في البحر الأحمر. واستهدفت جماعة الحوثي الناقلة بالقذائف ونيران الأسلحة، فيما فشلت حتى الآن جهود إنقاذ الناقلة النفطية.
والأسبوع الماضي، أفادت مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية «أسبيدس»، بأن الشركات الساعية لإنقاذ ناقلة النفط سونيون في البحر الأحمر تدرس خيارات أخرى بعد اعتبار عملية القطر غير آمنة. وقالت أسبيدس إنها ستوفر الحماية للقاطرات التي ستشارك في عملية الإنقاذ.
وأضافت في منشور على منصة «إكس»: «خلصت الشركات الخاصة المشاركة في عملية الإنقاذ إلى أن الظروف غير مواتية لإجراء عملية القطر ومن غير الآمن المضي قدماً فيها، وتبحث الشركات الخاصة الآن عن حلول بديلة». وفي حال حدوث تسرب نفطي فقد يكون من بين الأكبر من نوعه في التاريخ المسجل، وقد يتسبب في كارثة بيئية في منطقة يصعب دخولها. وقال مصدر مطلع: «العملية لا تزال جارية وتحتاج إلى تقييمات مستمرة، سيستغرق الأمر بعض الوقت»، مضيفاً أن الظروف غير مواتية.
وأحجمت شركة دلتا تانكرز المشغلة للناقلة ومقرها اليونان عن التعقيب عن الأمر، مشيرة إلى البيان الصادر من أسبيدس. وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن إعادة تقييم الخطة كانت ضرورية بسبب المخاطر العالية المرتبطة بعملية الإنقاذ، والتي وصفها أحد المصادر بأنها بمثابة «عملية جراحية». وقال آخر، إنه جرى الاستخفاف بالمخاطر في البداية، وإن هناك حاجة إلى مزيد من الموارد الفنية وطواقم العمل.
وتم إجلاء طاقم السفينة «سونيون» المؤلف من 23 فلبينياً وروسيين في اليوم التالي للهجوم من قبل فرقاطة فرنسية مشاركة في المهمة الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • هل فشلت أقوى بحريات العالم في اليمن!
  • (بلومبرج).. أمريكا تخسر معركة البحر الأحمر وتداعيات عالمية بانتظارها
  • استمرار الحرائق على الناقلة سونيون قبالة اليمن
  • قائد الحرس الثوري يخنق عنتريات سيّد الحوثيين : نحن من يستهدف السفن في البحر الأحمر ولا علاقة لها بنصرة غزة
  • بلومبيرغ: أميركا تخسر معركة البحر الأحمر.. هل يمكن الاعتراف بهزيمة قوة عظمى منهكة على طول الطريق؟ (ترجمة خاصة)
  • مليون برميل نفط.. فيديو للناقلة سونيون تحترق بسبب هجوم الحوثي
  • “بلومبرغ”: أمريكا تخسر معركة البحر الأحمر
  • ما تبعات استهداف الحوثي للملاحة الدولية على الاقتصاد اليمني؟
  • صور جوية رفعت عنها السرية تظهر ناقلة النفط المستهدفة بهجوم الحوثي تحترق في البحر الأحمر
  • ميرسك تؤكد استمرار تأثر نشاطها العالمي في مجال الشحن نتيجة تصاعد هجمات البحر الأحمر