لا تزال حرائق غابات كاليفورنيا مستمرة بين العام والآخر، كل عام، التي تتسبب في سقوط الضحايا، ومؤخرًا، شهدت كاليفورنيا رابع أكبر حريق مسجل في الولاية، والتي كان من المستحيل السيطرة عليها، على الرغم من مشاركة أكثر من 6 آلاف رجل إطفاء في وادي سنترال فالي في كاليفورنيا مكافحتها، لكن الأمطار، ودرجات الحرارة لم تكن مُساعدة للتخلص من الحريق، بحسب موقع «أكسيوس» الأمريكي.

وأكدت السلطات في كاليفورنيا أن حريق بارك بدأ من أربعاء الأسبوع الماضي، وأشعله شخص متعمد، وبعد بضعة أيام من الاشتعال انتشر الحريق في أكثر من 830 ألف فدان، أي ما يعادل ضعف مساحة ولاية نيويورك تقريبًا، ولكن ما السر لعدم السيطرة على الحريق؟ وما سبب إن الولاية الأمريكية تجذب الحرائق ولا يمكن إخمادها كل عام. 

أسباب عدم القدرة على إخماد الحرائق في كاليفورنيا واشتعالها كل عام

 التغير المناخي

وفقًا لما ذكرتته صحيفة «نيويورك تايمز» فإن التغير المناخي في كاليفورنيا، يعد سببًا رئيسيا في حدوث الحرائق، خاصة في المناطق الموجودة بغرب الولايات المتحدة، والتي تعاني من تلف الغطاء النباتي في فصل الصيف، وذلك بسبب ندرة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة المرتفعة، علاوة على ذلك التلوث البيئي وكثافة الانبعاثات من غاز ثاني أوكسيد الكربون، ما يزيد من ارتفاع درجات الحرارة بشكل سنوي، وهو ما يسبب في النهاية جفاف الغطاء النباتي ما يجعله عرضة للحرائق التي تتغذى على الجفاف.

تراكم نباتات قابلة للاحتراق 

كتيرًا ما يلعب التاريخ دورًا رئيسيًا في الحاضر والمستقبل، والحقيقة إن تاريخ الولايات المتحدة، غني بحرائق الغابات في القرن الماضي، وهو ما أثر على حدوث الحرائق في العصر الحالي أيضًا.

ووفقًا للعالم البيئي بارك وليامز، فإن القرن الماضي حاربت البلاد الحرائق، ولكن على مدار المئة عام الماضية تراكمت في البلاد النباتات القابلة للاحتراق، وخلال السنوات الأخيرة حاولت هيئة الغابات في الولايات المتحدة تصحيح الممارسات السابقة من خلال اندلاع حرائق «محكومة»، يتم افتعالها عمدا والسيطرة عليها.

العوامل البشرية

على الرغم من التغيرات المناخية التي تكون ظروفا ملائمة لاندلاع الحريق، ولكن سلطت الصحيفة الضوء على العوامل البشرية التي تصل في النهاية لحدوث الحرائق، بحسبما ذكر العالم البيئي بارك وليامز، قائلًا: «كاليفورنيا بها عدد كبير من الناس مع موسم جاف وطويل، ولكن البشر دائما ما يصنعون شرارات البداية في الحرائق»، موضحًا أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يقطنون المناطق القريبة من الغابات، الأمر الذي زاد من نسبة الحرائق التي يتسبب بها البشر في الغابات.

هبوب رياح سانتا آنا

نسب البروفيسور فينغبينغ صن في قسم علوم الأرض في جامعة ميسوري- كانساس سيتي، سبب الحريق، إلى هبوب عاصفة قوية تعرف باسم رياح سانتا آنا، التي بدورها تجلب الهواء الجاف من منطقة الحوض العظيم في الغرب إلى جنوب كاليفورنيا، إذ يكون الطقس الأكثر دفئا وجفافا، هو موسم الحرائق الغربي، والتي تنتشر ثلاث مرات أسرع من المعتاد، وتهاجم المناطق السكنية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرائق غابات كاليفورنيا حرائق كاليفورنيا فی کالیفورنیا

إقرأ أيضاً:

اندلاع حريق داخل مطعم شعبي وسط بغداد

بغداد اليوم -  بغداد

افاد مصدر أمني، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، باندلاع حريق داخل مطعم شعبي في منطقة الكرادة وسط بغداد.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "حريقا اندلع داخل مطعم شعبي بمنطقة الكرادة مما تسبب بأضرار مادية كبيرة".

وأضاف أن "فرق الدفاع المدني وصلت الى مكان الحريق لإخماده".

مقالات مشابهة

  • السودان: تزايد التعدي على غابات شمال كردفان بهدف إنتاج الفحم
  • خروج حرائق الغابات في كاليفورنيا عن السيطرة.. وإجلاء 5 آلاف شخص
  • إجلاء أكثر من 5 آلاف شخص بولاية كاليفورنيا إثر حرائق الغابات
  • السلطات الأمريكية تجلي أكثر من 5 آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أمريكا.. إجلاء أكثر من 5000 شخص في كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • اندلاع حريق داخل مطعم شعبي وسط بغداد
  • انسحاب طواقم الإطفاء في كولومبيا البريطانية مع اشتداد الحرائق
  • حريق غابات هائل في وسط ألمانيا
  • اندلاع حريق في منطقة حي اور
  • حريق يلتهم غابات في وسط ألمانيا .. وطائرات تتدخل