أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

عين الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني عبر مرسوم رئاسي، المختار ولد أجاي الحاصل على ديبلوم الهندسة بالمملكة المغربية، رئيساً للوزراء خلفاً لنظيره المستقيل محمد ولد بلال مسعود.

وسبق لولد أجاي أن عمل في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، مديرا للضرائب ثم وزيرا للمالية والاقتصاد، كما شغل منصب مدير ديوان الرئيس الغزواني، وسبق له العمل مديرا للشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) التي تعتبر أكبر شركة موريتانية على الإطلاق وثاني أكبر شركات الحديد في إفريقيا.

وولد المختار ولد أجاي في 1973/12/28 في بلدة المجرية التابعة لولاية تكانت بجنوب وسط موريتانيا، متزوج وأب لسبعة أطفال، تخرج مهندسا في المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد بالمغرب عام 1997، وهو يتقن اللغتين العربية والفرنسية.

درس ولد أجاي الإحصاء والاقتصاد القياسي في جامعة تولوز الفرنسية، قبل أن يعود لموريتانيا، ويشغل منصب مسؤول نظام المعلومات في مشروع ممول من الأمم المتحدة بين سنتي 1998 و2003، قبل أن يعين مسؤولا للمتابعة والتقييم في مشروع التهذيب والتكوين ومدير مكتب دراسات متخصصة في مجال الدراسات الإحصائية والاقتصادية، حيث ضل بمنصبه إلى غاية سنة 2008.

وعين أجاي مستشارا لوزير التعليم المكلف بالاستراتيجيات وبالمتابعة والتقييم من سنة 2008 إلى سنة 2010، ثم مديرا عاما للضرائب إلى غاية سنة 2015، ووزيرا للاقتصاد والمالية حتى سنة 2019، كما شغل منصب المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم «اسنيم» لمدة سنتين.

وشغل المسؤول ذاته منصب الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية الحالي، قبل أن يتم تسميته رئيسا للوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة يوم أمس الجمعة 2 غشت 2024.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ولد أجای

إقرأ أيضاً:

قرار جمهوري بتعيين 8 قضاة في منصب رؤساء محاكم استئناف

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتعيين 8 من القضاة رؤساء محاكم استئناف، ذلك اعتبارا من 2024/9/22، حتى 2025/6/30.

وجاء القرار أنه بعد الاطلاع على الدستور رقم 375 لسنة 2024، وعلى قانون السلطة القضائية، وعلى موافقة المجلس الأعلى للقضاء؛ وبناء على ما عرضه وزير العدل؛ يعين كل من القضاة رؤساء محاكم الاستئناف بالمحكمة اعتبارا من 22/9/2024، حتى 30/6/2025.

وهم القاضي محمد نصر سيد أحمد نصر - رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة، والقاضي محمد محمد مصطفی سالم  رئيسا لمحكمة استئناف الإسكندرية، والقاضي محمد أحمد أبو زيد سليم - رئيسا لمحكمة استئناف طنطا، والقاضي حسين عبد الكريم حسين قنديل - رئيسا لمحكمة استئناف المنصورة، والقاضي فكري صادق إبراهيم غانم - رئيسا لمحكمة استئناف الإسماعيلية، والقاضي أحمد محمد محمد إسماعيل الماجري - رئيسا لمحكمة استئناف بني سويف، والقاضي مجدي أحمد محمد مصطفى - رئيسا لمحكمة استئناف أسيوط، والقاضي أحمد عبد العزيز عبد المجيد قتلان - رئيسا لمحكمة استئناف قنا.

مقالات مشابهة

  • الغزواني يهنئ الرئيس تبون
  • رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء يؤكدان اهمية حسم اختيار رئيس البرلمان
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يهنئ الرئيس عبدالمجيد تبون بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية
  • جانب من كلمة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني
  • قرار جمهوري بتعيين 8 قضاة في منصب رؤساء محاكم استئناف
  • الرئيس الأوكراني يعيّن وزيراً سابقاً مستشاراً له
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • وسائل إعلام: الرئيس الصومالي يرفض لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي في الصين
  • من "البريكست" إلى رئيس وزراء فرنسا.. من هو ميشيل بارنييه؟
  • بكين.. أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني