أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قالت سفيرة المملكة المغربية بفرنسا، سميرة سيطايل، خلال استضافتها على قناة "أوروبا1"، إن موقف فرنسا من قضية الصحراء المغربية، المتمثل في اعترافها بحر الأسبوع الجاري بأن الحل المغربي هو الحل الأنسب لحل النزاع، موقف غير مفاجئ.

وأكدت سيطايل، أنها سعيدة بهذا الإعلان، مشيرة إلى أن “الرباط لا يمكنها إلا أن تفرح بهذا التطور المهم الذي شهده موقف باريس، مع العلم أن هذا الموقف لم يأت من فراغ”.

وأضافت المتحدثة؛ أن "هناك خطة للحكم الذاتي قدمها المغرب منذ عام 2007 وفرنسا تدعم خطة الحكم الذاتي هذه. والجديد اليوم هو أن هذا الدعم من فرنسا لخطة الحكم الذاتي يَعتبِر الآن أن سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية هي الأولوية القصوى بالنسبة لفرنسا، وهي الأساس الوحيد لحل النزاع المفتعل".

وزادت السفيرة؛ "أنا أميل إلى القول إن ذلك لم يكن مفاجئا، وأنه جاء لاعادة ترتيب الأمور، بما يتسق تماما مع موقف باريس إلى جانب الرباط بشأن هذا الصراع منذ عام 2007"، مذكرة بأنه عندما طرح المغرب "مقترح الحكم الذاتي على طاولة المفاوضات، كانت فرنسا الدولة الأولى التي رحبت به في ذلك الوقت".

وختمت سميرة سيطايل بالقول أن "القرار الفرنسي جاء نتيجة عمليات طويلة حدثت من قبل، لقد بدأنا في إعادة بناء العلاقات بين البلدين منذ أكتوبر الماضي، لذا، فهو تتويج لعدة أشهر من المناقشات، حيث قمنا بتحديد جميع العناصر، بدءًا من الثقة، ووضعنا على الطاولة عددًا معينًا من المواضيع لتجديد شراكتنا وجعلها شيئًا استثنائيًا".

يذكر أن فرنسا أعلنت الثلاثاء الماضي، دعمها لخطة الحكم الذاتي بشأن الصحراء المغربية معتبرة إياه الأساس الوحيد لحل النزاع المفتعل الذي مضى عليه نحو 50 عاما.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الحکم الذاتی

إقرأ أيضاً:

مدرب إنجلترا يتخلص من «الشك الذاتي»!

 
لندن (رويترز) 

أخبار ذات صلة الدنمارك تواصل التألق في «دوري الأمم» «المدرب المؤقت» لإنجلترا سعيد بالأشياء الجميلة


قال لي كارسلي مدرب إنجلترا، إنه تساءل في بعض الأحيان، عن ما إذا كان غير قادر على تدريب منتخب إنجلترا مؤقتاً، لكن فوز فريقه 2-صفر على أيرلندا في دبلن يوم السبت الماضي، في أول مباراة له مدرباً هدأ هذا الشك الذاتي.
وتولى كارسلي، الذي خاض 40 مباراة مع أيرلندا، بعد أن تأهل للعب مع المنتخب من خلال جدته، منصب المدرب المؤقت لإنجلترا، بينما تبحث إنجلترا عن خليفة دائم لجاريث ساوثجيت.
ولم يمنح الفوز على أيرلندا منتخب إنجلترا بداية مثالية في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم فحسب، بل ربما عزز فرص كارسلي في شغل المنصب بشكل دائم، وسيكون على رأس القيادة الفنية للفريق «الثلاثاء» ضد فنلندا في استاد ويمبلي.
وقال كارسلي لوسائل إعلام بريطانية «دائماً ما تعتقد أنه من السهل أن تكون مدرباً للمنتخب الإنجليزي، عندما تجلس في المنزل، لكن في بعض الأحيان كنت أعتقد أنني لست متأكداً من قدرتي على القيام بذلك، ولكن الفوز في دبلن عزز ثقتي بنفسي وبقية أفراد الجهاز الفني أيضاً، إذ أننا في الواقع بخير وسيكون كل شيء على ما يرام».

مقالات مشابهة

  • الجزائر تتجاهل تهنئة ماكرون للرئيس تبون بفوزه في الانتخابات.. ما علاقة المغرب؟
  • مدرب إنجلترا يتخلص من «الشك الذاتي»!
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • اليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد
  • الإنتربول تشيد بالجهود المغربية في تعزيز الأمن الدولي
  • وزير الاستثمار يستعرض الفرص الاستثمارية خلال لقاءه السفير الفرنسي
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030