ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية -نقلا عن مسؤول في الإدارة الأميركية- أن الرئيس الأميركي جو بايدن أدرك أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان يكذب عليه بشأن التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الأسرى ووقف إطلاق النار خلال زيارته الأسبوع الماضي لواشنطن.

وذكر المسؤول الأميركي أن نتنياهو يتجاهل المساعدات الكبيرة التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل طوال أشهر الحرب الأخيرة على قطاع غزة، موضحا أن محادثتين جرتا بين بايدن ونتنياهو، وفي إحداهما "أدرك بايدن أن نتنياهو كان يكذب عليه بشأن المختطفين".

وقال المسؤول للصحيفة الإسرائيلية أن بلاده تستعد لمساعدة إسرائيل في مواجهة رد إيران وحزب الله على الاغتيالات في بيروت وطهران رغم التوترات بين بايدن ونتنياهو.

وأوضح أن الأميركيين لن يدعموا التحركات التي من شأنها أن توسع أكثر نطاق الحرب، مشيرا إلى أن "نتنياهو يحاول إطالة أمد الحرب بدلا من التركيز الآن على التوصل إلى صفقة، مما يجعل من الصعب علينا مواصلة دعم إسرائيل لفترة طويلة".

وردا على تلك التصريحات، قال نتنياهو إنه لا "يتدخل في السياسة الأميركية، وسيعمل مع من سيُنتخب رئيسا، تماما كما يتوقع أيضا من الأميركيين ألا يتدخلوا في السياسة الإسرائيلية".

وكانت هآرتس قد أفادت الأسبوع الماضي بأن مصدرا تحدث مع نتنياهو خلال زيارته لواشنطن قال إنه "مستعد لفعل الكثير لاستئناف المفاوضات، لكنه مستعد لفعل أقل بكثير ليكون مرنا" بطريقة تسمح بالتوصل لاتفاق.

ووفقا للمصدر الذي تحدث للصحيفة، فإن نتنياهو "مقتنع بأنه يعرف كيف يفاوض أفضل من أي طرف آخر، لكنه ينسى أن المفاوضات يجب أن تكون لها نتيجة أيضا. فهو يصر على القضايا التي قد تؤدي إلى انهيار المحادثات، بدلا من أن يكون مرنا وهادئا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: نتنياهو يكذب ويستخدم كل الوسائل لإفشال المفاوضات

قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، إن خلال الأيام الماضية لم يسق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو سوى الأكاذيب حول مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل المحتجزين والأسري، حيث أنه يتعنت بكل ما يملك لإفشال الصفقة.

الآن.. شاهد مباراة منتخب الكاميرون ومنتخب ناميبيا بث مباشر مجانا.. مباراة الكاميرون ???????? و???????? ناميبيا | كأس الأمم الأفريقية 2025 شاهد بالبث المباشر منتخب الكاميرون الآن.. مشاهدة الكاميرون × ناميبيا Cameroon vs Namibia بث مباشر دون "تشفير" | كأس الأمم الأفريقية 2025

وأوضح “ربيع” خلال مداخلة مع قناة “القاهرة الإخبارية” أن نتنياهو يعاني من موقف داخل إسرائيل يناهض شخصه وحكومته اليمينية المتطرفة، وهو يحاول من خلال الأكاذيب التي يروجها خلال المؤتمرات الصحفية أن يخدع الجُموع التي تخرج إلى الشوارع في تظاهرات ضده، مضيفًا أن نتنياهو يحاول إقناع الإسرائيليين بأن التنازل عن محور فيلاديلفيا هو كبيرة من الكبائر مروجًا أن في حال تخلت عن إسرائيل سيتم إعادة فتح الأنفاق.

 ووصف اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع نتنياهو بأنه كاذب، قائلًا إنه يحاول تطبيق مقولة وزير الدعاية النازي، جوزيف جوبلز «اكذب حتى يصدقك الآخرون» خاصة فيما يتعلق بمحور فيلادليفا الذي يدعي أنه شريان الحياة لحركة حماس وأنه يتم تهريب السلاح منه للحركة ويحاول إقناع الإسرائيليين بذلك، في حين أن الأجهزة الأمنية وقادة الجيش الإسرائيلي أكدوا أن الأنفاق لم تستخدم منذ سنوات طويلة وأن مصر نجحت في غلقها.

 وتساءل «ربيع» لماذا لم تخرج ادعاءات نتنياهو المتعلقة بمحور فيلاديلفيا سوى بعد مرور 8 أشهر من الحرب؟.. مؤكدًا أن نتنياهو بهذه الأحاديث يحاول التغطية على فشله في غزة وأن يقنع الإسرائيليين بالكف عن الاحتجاجات. 

 

مقالات مشابهة

  • هآرتس: نتنياهو يماطل بصفقة الأسرى ليمنحها هدية لا تقدر بثمن لترامب
  • غالانت يتوعد من نتساريم ونتنياهو يأمر بتغيير وضع جبهة الشمال
  • أسيرة إسرائيلية سابقة: نتنياهو يكذب والشاباك لا يعرف شيئًا عن أنفاق حماس
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: يجب توقف نتنياهو عن السياسة وإبرام صفقة التبادل
  • خبير عسكري: نتنياهو يكذب ويستخدم كل الوسائل لإفشال المفاوضات
  • إسحاق بريك: نتنياهو يكذب وهذا ما أخبرني به عن محور فيلادلفيا
  • الجنرال إسحاق بريك: نتنياهو يكذب وهذا ما أخبرني به عن محور فيلادلفيا
  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • اليوم 337 من الحرب الإسرائيلية على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا ودعوات في إسرائيل لوقف القتال
  • هيئة البث الإسرائيلية: أمريكا مقتنعة أن حماس ونتنياهو لا يريدان صفقة تبادل